المحتوى الرئيسى

هل يضع الأستراليون حدًا لأمراض الموت؟

10/15 08:13

يعمل علماء استراليون علي تطوير نباتات معدلة وراثيا تحتوي علي عقاقير لعلاج امراض تهدد الحياه من بينها السرطان والسكري وأمراض القلب ومرض نقص المناعه البشريه.

وقال ديفيد كريك من جامعة كوينزلاند ومارلون اندرسون من جامعه لا تروب ان "العقاقير الحيويه" ستكون اقل تكلفه واكثر فعاليه ولها آثار جانبية اقل من العقاقير الدوائيه التقليديه.

وذكر كريك "عملنا يتمثل في اكتشاف سلاسل الأحماض الأمينية (الببتيدات) والتي هي بروتينات صغيره من النباتات ونحاول اعاده تصميمها كادويه للجيل التالي".

واضاف "لدينا دواء لسرطان البروستاتا يمكن وضعه في بذور عباد الشمس علي سبيل المثال، بحيث لا يضطر الناس الي ابتلاع الاقراص او الكبسولات بل يمكنهم الحصول علي علاج سرطان البروستاتا ضمن نظامهم الغذائي".

وتابع "لذلك، فان هذا يفتح عالماً جديداً من الامكانيات للتوصل الي الدواء".

وقال كريك ان هذا يمكن ان يكون له مزايا كبيره بالنسبه لدول العالم الناميه. واوضح ان متوسط العمر في تنزانيا حالياً اقل من 40 عاماً بسبب فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض الايدز.

وقال كريك ان هذا نظرياً يمكن ان يحدث ثوره في علاج مرض الايدز في افريقيا علي سبيل المثال.

وقال اندرسون "اذا اصبحت النظريه واقعاً، سيستطيع الناس زراعه ادويتهم والميزه هي انك لست بحاجه الي تخزين ذلك في الثلاجات او اخذها عن طريق الحقن، ويمكن نقلها بسهوله".

ومن المتوقع ان تبدا التجارب البشريه للعقاقير الحيويه في غضون عشره اعوام بدايه بادويه السرطان والالم، بحسب كريك واندرسون.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل