المحتوى الرئيسى

انتخابات لتجديد مجلسي البرلمان في سويسرا

10/18 07:52

احزاب سويسرا اليمينيه تستثمر موضوع الهجره انتخابيًا

زعيم اليمين الفرنسي يخفي امواله في سويسرا!

سويسرا تبني اعلي فندق في العالم

سويسرا تقدم الخدمات البريديه بطائرات مسيّره

عده قتلي باطلاق نار في سويسرا

جنيف: يدلي السويسريون باصواتهم لانتخاب اعضاء مجلسي البرلمان الاتحادي في اقتراع تحتل فيه قضيه الهجره المرتبه الاولي في اهتماماتهم. وكان التصويت بالمراسله الذي يقوم به معظم الناخبين، بدا منذ اسبوعين. اما التصويت في المراكز فمتاح صباح الاحد فقط وحتي الظهر (10,00 تغ). ويتوقع ان تعلن اولي النتائج حوالي الساعه 15,00 (13,00 تغ).

وتشكل مسالتا اللجوء والهجره "اولي الاولويات"، التي تتعين معالجتها، براي 46 بالمئه من الاشخاص، الذين استطلع اراءهم معهد جي في اس برن، وهما تتقدمان علي العلاقات مع الاتحاد الاوروبي الاولويه الثانيه، كما يقول 7% فقط من المستطلعين.

وقال روجيه غولي النائب المنتهيه ولايته والمرشح في جنيف "نريد هجره منضبطه وشروط ايواء جيده للذين نستقبلهم"، موضحا انه "من غير الوارد تحميل الماليه العامه والميزانيه الاجتماعيه اعباء مفرطه بفتح الحدود علي مصراعيها، بينما لا يجد الشبان هنا عملا".

ويرئس غولي حركه مواطني جنيف الحزب اليميني الشعبوي الصغير، القريب من حزب الجبهه الوطني الفرنسي اليميني المتطرف. ويقود هذا الحزب الحملات ضد الفرنسيين المقيمين علي الحدود مع سويسرا ويعملون في سويسرا. وتفيد استطلاعات الراي ان الانتخابات ستعزز موقع الاحزاب اليمينيه وليبراليي الحزب الليبرالي الراديكالي (16,9 بالمئه من نوايا التصويت) وشعبوي اتحاد الوسط الديموقراطي (28 بالمئه) اول حزب في سويسرا.

اما الحزب الاشتراكي، وهو الثاني في البلاد، فيفترض ان يحافظ علي موقعه بحصوله علي 19,3 بالمئه من الاصوات، حسب الاستطلاعات. في المقابل يتوقع ان تخسر احزاب الوسط الصغيره والخضر الليبراليون اصوات ومقاعد مع هذا التوجه الي اليمين.

واختار اتحاد الوسط الديموقراطي شعارا لحملته "البقاء احرارا". ولم يتردد في استخدام صور مركبه مع صور نساء يرتدين البرقع او شخص يحرق علما سويسريا، كتب عليها "الاسلام علي ارضنا قريبا؟".

اما الاعلان الاكثر تطرفا فقد استخدمه الحزب في فاليه، وهو رسم كاريكاتوري لجهادي يرتدي شاره علي ذراعه، كتب عليها الاتحاد الاوروبي امام علم للاتحاد، وهو يستعد لقطع راس شابه شقراء مكممه ترتدي العلم السويسري بوساطه سيف كتب عليه "الاتفاق المؤسساتي". وكتب في اسفل الاعلان "احتفظوا برؤوسكم علي اكتافكم"، و"انتخبوا لائحه اتحاد الوسط الديموقراطي".

ويفترض ان يتوجه اقل من نصف الناخبين الي مراكز الاقتراع للادلاء باصواتهم. وعاده يكون عدد السويسريين الذين يصوّتون في عمليات استفتاء حول مشاريع او مبادرات شعبيه او خطط لا تلقي غالبيه او توافقا في البرلمان، اكبر ويتجاوز الستين بالمئه من الناخبين.

وتبقي خصوصيه الديموقراطيه السويسريه التعدد الحزبي، الذي يسمح لسبعه احزاب بان تتمثل وفق النظام النسبي في كل كانتون في الاعضاء المئتين في المجلس الوطني او مجلس النواب. وتتعايش خمسه احزاب في الحكومه التي تتالف من سبعه وزراء. ويخضع هذا التعايش المميز داخل السلطه التنفيذيه لما يعرف باسم "الصيغه السحريه" اي توزع الحقائب بين الاحزاب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل