المحتوى الرئيسى

بالفيديو. لأول مرة تسجيلات نادرة لعمالقة الأدب والفن..الأبنودى يحاور نور الشريف وكمال الشناوى..نزار قبانى يفضل القاهرة عن باريس و"ليلة العيد" بصوت "المهندس"..ونجيب محفوظ يروى محاولة اغتياله

10/15 07:55

مجموعه من التسجيلات النادره مع عمالقه الادب والفكر والفن، "نجيب محفوظ، نزار قباني، الابنودي، بليغ حمدي، فؤاد المهندس، فيروز"، اختص بها المخرج جميل المغازي، الاعلامي وائل الإبراشي، مقدم برنامج "العاشره مساء" المذاع عبر فضائيه "دريم"، مؤكدا انها تتجاوز الخمسمائه ساعه، ولم تذع من قبل.

وتكشف تلك النوادر محطات مهمه جدا من ذاكره مصر الفنيه والثقافيه والادبيه، وتحمل دروس تعليميه لمبدعي هذا الجيل، وتمثل افضل رد علي الاغاني السوقيه والفن الهابط الذي نعاصره.

الابنودي يحاور نور الشريف والشناوي

وابرز تلك التسجيلات، نوادر الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودي، والتي يتقمص خلالها دور المذيع، مع الفنان الراحل نور الشريف، حيث يتحدث الاخير عن نشاته وطفولته وعلاقته بعمه بعد وفاه والده، وعن "محمد جابر" الاسم الحقيقي لنور الشريف، بالاضافه لفيديو نادر مع الكوميدي الساخر عزب شو، وكذلك لقاء اخر للفنان الراحل، كمال الشناوي، في ضيافه "عبد الرحمن الابنودي" يتحدث عن نشاته وعلاقته بالفن وكيف استطاع اكتشاف نفسه بنفسه منذ ان كان طالبا.

وكشف "المغازي"، عن حوار الاعلامي مفيد فوزي، والفنان الكبير عادل امام، بعد تصوير فيلم المنسي، يتحدث خلاله "الزعيم" عن خبراته الفنيه التي تحصلها من العمل السينمائي، وعلاقته بابنائه، في تسجيل نادر يقول "المغازي" انه تجاوز الساعتين.

نجلاء فتحي تتحدث عن الحب والفن

كما عرض البرنامج ايضا تسجيلا نادرا للفنانه القديره، نجلاء فتحي تتحدث خلاله عن الجمال والفن، وتقول: "استطيع لعب كل الشخصيات بشرط ان احبها، والمراه تهتم بشكلها علي الشاشه، وكما قالت والدتي، المراه حبيبه المراه وعدوه العجوز، وكل ممثله لها شخصيتها المحببه التي يمكن ان تقدمها بصدق، وانا اصبحت ممثله مجتهده بعدما حبيت والحب بيعمل شخصيه".

وفي فيديو اخر تظهر الفنانه الكبيره، فيروز، في لقاء مع الاعلامي مفيد فوزي، في فندق مينا هاوس، استعدادا لحفلتها علي سفح الاهرامات، عام 1998، التي اخرجها جميل المغازي، حيث يتحدث "فوزي" لفيروز عن اعجاب المصريين بصوتها النادر، قائلا لها " فيروز لها نوعيه اخري وطبقه معينه وتذوق اخر من الناس، ومن يحب فيروز يحب اشياء اخري جميله من الحياه وليس كل الاشياء العاديه".

نزار قباني يتحدث عن عظمه مصر

وفي لقاء الشعراء يتحدث نزار قباني، لفاروق شوشه، عن دمشق والتقاليد والعادات والشعر الكلاسيكي، وعظمه وتاثير مصر علي مسيرته الشعريه، قائلاً "حينما وصلت للقاهره كانت الارض كلها مبدعه، وكان هناك العمالقه طه حسين والعقاد وابراهيم ناجي، وعلي محمود طه، وكل العبقريين وام كلثوم وعبد والوهاب..ماذا يحتاج شاب مثلي يحمل هذه البذره الصغيره من الشاعريه؟.. وهل يري افضل من ذلك؟.. الحمد الله الذي اوحي لهم ان يرسلوني للقاهره بدلا من باريس، فانا افضل القاهره الف مره عن باريس".

ومع الادباء كشف "المغازي" عن تسجيل للروائي الكبير نجيب محفوظ، تحدث خلاله صاحب جائزه نوبل، عن محاوله اغتياله، واسباب رفضه تعيين حراسه له بعد تعرضه لمحاوله الاغتيال، ورغبته في عيش الحياه اليوميه التقليديه الطبيعيه التي تتيح له الابداع، وكذلك لقاء نادر ليوسف ادريس، رائد القصه القصيره واحد اهم معالم الحياه الادبيه والثقافيه والفكريه في مصر، يكشف عن معاناته الاجتماعيه والاقتصاديه واصراره علي استمرار الموهبه والابداع رغم الحياه القاسيه التي عاصرها.

محمد فؤاد مع سيد مكاوي والموجي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل