المحتوى الرئيسى

هل تدخل بوتين عسكريا في سوريا بدافع من "ضعف" روسيا؟ - BBC Arabic

10/14 22:01

كان تدخل روسيا عسكريا في الصراع السوري مفاجاه للعالم، وقد اعلمت موسكو واشنطن بالامر قبل ساعه فقط من بدايه الغارات الجويه الروسيه.

انها المره الاولي التي ينشر فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات خارج حدود الإتحاد السوفيتي سابقا وثاني خطوه دراميه في سياسته الخارجيه التي تتسم بحزم متزايد.

لكن المتحدث الصحفي للرئيس الامريكي باراك أوباما وصف الموقف الروسي بانه ينبع من "ضعف" روسيا وليس قوه، فهل هذا صحيح؟

ويناقش اربعه من الخبراء اساليب بوتين السياسيه خلال برنامج تحقيقات لبي بي سي.

(وليام كورتني دبلوماسي امريكي عمل في البدايه في موسكو قبل 30 عاما، كما عمل سفيرا للولايات المتحده في كازاخستان وجورجيا ومستشارا خاصا للرئيس كلينتون في روسيا).

يقول كورتني : "مواقف روسيا مدفوعه بضعف. لقد دابت موسكو علي الاعتماد علي سوريا والعراق وايران وليبيا ، ولما قضي الغرب في السنوات الاخيره علي القذافي وصدام حسين، وفي ظل وجود اتفاق نووي ايراني حاليا، اصبح الروس اقل تفاؤلا بمستقبل علاقاتهم الخاصه".

واضاف : "في الشرق الاوسط، اصبح بشار الاسد الحليف الاخير من بين الحلفاء الاربعه التقليديين. ونظرا لان روسيا تري نفسها قوه عظمى، لكن نفوذها المتاكل في الشرق الاوسط يتحدي هذا المفهوم، اتخذ الكرملن قرارا جريئا يسعي الي المساعده في تعضيد حكومه بشار الاسد".

وقال : "بالرجوع الي تاريخ روسيا، الي فتره القياصره، كان مفهوم روسيا كقوه عظمي بالغ الاهميه في الثقافه السياسيه. واراد الكثير من الروس التضحيه بمزايا شخصيه نظير ان تصبح روسيا قوه اقوي".

واضاف : "الشرق الاوسط هو المكان الاخير الذي يمكن ان تلعب فيه روسيا دور القوة العظمى خارج حدود جيرانها".

اندري كوليسنيكوف: روسيا مضطربه اقتصاديا

(اندري كوليسنكوف صحفي روسي سابق يدير برنامج السياسات المحليه في مركز ابحاث "كارنيجي سنتر" في موسكو).

قال كوليسنكوف: "تعتبر روسيا قويه جدا، انها دوله كبيره تتمتع بموارد كبيره للغايه من ناحيه. لكن هذه الدوله من ناحيه اخري ضعيفه جدا، يتراجع فيها مستوي المعيشه والنمو الاقتصادي. كما تعتمد علي اسعار النفط والغاز، ومصدر مشكلات اليوم هو النفط".

واضاف: "معدل التضخم وصل الي 15 في المئه، وهو مرتفع بالنسبه لروسيا، ولا اري اي علامه علي تنافس نابع من انتعاش جديد بين الشركات الصغيره ومتوسطه الحجم".

وقال: "ان تعداد السكان الذين هم في سن العمل يتراجع، وثمه بعض التوقعات التي تشير الي انه في عام 2030 سيكون لدينا متقاعد عن العمل امام كل شخص عامل. وربما تعد الديموغرافيا مصدرا رئيسيا لتراجع الاقتصاد الروسي في الاجل الطويل".

واضاف: "لدينا الكثير من الناس يتوفون في سن صغيره لاسباب خارجيه، علي سبيل المثال نتيجه حوادث الطرق او تناول الخمور، وهذا بالطبع غير معهود في الدول المتقدمه".

وقال: "يقدم بوتين للناس نوعا من العقد الاجتماعي: شبه جزيره القرم مقابل الحريه. والان يسعي الي الاضافه لهذا لعقد: الصراع السوري مقابل الحريه".

واضاف: "يؤتي هذا العقد الاجتماعي حاليا ثماره. لكن بعد الانتخابات الرئاسيه القادمه في 2018، لا اتوقع ما الذي سيخترعه مقابل الحفاظ علي شعبيته. لا اجد اي علامه علي تفكير استراتيجي".

اليكسندر كوروليف: الامر يتعلق بالصين

(اليكسندر موروليف، يعمل حاليا زميل بحثي في الجامعه الوطنيه في سنغافوره).

قال موروليف: "هناك ظهور لنوع من السياسات الجديده، حلت فيه اسيا الكبري - من شانغهاي الي سانت بطرسبورج – محل اوروبا الكبري المثاليه لبوتين – من لشبونه وحتي فلاديفوستوك".

واضاف: "في 2013/2014 وقعت الصين وروسيا اتفاقيتين كبيرتين بشان الطاقه. وايضا، وهو بالغ الاهميه، اصبح لبكين بالفعل امكانيه الاستفاده من حقول النفط والغاز الروسيه".

وقال: " حتي في المناطق التي تشهد تنافسا علي المصالح، علي سبيل المثال في اسيا الوسطي حيث يوجد صراع للمصالح بين الصين وروسيا، اتفقت موسكو وبكين مؤخرا علي التعاون من خلال خطه (حزام واحد طريق واحد)".

واضاف: "في مايو/ايار 2015، اجرت البحريتان الروسيه والصينيه اول تدريبات بحريه مشتركه بينهما في البحر المتوسط، الذي يعتبر بمثابه قلب حلف شمال الاطلسي، وهذه خطوه جديده جدا. لم تحدث من قبل علي الاطلاق".

وقال: "تعطي الصين ما ترغب فيه روسيا: اذا نظرت الي مجلس الامن التابع للامم المتحده، ستري ان الصين وروسيا اشتركتا في التصويت بحق النقض (الفيتو) علي قرار تدعمه الولايات المتحده بشان سوريا، واربعه قرارات لاحقه".

واضاف: "الصين لم تتخذ من قبل موقفا معارضا لروسيا بعد الحرب بين روسيا وجورجيا في عام 2008 او خلال الازمه الاوكرانيه الراهنه، لذا فهو يعتبر نوعا من الاتفاق التكتيكي او الانحياز غير الرسمي، اذا احببت القول، بين البلدين، وهو بالغ الاهميه لان البلدين من الدول القويه".

هنا ثوبارن: احترام تام لطلبات بوتين

(هنا ثوبارن تعمل في شؤون سياسات شرق اوروبا في مركز ابحاث معهد هادسون في واشنطن).

قالت ثوبارن: "انظر الي الامر (التدخل الروسي) علي انه انتهازيه. راينا ترددا من الولايات المتحده والحلفاء عبر الاطلسي. وكانت اوروبا في موقف صعب للغايه خلال العامين الاخيرين. راينا الولايات المتحده تتجنب التورط في سوريا. وعبرنا (الخط الاحمر) الخاص بالاسلحه الكيمائيه ولم يحدث اي شئ بشانه".

واضافت: "حقيقه ان فلاديمير بوتين يتمتع بحصافه لاتخاذ هذا النوع من القرارات يضعه في طريق التمتع باقصي فائده لتحقيق اهدافه. والناس تنجذب تجاه زعيم حاسم حتي لو كانت هذه القرارات خاطئه في وقت لاحق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل