المحتوى الرئيسى

فن "التبوريدة" المغربي يزين المعرض الدولي للفروسية بالجديدة

10/15 14:34

بعروض من فنون "التبوريده" الاستعراضيه التقليديه، مساء الاربعاء 14 اكتوبر/تشرين الاول، تواصل المعرض الدولي للفرسيه بالجديده (وسط) المغربيه، حيث تنافس الخياله (الفرسان) في "سربات" (فرق خياله) من مناطق مختلفه من المغرب في اظهار فنون الاستعراض بالخيول.

ويحاكي الخياله بذلك معارك التحرير واحتفالات الانتصارات، ممتطين اجود الخيول، تكسوها سروج مزركشه ومطرزه، ومرتدين ازياء مغربيه تقليديه، وهم يحملون بنادق محشوه بالبارود.

وشارك في هذا الاستعراض 18 "سربه"، كل واحده منها مكونه من 15 خيالاً (فارساً)، تمثل جهات ومناطق المغرب المختلفه، تتمايز من حيث الوان ملابس الفرسان، وسروج الخيول.

ويقود كل سربه قائد يسمي "العلام"، يتوسط بخيله افراد السربه، ويتميز عنهم بلباس مختلف، كما يتمز خيله بسرج مختلف عن سروج خيول باقي الاعضاء، وتنسب السربه الي قائدها "العلام"، او الي المنطقه التي تنتمي اليها.

مع اعطاء "قائد السربه" (العلام) اشاره البدايه تنطلق الخيول المدربه في الركض دفعه واحده، وينفرد الخياله المتحدرين من مناطق امازيغيه بترديد اهازيج تعبر عن امجاد فرقتهم وبطولات منطقتهم.

مع الركض يقوم الخياله بحركات استعراضيه ببنادقهم، تختلف من سربه الي اخري، وحين الاقتراب من خط الوصول يستعد الخياله لاطلاق البارود بشكل جماعي، فمعيار نجاح "حركه سرب الخياله" هو سماع الجمهور لطلقات بارود الفرسان وكانها طلقه واحده.

وبينما تختار بعض "السربات" ان تطلق البارود في الهواء الي الاعلي، تختار "سربات" اخري ان تطلقه الي الارض، ومتي نجحت الفرقه في توقيع عرضها باستعراض يتناغم فيه اداء كل اعضاء الفرقه تتعالي هتافات تشجيع الجمهور، الذي تابع اطوار هذا الاستعراض في مدرجات الحلبه التي احتضنته.

اعراب داداوي، مهندس زراعي متخصص في الانتاج الحيواني ومسؤول عن قطاع "التبوريده" بمعرض الفرس، قال ان "التبوريده في الاصل طريقه للفرح، وهي الان طريقه لرد الاعتبار للمجاهدين القدامي في الحروب، والتي كان للحصان فيها مكانه مهمه".

واضاف ان "فنون التبوريده طرق كثيره تختلف من منطقه الي منطقه، حيث انه مثلاً في المناطق الصحراويه تكون طلقه البارود في اتجاه الارض، لانهم يوجدون في مناطق رميله، في حين ان مناطق اخري يطلقون البارود في السماء، كما يختلفون في طريقه مسك البندقيه، ولجام (عقال) الحصان، ونوعيه وجوده السروج، وغيرها من التمايزات الدقيقه، لكنها كلها تندرج في مسمي التبوريده".

الدوره الثامنه للمعرض الدولي للفرس بالجديده (وسط) المغربيه، تتواصل الي 18 من الشهر الجاري وتعرف هذه الدوره التي تنظم تحت شعار "الفرس.. فنون ومهن"، تنظيم مسابقات ومباريات دوليه ومحليه، بمشاركه متنافسين محترفين من المغرب وخارجه، وعروض استعراضيه من فنون "التبوريده" (استعراض يحاكي معارك التحرير واحتفالات الانتصار).

وتشهد الدوره تنظيم المباراه الدوليه لجمال الخيول العربيه، التي قال المنظمون انها تخضع لقوانين منظمه المؤتمر الاوروبي للحصان العربي، ويشارك فيها زهاء مائه من الخيول في ملكيه مربين ينتمون الي عده دول من اوروبا والشرق الاوسط.

كما تشهد تنظيم المباراه الدوليه للقفز علي الحواجز، والتي تضم 27 مباراه من فئه 3 نجوم، والتي تضم 9 مباريات تندرج ضمن قائمه "لونجين" الخاصه بالجامعه الدوليه للفروسيه من بينها 3 جوائز مؤهله لكاس العالم.

هذا وتنظم البطوله الدوليه للخيول البربريه المنظمه تحت رعايه المنظمه العالميه للحصان البربري، ويشارك فيها حوالي ستين من الخيول المنتميه الي بلدان شمال افريقيا وبعض الدول الأوروبية.

يضاف الي ذلك تنظيم محاضرات علميه في تاريخ وفنون والاقتصاد المرتبط بالفرس، وعروض ترفيهيه وتعليميه للاطفال والزوار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل