المحتوى الرئيسى

وادي الحيتان .. هياكل عظمية نابضة بالحياة! (صور)

10/18 14:24

تقع محميّه “وادي الحيتان” غرب نهر النيل، وتجاور واحه وشلالات وادي الريان، وترجع نشاه الوادي الي ما يقرب من اربعين مليون عام، حيث كان وادي الريان تحت محيط ضخم للغايه (بحر تيسي) ونتيجه للتغيرات الجيولوجيه وللارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة وتغيّر في ظروف واجواء وملامح كوكب الارض انحسر المحيط تاركاً خلفه بقايا بعض الحيوانات البحريه مدفونه في الطبقات الرسوبيه، لذا يمكن ان نجد هياكل متحجره للحيتان البدائيه واسنان سمك القرش والاصداف وغيرها من الحيوانات البحريه، كما نجد البقايا المتحفره لنبات المانجروف البحري.

فلا يوجد مكان اخر في العالم يحتوي هذا العدد من الاحافير وبهذه الجوده والتركيز فبالاضافه الي كونه متحفا اثريا مهما، يحتوي وادي الحيتان علي اكثر من 15 نوعا من النباتات الصحراويه واكثر من 15 نوعا من الحيوانات الصحراويه كذلك مثل ابن اوي ، الثعلب الاحمر ، النمس المصري ، القط البري الافريقي وغزال دوركاس .

تم اكتشاف اول هيكل لحوت في الوادي عام 1902م ولكن الاهتمام بهذه المنطقه لم يبدا الا بعد ظهور سيارات الدفع الرباعي الذي يسر الوصول الي المنطقه واكتشافها.

يعتبر وادي الحيتان محميه طبيعيه اختارته اليونيسكو عام 2005م كاحد المواقع السياحيه التراثيه العالميه التابعه لها وتكمن اهميته في انه الشاهد والدال الوحيد علي نظريه تطور الحيتان بفضل وجود اكثر من 400 احفوره لحيتان ما قبل التاريخ والتي كانت مخلوقات بريه ضخمه تطورت واصبحت حيتان ثدييه بحريه (حسب نظريه تطور الحيتان).

كما يحتوي علي هيكل عظمي لحوت ضخم تم اكتشافه عام 2005م واطلق عليه اسم(السحليه) . كما وجد عدد كبير من الهياكل لحيوانات بحريه اخري كالتماسيح وسمك الراي والسلاحف الضخمه.

وضمن ما ادت اليه تلك التغيرات الارضيه المفاجئه، هو انقراض الثدييات الكبيره، بينما فرت الثدييات الاخري وتطوّرت وتغير شكلها وتركيبها لتستطيع التغلب علي العقبات والصعوبات الحياتيه الجديده، وتصل ملامحها الي الشكل الذي نراها عليه الان.

وضمن هذه العصور القديمه عاشت الحيتان وكيّفت نفسها في مياه المحيطات الاكثر عمقًا واظلامًا، وطوّرت من زعانفها واطرافها الخلفيه، وشاركت الحيتان ببيئتها مع اسلافها واشباهها، مثل التماسيح وعروس البحر واسماك القرش، الي جانب اسماك كبيره اخري وسلاحف بحريه، بالاضافه الي الحيوانات الرخويه والسرطانات، كما ظهر نوع يسمي “درو دون” كان جسمه اصغر ويشبه الدلافين، وكان فريسه للحيتان الاكبر منه، وبعدها ماتت الحيتان، وانقرضت لعده اسباب طبيعيه، ربما بسبب الشيخوخه، او بسبب المد والجزر، او لافتراسها من قبل الحيتان الاكبر منها، او لمرض له طابع وبائي انتشر بينها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل