المحتوى الرئيسى

تعرّفوا على أبرز المخرجين السعوديين

10/17 15:21

لا سينما في السعوديه. هذا هو العنوان العريض والحقيقه الراسخه عن المشهد السينمائي السعودي. لكن وسط هذا الواقع الخاضع للرقابه الشديده، والحصار المفروض علي فن السينما وصناعتها، ناضل السينمائيون والفنانون السعوديون طوال عقود لرفع السقف قليلاً، ومحاوله خلق مشهد سينمائي في صحراء المملكه.

لا دور عرض سينمائي، او استديوهات تصوير سينمائي في السعوديه. لكنّ هناك سينمائيين وصناع افلام، اليكم ابرزهم.

ولد عبد الله المحيسن عام 1947، درس الفلسفه والسينما في لندن، واخرج عدداً من الافلام التسجيليه القصيره. بدا المحيسن اول افلامه "اغتيال مدينه "عام 1977، الذي شارك في مهرجان سينمائي في القاهره  انذاك. وعاد بفيلم وحيد في التسعينيات، هو الفيلم الوثائقي "الصدمه"، الذي قدم فيه رؤيته حول حرب الخليج .

 وبعد 13 عاماً من التوقف، عاد بفيلم "ظلال الصمت"، وهو اول فيلم سعودي روائي طويل. يتطرق الفيلم لازمه الانسان العربي امام التحديات والتراكم بين ماضيه وحاضره، وقلقه من المستقبل. نال مخرج الفيلم في مهرجان نانت مفتاح المدينه لجهوده في السينما، خلال رحلته الفنيه التي تجاوزت 35 عاماً، وشارك الفيلم في 10 مهرجانات عالميه.

سعد خضر ممثل مشهور الف وانتج عام 1980 فيلماً طويلاً عنوانه "موعد مع المجهول"، من اخراج نيازي مصطفي، لكن لاسباب مجهوله لم ير النور حتي الان في السينما. تدور قصه الفيلم حول ضابط شرطه يُتهم بقتل زميله، فيهرب للدفاع عن براءته والقبض علي المجرم الحقيقي، فيتعرض طوال فتره تعقّب الجاني لمواقف غايه في الصعوبه، لكنه ينجح اخيراً في القبض علي من يعتقد انه القاتل. وفي النهايه يكتشف البطل ان الحكايه كلها تمثيل، اذ لم يكن هناك قضيه قتل، بل كانت عباره عن خطه محبوكه لمعرفه مدي قدراته البوليسيه، واستحقاقه للترقيه. ومثّل سعد خضر في افلام عربيه عده، مثل فيلم رحله المشاغبين، وكتب بعض الافلام مثل "صراع مع الايام"، بطوله فاروق الفيشاوي وسعد خضر وجميل راتب وبوسي عام 1984.

كذلك الّف خضر قصصاً لعدد من الافلام في لبنان، مثل فيلم الزوجه المفقوده. وقدم مجموعه من المسلسلات التلفزيونيه، منذ بدء انشاء التلفزيون السعودي.

انطلقت المخرجه هيفاء المنصور مع فيلم "انا والاخر" عام 2001، ثم "نساء بلا ظل" الذي تناول قضايا المراه السعوديه، و"كيف الحال؟"، وصولاً الي العام 2012 الذي شهد اخراج فيلم "وجده"، الذي اثار جدلاً واسعاً.  يعدّ "وجده" اول فيلم روائي طويل يتم تصويره في السعوديه. ويروي قصه وجده، فتاه تحلم بامتلاك دراجه، ثم تعرف ان ركوب الدراجه ممنوع ومحظور. الا انها لا تياس فتجمع لذلك مالاً من مصروفها اليومي، وسرعان ما ينكشف الامر، فتلجا لخطه الدخول الي مدرسه تحفيظ القران لكي تحصل علي دراجتها.

حقق الفيلم اصداء واسعه وفاز بعدد من الجوائز العالميه  كجائزه سينما فناير وجائزه الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزه انتر فيلم. كذلك رشح للاوسكار. ولها ايضاً مجموعه مهمه من المسلسلات والاعمال التلفزيونيه.

جاء المخرج عبدالله ال عياف ليشكل مع اخرين الاعمال الجديده، وهي المرحله نفسها التي ازداد فيها عدد المخرجين وخصوصاً في فئه الفيلم القصير. اخرج عياف فيلم "السينما 500 كم" عام 2006، الحائز النخله الذهبيه في جائزه افلام السعوديه 2008. وفي 42 دقيقه، يستعرض قضيه منع صالات السينما في السعوديه.

ثم اخرج  فيلماً روائياً قصيراً مدته 19 دقيقه بعنوان "اطار" عام 2007، وتلاه فيلم "مطر"عام 2008، مدته 23 دقيقه، وحاز النخله الفضيه في مسابقه افلام السعوديه. اما فيلم "عايش"، فيحكي قصه عامل حمايه وامن  في احد المستشفيات، يعمل بداب ومثابره في ثلاجه الموتي الخاصه بالمستشفي، وهناك يدخل في حاله من التعايش مع الموتي، فصورتهم وجثثهم دائماً امامه. ثم يتم نقله الي قسم المواليد الجدد، فيصاب بالدهشه لانه بات معتاداً رؤيه ما هو نقيض ومختلف. بين الموت والحياه، يكتشف عايش انه بات يكره الاحياء ولا يحب ان يكون معهم.

اخيراً قدم فيلم "ست عيون عمياء"عام 2011، وهو يحكي قصه شخص يكتشف ان لديه قدرات في اخفاء الاشياء فيبدا شعوره بالخطر، لذا يلجا الي طبيب، ومن هناك تبدا معاناته في ست عيون عمياء.

اخرج بدر الحمود، الذي ولد عام 1985 اكثر من 10 افلام، منها فيلم "سكراب"، و"صناعه محليه"، و"داكن"، و"مونوبولي". يحكي فيلم داكن، الذي يتخذ من تقنيه الفلاش باك طريقه له، قصه صالح، الاسير لماضيه بينما المستقبل يلوّح له بامل وحب يريده ان يكتمل، الا ان الماضي يطارده مذكراً اياه بحزنه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل