المحتوى الرئيسى

نزار قبانى يتحدث عن مصر بتسجيل نادر:أرض العباقرة..وأفضل القاهرة عن باريس

10/15 06:41

كشف المخرج جميل المغازي، خلال حواره الاعلامي وائل الإبراشي، عبر برنامج "العاشره مساء" المذاع عبر فضائيه "دريم"، عن مجموعه من التسجيلات النادره مع عمالقه الادب والفكر والفن، تتجاوز مدتها الخمسمائه ساعه، ولم تذع من قبل، بحد قوله.

في لقاء الشعراء يتحدث نزار قباني، في تسجيل نادر، لفاروق شوشه، عن دمشق والتقاليد والعادات والشعر الكلاسيكي، وعظمه وتاثير مصر علي مسيرته الشعريه، قائلاً "حينما وصلت للقاهره كانت الارض كلها مبدعه، وكان هناك العمالقه طه حسين والعقاد وإبراهيم ناجي، وعلي محمود طة، وكل العبقريين وام كلثوم وعبد الوهاب..ماذا يحتاج شاب مثلي يحمل هذه البذره الصغيره من الشاعريه؟.. وهل يري افضل من ذلك؟.. الحمد لله الذي اوحي لهم ان يرسلوني للقاهره بدلاً من باريس، فانا افضل القاهره الف مره عن باريس".

ومع الادباء كشف "المغازي" عن تسجيل للروائي الكبير نجيب محفوظ، تحدث خلاله صاحب جائزه نوبل، عن اسباب رفضه تعيين حراسه له بعد تعرضه لمحاوله الاغتيال، ورغبته في عيش الحياه اليوميه التقليديه الطبيعيه التي تتيح له الابداع، وكذلك لقاء نادر ليوسف ادريس، رائد القصه القصيره واحد اهم معالم الحياه الادبيه والثقافيه والفكريه في مصر، يكشف عن معاناته الاجتماعيه والاقتصاديه واصراره علي استمرار الموهبه والابداع رغم الحياه القاسيه التي عاصرها.

اما ابرز الفنانين والمطربين الحاضرين بتسجيلات "مغازي"، سيد مكاوي ومحمد الموجي، ومحمد عدويه ومحمد فؤاد وناديه مصطفي، يغنون ويتحدثون الي بعضهم البعض في لقاء نادر.

كما كشف "المغازي" عن عده لقاءات للاعلامي مفيد فوزي، مع الفنانات، سناء جميل، وامينه رزق، وسهير البابلي، ويسرا، والفنان احمد زكي تحدثوا خلالها عن المسرح، والحب والسينما، في حوارات لم تذع من قبل، بالاضافه لسلسله من الحوارات النادره، مع نجم كره القدم محمد الخطيب والكابتن لطيف، احد اهم معلقي كره القدم في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل