المحتوى الرئيسى

هلال العبيدي يكتب: المستنقع السوري.. عشرة أسئلة مشروعة | ساسة بوست

10/16 07:01

منذ 1 دقيقة، 16 أكتوبر,2015

وبعيدًا عن نظريات التحليل المرتبطة بالأفعال وبنتائج الأفعال دعونا نذهب إلى نظرية التحليل عبر طرح بعض الأسئلة المشروعة مثل: ماذا بعد ذلك؟ سنحاول هنا أن نطرح على أنفسنا بعض الأسئلة، وكلّي ثقة من أنّنا سنتوصّل من خلالها إلى كثير من الأجوبة، وليضع كل منا أمامه سيناريو لما يمكن أن يمّثل إجابة شافية على إحدى هذه الأسئلة.

السؤال الأوّل ــ هل تريد روسيا حقـًا من خلال تدخلها العسكري هذا إلى حلّ المسألة السورية؟وهي التي بقت متفرّجة عليها لأكثر من أربع سنوات؟ ثمّ ما مدى جديّتها في حلّ هذا الملف مع علمنا المسبق أنّ اللعاب الروسي يسيل لأية صفقة تسويّةقادمة؟

السؤال الثاني ــ لماذا لم تحافظ روسيا على اتفاقياتها وتحالفاتها مع النظام العراقي السابق في عام 2003 ومع نظام جمال عبد الناصر في عام 1967 وهي التي كانت من أشدّ الداعمين لهما؟ربما هناك من يقول إن الدبّ الروسي قد ضعف إبان تلك الفترات أو أخذ على حين غرّة, هذا صحيح، وهنا يمكنني أن أتساءل أيضًا ما الذي يمنع من أن يضعف مرّة أخرى ويباغت أيضًا، ونحن عرفناه متراوح دائمًابين حالتين، إمّا قوة موهومة أو هوان مفروض.

السؤال الثالث ــ إلى أيّ مدى ممكن أن تستمر روسيا وتطول في حربها هذه وقد صرّح أكثر من مسئول أمريكي بارز(من الطراز الأوّل) بأن الحرب ضدّ (داعش) قد تطول لسنوات؟

السؤال الرابع ــ نحن نعلم بأن أيّ نصر مزعوم للروس على (داعش) في سوريا معناه هزيمة ساحقة للجيش الأمريكي وللاستراتيجية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط عمومًا, فما مدى تقبّل واشنطن وحلف الناتو لهذه الهزيمة وماذا سيترتب عليها في المستقبل القريب؟

السؤال الخامس ــ في ظلّ التحالفات الدولية الجديدة وخارطة الحرب المفروضة في المنطقة إلى أيّ المعسكرين سيتّجه النظام العراقي وهو يعلم أنه لا يمكنه الاستمرار في إمساك العصا من الوسط بعد الآن وتمثيل دور الأخ الأصغر بين الفقيه الإيراني والكاوبوي الأمريكي, فالاثنان أصحاب فضل عليه منذ نشأته في 2003 وحتى هذه اللحظة وقد حان الوقت لأن يحسم خياره بينهما؟

السؤال السادس ــ ما موقف الاتحاد الأوربي (دول حلف الناتو) خصوصًا فرنسا التي تعارض سياستها المعلنة أي دور مستقبلي لبشار الأسد في أية تسوية متوقعة؟

السؤال السابع ــ ما موقف بقية الدول العربية البعيدة عن الصراع في المنطقة، والتي ساندت الحملة السعودية في عاصفة الحزم وترتبط بشراكة استراتيجية مع أمريكا ودول الاتحاد الأوربي؟

السؤال الثامن ــ ماذا اذا اكتشفنا بعد اسابيع ان الاستراتيجية الامريكية الجديدة في المنطقة ساعدت من خلف الكواليس على سحب أقدام الروس إلى المنطقة وأقحمت موسكو بحرب ضد فصائل جهادية لا تجيد سوى لعبة حرب العصابات الطويلة الأمد؟

السؤال التاسع ــ لماذا وافقت إسرائيل ضمنيا على هذه الضربات؟ ولماذا سكتت عن المشروع النووي الإيراني وهي تعلم أن الروس من أكثر المتحمسين لهذا المشروع؟

السؤال العاشر ــ ما ردّ فعل تركيا؟ وهل ستقف مكتوفة الأيدي, خصوصًا أنها تتعرّض لأكبر هجمة إرهابية تضربها في عقر داراها وتتحمل وزر عديد من المشاكل بسبب الأزمة السورية، منها مشاكل اللاجئين والحدود والمنظمات الإرهابية؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل