المحتوى الرئيسى

هكذا تتجنب الشعور بثقل الساقين

10/15 00:08

ظهور الاوعيه والشعيرات الدمويه تحت الجلد بلون احمر او ازرق او بنفسجي قد لا يعني خطراً صحياً كبيراً، ولكن قد ينجم عنه احساس بالالم او شعور بثقل في الساقين، خاصه بعد الوقوف لفتره طويله. كما ان ظهور ما يعرف بالشبكه الدمويه العنكبوتيه في الساقين والفخذين يؤثر علي جمال الأطراف السفلية. فحين تفشل صمامات اورده الاطراف السفليه في منع رجوع الدم الي القلب، يعود الدم الي الاسفل نتيجه الجاذبية الأرضية ويبقي هناك، لتتسع الاورده الدمويه السطحيه وفروعها، ما يؤدي الي ظهور الدوالي تحت جلد الساق.

مواقع "فيم" و"ابوتيكن اومشاو" و"غيزوندهايت" الالكترونيه الالمانيه تناقلت عدداً من النصائح التي يمكنها مساعدتك علي تفادي الاحساس بالارجل الثقيله والتخفيف من حده المشاكل القائمه:

رفع الساقين الي الاعلي وازاله العبء عنهما

رفع الساقين الي الاعلي يساعد الدم علي العوده باتجاه الجاذبيه الارضيه من الاطراف السفليه الي القلب ويخفف العبء علي الاورده وصماماتها ويقلل بالتالي من الشعور بثقل الساقين.

عدم وضع ساق علي ساق اثناء الجلوس

افضل وضعيه عند الجلوس علي الكرسي هي وضع القدمين علي الارض، بحيث تكونان متجاورتين بشكل مستقر، وبحيث تكون الزاويه بين الفخذ والساق مساويه لتسعين درجه.

الوزن الزائد يشكل عبئاً علي الأوعية الدموية وقد يؤدي الي الشعور بثقل الساقين. لذلك ينصح بالتخفيف من الوزن الزائد عن طريق الحركه وتناول غذاء متوازن في اوقات محدده خلال النهار.

الحركه الكثيره تقلل من الشعور بثقل الساقين

الحركه الكثيره تنشط عضلات الساقين. لذلك علي من يمارسون وظائف تتطلب الوقوف طويلاً او الجلوس طويلاً تخصيص فترات زمنيه من وقت الي اخر اثناء العمل للحركه والمشي. كذلك ينبغي الصعود علي الدرج مشياً علي الاقدام بدلاً من استخدام المصعد. وفي الرحلات الطويله بالحافله او بالقطار او بالطائره ينبغي تحريك الساقين باستمرار. لكن ينبغي الانتباه الي عدم ممارسه الرياضات الثقيله لانها تزيد من مشاكل الساقين بسبب الضغط الذي تسببه في الاورده، والافضل ممارسه رياضات كالسباحه والمشي والتنزه او قياده الدراجه الهوائيه.

للجوارب الضاغطه فوائد مضاده لثقل الساقين الناتج عن تجمع الدم في الاورده. وثمه اربع فئات من الجوارب الضاغطه، اضعفها الفئه الاولي وتوجد احياناً حتي في المحلات التجاريه. وتُنصح النساء الحوامل بارتداء الجوار الضاغطه. كما ينبغي استشاره الطبيب حول نوعيه الجوارب الضاغطه الملائمه.

شرب الماء كثيراً من اجل دعم الاورده

شرب الماء يجعل الدم خفيفاً ويجعل صعوده الي القلب سهلاً.

ينبغي اقتناء احذيه صحيه مريحه غير ضيقه وتجنب الكعب العالي.

غسل الساقين بالماء البارد بعد الاستحمام بالماء الدافئ او بالبخار

عند الاستحمام، ينبغي الا تزيد درجه حراره الماء عن 38 درجه مئويه، والا تزيد فتره الاستحمام عن 20 دقيقه. وعند الاستحمام في حمام البخار، ينبغي الاستلقاء ورفع الساقين الي الاعلي وبعد ذلك الجلوس. وقبل النهوض ينبغي غسل الرجلين بالماء البارد، فهذا يحافظ علي صحه الاورده الدمويه للاطراف السفليه. يشار الي ان الشعور بثقل الساقين يزداد عند ارتفاع درجات الحراره في الصيف وذلك لان الضغط يزداد علي جدران الاورده التي تتمدد في فصل الصيف وتتوسع ويزداد حجم الدم وثقله في الاطراف السفليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل