المحتوى الرئيسى

الحكومة اليمنية تتلقى دعوة لمحادثات جديدة مع الحوثيين

10/17 21:25

تلقت الحكومه اليمنيه دعوه للمشاركه في جوله جديده من المحادثات بوساطه الامم المتحده مع جماعة الحوثيين، لانهاء النزاع الدامي المستمر منذ سبعه اشهر، فيما قتل 30 مسلحاً موالياً للحكومه بغاره للتحالف "عن طريق الخطا".

وقال المتحدث باسم الحكومه راجح بادي، لوكاله "فرانس برس": "تلقينا دعوه من الأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) نقلها المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد لاجراء جوله مشاورات مع الحوثيين وصالح لتنفيذ القرار 2216".

وياتي هذا الاعلان بعد يومين من اعراب نائب الامين العام للامم المتحده يان الياسون عن امله في بدء جوله جديده من المحادثات بين الحكومه اليمنيه والحوثيين في تشرين الاول الحالي رغم "انعدام الثقه العميق" بين اطراف النزاع.

وقال بادي "لم يتم الاتفاق علي مكان او تاريخ محدد" لعقد المشاورات حتي الان.

الا انه قال لوكاله الانباء المواليه للحكومه "سبا نت"، ان الحكومه "سترد رسمياً علي الدعوه الامميه خلال 48 ساعه".

ويدعو القرار 2216 الي انسحاب الحوثيين من المناطق التي سيطروا عليها والقاء اسلحتهم.

وذكرت وكاله "سبا نت" ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي اجري محادثات مع بان كي مون خلال الايام القليله الماضيه، لمناقشه التحضير لمشاورات انهاء العنف في اليمن.

وانهارت اول محاوله لاجراء محادثات سلام في جنيف في حزيران، بين القوات المواليه للحكومه والحوثيين حتي قبل ان يجلس الطرفان في الغرفه نفسها.

والشهر الماضي رفضت الحكومه اليمنيه المشاركه في محادثات بوساطه الامم المتحده في سلطنه عمان، واصرت علي ضروره انسحاب جماعه "انصار الله" الحوثيه من المناطق التي تسيطر عليها.

في غضون ذلك، قالت وكاله "سبا"، ان الرئيس هادي، اصدر اليوم السبت، قرارًا جمهوريًا بتعيين وزير للماليه في حكومه خالد بحاح، التي تمارس مهامها مؤقتاً من العاصمه السعوديه الرياض.

ووفقا للوكاله، فقد نص القرار الجمهوري رقم  19 علي تعيين منصر صالح القعيطي، وزيرًا للماليه، خلفاً لمحمد منصور زمام، الذي ظل يمارس مهامه منذ بدايه العام في صنعاء رغم استقاله الحكومه، واعلن ولاءه للحوثيين.

 ميدانياً، نفذ التحالف العربي بقياده السعوديه غاره جويه استهدفت "خطا" احد مواقع القوات المواليه للحكومه اليمنيه في جنوب اليمن، السبت، ما ادي الي سقوط قتلي وجرحي في صفوف عناصرها، بحسب مسؤولين وشهود عيان ومصادر طبيه.

وقال شهود ومصادر طبيه ان 30 مقاتلاً علي الاقل قتلوا واصيب 40 اخرون في الغاره التي وقعت في منطقه الوازعيه بين محافظتي لحج وتعز حيث تستمر المواجهات بين القوات الحكوميه والتحالف من جهه والحوثيين وحلفائهم من جهه اخري، منذ اواخر ايلول.

الا ان قائد القوات في المنطقه عبد ربه المحولي، اشار الي ان "ثمانيه مقاتلين فقط قتلوا واصيب 25 اخرون".

وافاد مسؤولون امنيون وكاله "فرانس برس"، بان مئات الجنود السودانيين وصلوا السبت الي مدينه عدن جنوب اليمن "للمشاركه في عمليات التحالف لتامين المدينه".

والسبت، نشرت وكاله الانباء الاماراتيه بيانا للقياده العامه للقوات المسلحه يعلن مقتل احد الجنود الاماراتيين في اليمن.

وذكر مسؤول امني في عدن لوكاله "فرانس برس" ان "مسلحين قتلوا اماراتياً خرج من عربه مصفحه لشراء طعام من متجر" في مدينه عدن. وحتي الان قتل 68 جندياً اماراتياً في اليمن.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل