المحتوى الرئيسى

مهرجانات فلسطينية إغاثية وتضامنية في لندن

10/18 14:55

نظم المنتدي الفلسطيني في بريطانيا مساء الاثنين حفلا فنيا تحت عنوان" فلسطين تجمعنا" لاغاثه منكوبي فيضانات غزه حضره سياسيون وممثلون لمنظمات سياسيه واجتماعيه وثقافيه, وقدم الفنان الفلسطيني عبد الفتاح عوينات اغاني واناشيد تفاعل معها الجمهور.

كما تضمنت الفعاليات أناشيد وطنية وتراثيه ودبكات ووصلات فلكلوريه ومحاضرات وندوات ثقافيه وسياسيه، ومعارض عن تاريخ فلسطين وبرامج للاطفال، فضلا عن اقامه سوق للتحف والمطرزات الفلكلوريه والمنتجات الفلسطينيه والاكلات العربيه.

وتزامن الحفل مع انطلاق فعاليات مهرجان "بيت لحم في عيد الميلاد" الذي تنظمه عدد من منظمات التضامن البريطانيه وجمعيات خيريه ومؤسسات ثقافيه في لندن، وتستمر انشطته حتي الخامس من يناير/كانون الثاني، شامله نشاطات فكريه وثقافيه وموسيقيه وامسيات شعريه, الي جانب انشطه تشكيليه وعروض كوميديه وحلقات سياسيه، حيث يشارك في فعالياته مشاهير وكتاب وفنانون.

وكان قطاع غزه شهد في النصف الاول من ديسمبر/كانون الاول الجاري فيضانات عارمه جراء هطول امطار غزيره علي مدي اربعه ايام اودت بحياه شخص واحد علي الاقل، بينما تقطعت السبل بكثير من الناس الذين حاصرتهم المياه المرتفعه داخل منازلهم.

وقالت مسؤوله اللجنه الاجتماعيه في المنتدي الفلسطيني في بريطانيا غاده سليمان للجزيره نت ان المراه الفلسطينيه جزء لا يتجزا من القضية الفلسطينية "التي نؤمن بعدالتها، خصوصا في المهجر"، مشيره الي ان المراه الفلسطينيه تضطلع بدور رئيسي في تنشئه جيل ولد وعاش في الخارج وربطه بفلسطين الوطن والهويه والتراث.

واوضحت غاده ان المراه تبادر في هذه الملتقيات والتجمعات لتقديم المطبخ الفلسطيني، وتحرص علي ربط ابنائها بفلسطين بادق تفاصيلها، وتتاكد من حفظهم اسماء القري والبلدات الاصليه، مشدده علي ان اللجنه الاجتماعيه في المنتدي الفلسطيني تحرص علي القيام بانشطه تسهم في تاكيد ذلك.

واضافت بهذا الصدد ان الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب هويه وتاريخ، بل حتي حرب علي التراث "فالاسرائيليون يحاولون سرقه تراثنا من طعام واثار، ونسبته زورا لهم".

من جانبه، قال مسؤول الشباب باسل الحاج ان مثل هذه الحفلات والمهرجانات التراثيه الفلسطينيه لا تقوم فقط بنقل التراث الفلسطيني الي المملكه المتحده، بل تعمل كحافظ للتراث الفلسطيني الاصيل من الضياع او النسيان.

واوضح الحاج ان دور الشباب الحقيقي، خصوصا من لم يعش منهم في فلسطين، يرتكز علي تنظيم هذه المؤتمرات وادارتها والمشاركه فيها بالدبكات والاناشيد.

بدوره، قال مسؤول النشاط الثقافي في المنتدي عدنان حميدان ان هذه الفعاليات -التي تحمل عنوان "فلسطين تجمعنا"- تاتي للتاكيد علي مركزيه القضيه الفلسطينيه كونها العقد الجامع لامتنا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل