المحتوى الرئيسى

وجود عقد في الثدي- هي دليل على الإصابة بالسرطان؟

10/15 11:04

سرعان ما تصاب المراه بالهلع عندما تستشعر عقدا في ثديها معتقده انها دليل علي ورم خبيث. في غالبيه الاحيان تكون هذه العقد مجرد اكياس نشات بمرور الوقت في الانسجه الثدييه. بيد انه ينبغي علي المراه مراجعه الطبيب في كل الاحوال.

الخوف من الاصابه بسرطان ثدي كبير جدا لدي النساء. وبالتالي، فان الصدمه عاده ما تكون كبيره عندما تكتشف المراه عقده في ثديها. لكن ذلك لا يعني بالضروره انه تغيير خطير، بغض النظر عما اذا كانت هذه العقده تسبب الام للمراه من عدمه. ففي انسجه الثدي تنشا اكياس مليئه بالسوائل، اي الاكياس المائيه، وهي في اكثر من 99 بالمائه من الحالات غير خبيثه ولا تزيد من خطر الاصابه بسرطان الثدي بحسب ما اورده موقع شبيغل.

"الكثير من النساء مابين 30 و60 عاما لديهن كيس او حتي عده اكياس في الثدي"، علي ما يقول ميشائيل غولاتا، طبيب ومدير قسم ابحاث الثدي في المستشفي الجامعي للامراض النسائيه في مدينه هايدلبيرغ الالمانيه. ووفقا لتقديرات فان ما بين 33 و50 بالمائه من النساء لديهن علي الاقل كيس في الثدي. ونقل الموقع الالماني عن غولاتا قوله ان قوه الالام لا علاقه لها بحجم الكيس، لافتا الي ان كيسا صغيرا بامكانه ان يسبب نفس الالام التي يتسبب فيها كيس كبير في وسط الانسجه الثدييه.

اسباب مختلفه لنشاه الاكياس في الثدي

غالبا ما تنشا الاكياس في قنوات الحليب وغدد الحلمه، مثلا عندما تصاب احدي هذه القنوات بالانسداد. اما السبب الثاني في ظهور الاكياس، فيكمن في خروج سوائل من قنوات الحليب بشكل اكبر من قدره الانسجه علي الاستيعاب. كما يمكن ان تتسبب الهرمونات ايضا في نشاه الاكياس. "بيد اننا في نهايه الامر لا نعرف اسباب ظهور الاكياس في الثدي بشكل دقيق"، علي ما يقول غولاتا.

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه

اعراض سرطان الثدي واهم النصائح لتفادي الاصابه

5 نجمات عايشن الصراع مع سرطان الثدي..بالصور

وبالنسبه للمراه التي تستشعر امرا غريبا في ثديها، فعليه ان تراجع طبيب النساء، علي ما ينصح الطبيب غولاتا. ويقول: "فحص الثدي من خلال الاستشعار غير كاف في هذه الحاله، بل يجب ايضا القيام بتصوير بالموجات فوق الصوتيه." واذا الكيس غير خبيث ولكنه يتسبب في الام جسديه او في ضغوط نفسيه، فيمكن من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتيه تحديد موقعه بشكل دقيق وازاله السوائل الموجوده بداخله. هذه العمليه تؤدي الي تضاؤل حجم الكيس وانكماشه. ويشدد غولاته علي ضروره مراجعه طبيب النساء بشكل منتظم لمراقبه الثدي.

وفي الاحيان النادره التي تكون قد تشكلت في داخل الاكياس اورام خبيثه، يمكن رؤيه ذلك ايضا من خلال التصوير فوق الصوتي. وفي حال الاشتباه في مدي خطوره هذه الاكياس، فان الطبيب يقوم باخذ عينات من انسجه المنطقه المعنيه. ويتعين عليه خلال هذه العمليه الحرص حتي لا يخطئ مكان الكيس او ان يصيبه وينكمش الكيس وتصبح امكانيه العثور عليه من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتيه امرا مستحيلا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل