المحتوى الرئيسى

تركيا تنجح في إطلاق قمرها الصناعي للاتصالات "توركسات 4بي"

10/17 17:05

اطلقت تركيا امس الجمعه القمر الصناعي “توركسات 4بي” Turksat 4B الذي صنعته شركه يابانيه من قاعده “بايكونور” الفضائيه وسط كازاخستان، والذي سيُستخدم لتوفير خدمات الانترنت الفضائي، والبث التلفزيوني.

ونقلت وكالة الأناضول التركيه للانباء ان حفلًا خاصًا اقيم باطلاق القمر في القاعده، وذلك بحضور المدير العام لشركه توركسات انصار غُل، وعدد كبير من المسؤولين، حيث غادر القمر الغلاف الجوي بعد تخليه عن كبسولته، بعد 5 دقائق و47 ثانيه من اقلاعه.

ونقل مراسل الاناضول عن غُل قوله ان القمر اُطلق بنجاح، وان الصاروخ الذي يحمل القمر، اتم مراحله الاولي والثانيه والثالثه بنجاح، لافتًا الي ان المرحله الرابعه ستكون بحمل القمر الي الفضاء.

واضاف قائلًا “ان هذه المرحله تستغرق 9 ساعات و 13 دقيقه، وبعدها سيضع القمر نفسه في مداره بواسطه نظام الدفع الخاص به”.

وكان وزير النقل والاتصالات والملاحه البحريه التركي، فريدون بيلغين قال في وقت سابق امس للاناضول، “انه بعد اطلاق القمر الصناعي سيتم تشغيله في كانون الاول/ديسمبر المقبل بعد الانتهاء من ادراجه في مداره، واجراء الاختبارات عليه”.

واكد الوزير التركي، ان القمر “سيُستخدم لتوفير خدمات الانترنت الفضائي، والبث التلفزيوني، وسيزيد من القدرات علي استخدام واسع النطاق للانترنت عبر الأقمار الصناعية”.

واشار بيلغين الي ان القمر سيغطي اوروبا، واسيا، والشرق الاوسط، والجمهوريات التركيه في اسيا الوسطي.

وكانت شركه “ميتسوبيشي الكتريك”، قد اتمت تصنيع القمر في 4 حزيران/يونيو 2014، في منطقه كاماكورا، شرق اليابان، الا ان خطط اطلاقه تاجلت، بسبب تعليق اعمال اطلاق الاقمار في قاعده بايكونور حتي 16 تشرين الاول/اكتوبر الجاري؛ وذلك لانفجار صاروخ “بروتون” في القاعده، حيث كان يستعد لحمل قمر اتصالات روسي الي الفضاء، في ايار/مايو من نفس العام.

جدير بالذكر ان تركيا تخطط لارسال اول قمر صناعي محلي الصنع الي الفضاء بحلول عام 2018، وتسعي لانجاز مشروع لنقل الطاقه الكهربائيه، التي تنتجها الالواح الشمسيه المثبته في الفضاء الي الارض، بواسطه امواج الراديو، بحلول عام 2035.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل