المحتوى الرئيسى

بغداد: إنطلاق معارك تحرير صلاح الدين ومصفاة بيجي

10/15 04:22

العبادي متفقدا قوات الحشد الشعبي ومعلنا انطلاق عمليات تحرير محافظة صلاح الدين

العبادي مجتمعا مع زعيم الجمهوريين في الكونغرس الاميركي

القوات العراقية تستعيد السيطره علي كامل مصفاه بيجي

الاعلان عن تحرير قضاء بيجي العراقي بالكامل

البنتاغون يؤكد استعاده داعش جزءًا من بيجي العراقيه

الحشد الشعبي: لن تُحرر مصفاه بيجي دوننا

القوات العراقيه تتقدم علي حساب داعش في مدينه بيجي

القوات العراقيه تتقدم في بيجي

القوات العراقيه تطهر طريقا بريا مؤديا الي مصفاه بيجي

داعش يسيطر علي اجزاء من مصفاه بيجي العراقيه

داعش يهدد مصفاه بيجي العراقيه

معارك عنيفه بين القوات العراقيه وداعش في مصفاه بيجي

واشنطن: مصفاه بيجي ليست مهدده حاليًا رغم هجوم داعش

اعلنت قياده العمليات المشتركه العراقيه اليوم عن انطلاق معارك تحرير محافظه صلاح الدين الشماليه الغربيه بالكامل.. فيما بحث زعيم الاغلبيه الجمهوريه في الكونغرس الاميركي في بغداد تطور سير العمليات العسكريه في مناطق مختلفه من البلاد.

لندن: اعلنت قياده العمليات المشتركه للقوات العراقيه الاربعاء انطلاق عمليه "لبيك يا رسول الله" الثانيه لتطهير جميع مناطق شمال محافظه صلاح الدين (170 كم شمال غرب بغداد) وقضاء بيجي ومصفاته النفطيه المهمه.

وقالت ان القطعات العسكريه بدات رسميًا بالتحرك لتحرير مناطق واسعه شمال صلاح الدين.. موضحه ان العمليه تشارك فيها اغلب تشكيلات الحشد الشعبي وقوات الجيش والشرطه والطيران العراقي.

واضافت قياده العمليات ان قواتها تمكنت من فرض سيطرتها علي الطريق الرابط بين بيجي وجبال مكحول بعمليه التفاف ناجحه، فيما يواصل الحشد الشعبي قصف ناحيه الصينيه بالراجمات والمدفعيه الثقيله".

وقد تمكنت القوات لحد الان من تدمير 10 عجلات مفخخه قرب ناحيه الصينيه غرب قضاء بيجي، فيما تواصل هذه القوات تقدمها لتحرير جميع مناطق شمال صلاح الدين، بحسب مصادر امنيه. ومن جهته، اكد القيادي في الحشد الشعبي هادي العامري ان معركه تحرير بيجي والمناطق المحيطه بها لن تتوقف حتي القضاء علي اخر عنصر من داعش في اراضي صلاح الدين.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحه حيدر العبادي قد اعلن الاثنين الماضي انطلاق المرحله الثانيه لتحرير كامل محافظه صلاح الدين بما فيها مصفي بيجي. واكد ان الهدف من هذه العمليات تحرير مواطني العراق وارضيهم من العصابات الارهابيه.. مشددًا علي "ان المعركه حاسمه لتحرير كل محافظه صلاح الدين وتطهيرها وقد شهدنا في الفتره الماضيه انتصارات باهره في المحافظه وسنكمل هذه الانتصارات".

 واشار العبادي الي انّ هذه العمليات والانتصار فيها سيكون دفعه اماميه للبدء بتحرير محافظه الموصل من عصابات "داعش" التي بدات بالانهيار ولا تمتلك قدره علي مسك الارض ولا تستطيع ان تجند الارهابيين وهذا يمثل نجاحًا للقوات العراقيه التي تمثل جميع اطياف الشعب العراقي ومرحب بها من اهالي بيجي وصلاح الدين والانبار.

ودعا الي توحيد كل الجهود للقطعات العسكريه من جيش وشرطه اتحاديه ومكافحه الارهاب والحشد الشعبي وطيران الجيش والقوه الجويه، والتي تمثل رساله مهمه بتضافر جهود القوات الأمنيه وابناء الشعب الذين يمثلهم المتطوعون.

وشدد العبادي علي اهميه الزخم الاعلامي للانتصارات وعكسها بشكل صحيح، "لان الجهد الاعلامي للحرب علي هذه العصابات والانتصارات المتحققه يجب ان يتم عكسها بافضل ما يكون لانها معركه الشعب العراقي ضد الارهاب".

وفد للكونغرس يبحث في بغداد سير العمليات العسكريه

الي ذلك، بحث زعيم الاغلبيه الجمهوريه في الكونغرس الاميركي في بغداد اليوم مع رئيسي الحكومه والبرلمان العبادي والجبوري تطورات العمليات العسكريه في مناطق مختلفه من العراق ضد تنظيم الدوله الاسلاميه "داعش".

فقد ناقش رئيس الوزراء حيدر العبادي مع وفد من الكونغرس الاميركي برئاسه السيناتور ميتش ميكائل زعيم الاغلبيه الجمهوربه رئيس لجنه الشؤون الخارجيه في المجلس سير العمليات العسكريه والامنيه في الانبار وصلاح الدين والانتصارات المتحققه في ارض المعركه، اضافه الي حزم الاصلاحات التي اطلقت، وتدريب وتسليح القوات المسلحة العراقية وتقديم الدعم للعراق في العديد من المجالات.

وابدي وفد الكونغرس الاميركي دعمه للاصلاحات المتخذه بالرغم من الظروف الصعبه التي يمر بها العراق واستعداد واشنطن لتقديم المساعده في مجال الاصلاح الاقتصادي وتقديم الخبرات اضافه الي استمرار الدعم الدولي للعراق في جهوده لتحرير اراضيه واعاده النازحين، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب العبادي في بيان صحافي اليوم اطلعت علي نصه "ايلاف".

وضم وفد الكونغرس الاميركي ايضًا السيناتور تون كوتن والسيناتور مايك راوندوز والسيناتور جوني ايرنز والسيناتور اندي ابار، اضافه الي قائد العمليات المشتركه الجنرال مكفارلند والسفير الاميركي في العراق ستيوارت جونز.

كما بحث رئيس مجلس النواب سليم الجبوري مع وفد الكونغرس مجريات الاحداث علي الساحتين المحليه والاقليميه خصوصًا ما يتعلق بملف الحرب علي داعش والدعم الواجب تقديمه للعراق بهذا الصدد.

وقد اكد الجبوري خلال اللقاء ان المجتمع الدولي اليوم يعمل باجمعه مع العراق في مواجهه الارهاب.. موضحًا في الوقت ذاته ان العراق يامل بمضاعفه تلك الجهود لاجل الاسراع في القضاء علي الارهاب. وقد اكد الوفد دعم الولايات المتحده المستمر للعراق في حربه علي الارهاب وعلي وجه الخصوص ما يتعلق بتسريع تدريب وتجهيز القوات العراقيه.

ومن جهتها، توقعت وزاره الدفاع الاميركيه "البنتاغون" اليوم ان تبذل القوات العراقيه قريباً جهوداً اكبر لتحرير الرمادي، مؤكدًا ان القوات العراقيه اصبحت اقرب للمدينه بفضل تحسن الطقس والتدريب والمعدات الجديده التي ساعدت علي اختراق حقول الغام "داعش"، فيما لفت الي وجود اربع خطط لاستعاده المدينه.

وقال المتحدث باسم الوزاره الكولونيل ستيف وارن في لقاء خاص مع الصحافيين عبر دائره تلفزيونيه مغلقه من العاصمه بغداد، "نحن نعتقد الان في ساحه المعركه ان الاوضاع تسمح للعراقيين بمحاوله استرداد المدينه".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل