المحتوى الرئيسى

مسبار "نيوهورايزونز" يصدر أول دراسة حول أسرار بلوتو

10/16 20:29

اصدر مسبار "نيوهورايزونز" الفضائي، والتابع لوكاله "ناسا" الفضائيه والذي يحلق حول كوكب بلوتو، اول دراسه علميه تسلط الضوء علي الاكتشافات واسرار الجديده، استخلصها فريق الباحث الان ستيرن، من البيانات التي جمعها خلال فتره تلحيقهم بالمسبار منذ 14 يوليو الماضي.

نشر موقع راديو وتليفزيون "سي بي سي" الممول من الحكومه الكنديه، الدراسه التي جاءت في دوريه مجله "ساينس مجازين"، وتعد تجميعا وتحليلا لما جاء في البيانات والمؤتمرات الصحفيه، عن مهمه المسبار، واشارت الدراسه الي ثلاثه اسرار سلط الفريق الضوء عليها، وهي:

- ما الذي يعيد تشكيل سطح كوكب بلوتو: تغطي سطح بلوتو مجموعه من الجبال والسهول، وانواع مختلفه من الجليد الذي يتراوح لونه من الاحمر الداكن الي المشرق والبراق، كما توجد مناطق شكلتها الانهار الجليديه الجليد المتبخر، والسهول القريبه من خط "استواء" الكوكب.

واثار اعاده تشكيل الجبال والاشكال الجيولوجيه علي سطح بلوتو الذي حدث في الاونه الاخيره حيره الباحثين، في الوقت الذي تثير فيه هذه التساؤلات حول كيف كانت تدار عمليات التشكيل لوقت طويل منذ تشكيل بلوتو، حيث اشار الباحثون في دراستهم الي ان معظم الاجسام الجليديه الاخري في النظام الشمسي، واغلبها اقمار، تشكل فعلا من المد والجزر التي تجعل بعض المناطق تنتفخ وتولد حراره من الاحتكاك اثناء الحركه، ولكن ليست هذه مصادر للحراره اليوم علي بلوتو.

- ما هي تلك البقعه السوداء علي القطب الشمالي لقمر بلوتو "شارون"؟

"شارون" هو اكبر اقمار بلوتو، واغلب الاوقات شاحب اللون، لكن تضاريسه المظلمه في قطبه الشمالي، اثارت جدلا فسره علماء المسبار باحتماليه تجمع الغازات الموجوده علي سطحه في الاوقات الاكثر بروده، ثم الاشعاع الكيميائي يحولها الي مركبات ملونه تسمي "ثولينز" وهي اثقل واقل احتمالا لتبخر خلال الاوقات الاكثر دفئا.

- لماذا القمران "نيكس" و"هيدرا" يظهران اكثر بريقا واشراقا؟

تشير القياسات الي ان اثنين من اقمار بلوتو، نيكس وهيدرا، تغطيهما الجليد ويبدوان نظيفين ومشرقين بشكل غير متوقع، واوضحت البيانات ان الاشعاع الكميائي لملايين السنين جعلت اللون القاتم كالنيازيك، اكثر قتامه واحمرارا.

كما اشار "سي بي سي" الي اكتشاف اخر مثير للاهتمام ادلي به علماء المسبار، ولكن لم يرد ذكره في الدراسه، هو انه بعكس قمر الارض، ومعظم الاقمار الاخري في النظام الشمسي، "نيكس وهيدرا" لا يواجها دائما نفس الجانب باتجاه بلوتو.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل