المحتوى الرئيسى

بعد تحويل فندق لمستشفى بالأقصر.. أبرز حالات تحويل الفنادق الأثرية إلى مبان عامة

10/14 20:25

تسببت الاوضاع الامنيه المضطربه في مصر منذ ثوره 25 يناير 2011، في حاله من الركود السياحي، اثرت سلبًا علي الفنادق التي تعتمد بشكل اساسي علي السائحين، تجلّت تلك الازمه مؤخرًا في تحويل فندق اثري الي مستشفى نفسي في الاقصر.

وكان كشف مصدر مسؤول بقطاع السياحه المصريه في الاقصر، عن بيع احد الفنادق في وسط المدينه، لطبيب مخ واعصاب شهير، لتحويله الي مستشفي للامراض النفسيه والعقليه، بعد فشل ملاك الفندق في تغطيه اجور العاملين.

وترصد الوطن عددًا من حالات تحويل نشاط الفنادق الاثريه الي مجالات اخري في مصر والعالم:

- في عهد الخديوى توفيق، افتتح فندق وكازينو "سان ستيفانو الرمل" في 26 يونيو سنه 1887، وهو من اقدم وافخم الفنادق في الاسكندريه، واثناء الحرب العالميه الثانيه استُخدمت كليه "فيكتوريا" كمستشفي عسكري للجيش الانجليزي، فطلبت اداره المدرسه ان تُعطي الدروس للطلبه في فندق "سان ستيفانو" كبديل عن مقر المدرسه، ورغم الاعتراضات التي ابدتها اداره الفندق اصدر محافظ الاسكندريه قرارًا رسميًا بانتقال كليه "فيكتوريا" الي فندق "سان ستيفانو"، وتحولت غرف الفندق الي قاعات دراسيه وبعد انتهاء الحرب اعيد فتح الفندق حتي تم تاميمه في سنه 1978.

 - قرر الملك فؤاد في العام 1930، تحويل قصر وفندق الخديوي عباس حلمي الثاني، الي مستشفي لمرض السل، واستخدمت استراحه الخديوي عباس حلمي الثاني كمقر اداري للمستشفي.

- تحوّل فندق "ماجيستك" بالاسكندريه، الذي يُعد احد المباني التراثيه، والمتضمن داخل مجلد التراث المصري، الي مول تجاري للبائعين الذين افترشوا ارض المكان بعد ان اصابت عوامل التعريه القبتين المميزتين للمبني وانهارتا بعد اكثر من 100 عام علي انشائه.

- وفي العاصمه اليمنيه صنعاء تم تحويل فندق هيلتون في منطقه التحرير، الي معتقل لمليشيات الحوثيين المسلحه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل