المحتوى الرئيسى

ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الجزائريين والمغاربة والتونسيين في حادث منى

10/17 14:33

الرباط، المغرب (CNN)-- ارتفعت خلال هذا الاسبوع حصيله الحجاج المتوفين جراء حادث التدافع بمشعر مني، فقد اعلنت السلطات الجزائريه وفاه 33 حاجًا، وهي حصيله تبقي مرّشحه للارتفاع لاستمرار فقدان 15 حاجًا اخر، كما اعلنت تونس عن وفاه سبعه حجاج في المجموع، بينما رفع المغرب عدد ضحاياه من الحجاج الي 36 قتيلًا.

ورغم وقوع الحادث يوم 24 سبتمبر/ايلول 2015، ومرور قرابه 23 يومًا عليه، الّا ان الكثير من البلدان لا تزال تحصي وفيات جدد للحادث، ممّا رفع الرقم الي ما يقارب 1700 قتيل. وقد اعلنت الجزائر في حصيله يوم الجمعه ان الرقم ارتفع الي 33، فضلًا عن سبعه جرح و15 مفقودًا.

وبينما افادت اللجنه المكلفه بالحج في تونس يوم الثلاثاء الماضي ان السلطات السعوديه تعرّفت علي هويه حاج مفقود، فضلًا عن ايجاد البعثه لمفقود ثان، فان الحصيله التونسيه لعدد القتلي تتوقف حاليًا عند رقم سبعه، وذلك في انتظار شفاء حاجين اثنين لا يزالان في المستشفي بالسعوديه.

اما في المغرب، فقد اعلنت وزاره الشؤون الخارجيه والتعاون يوم الخميس، انها تمكنت من التعرّف علي ثلاث حالات جديده من المفقودين، مما رفع حصيله القتلي الي 36. ولا يزال ثلاثه حجاج مفقودين، زياده علي استمرار خضوع خمسه حجاج للعنايه المركزه.

كما يستمر الجدل حول تحديد المسؤوليات في هذا الحادث وطرق التعامل معه، فقد نشرت جماعه العدل والاحسان المُعارضه بالمغرب، فيديو علي موقعها الرسمي، انتقد بشكل واضح وزاره الشؤون الاسلاميه المغربيه، اذ تحدث قيادي داخلها ان الحج مرّ في ظل غياب التاطير، وان الفاجعه كشفت "استخفافًا بارواح الضحايا ومشاعر اهاليهم".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل