المحتوى الرئيسى

لسانكِ مرآةٌ لصحة جسمك!

10/14 20:14

هل كنتِ تعلمين بانّ لسانكِ يقول الكثير عن حالتكِ الصحيه؟ نعم، هذا صحيح، يُمكن لمظهر اللسان وملمسه ولونه، بحسب الطبّ الصيني القديم، ان تعكس صحه الجسم من الراس حتي اخمص القدمين.

ولكي تقومي بالكشف عن صحتك وتطمانّي علي حال جسمك، ما عليكِ سوي ان تقومي بهذا الاختبار البسيط: قفي امام المراه ومدّي لسانكِ وانظري اليه بتمعّن من كل الجوانب. وان لحظتِ وجود بقع او دمل او بثور او اي من التغيرات التي سوف نذكرها لكِ في ما يلي، فمن الحكمه ان تزوري الطبيب في وقتٍ قريب، تلافياً لاي تعقيدات اضافيه علي صحتك!!

اليكِ ما يُمكن ان يقوله لسانكِ عن صحه جسمك:

يُمكن لتلوّن اللسان بالاحمر اللمّاع ان يُشير الي اصابتكِ بنقصٍ في الحديد او الفيتامين بي12. كما يُمكن ان يدلّ علي افتقار جسمك لعدّه فيتامينات اخري ضروريه. اشاره الي انّ اللسان الاحمر حاله شائعه جداً في اوساط النباتيين الاكثر عرضه من غيرهم لانخفاضٍ حادٍّ في معدل الفيتامين بي12.

في الاجمال، يُشير اللون البني الي انغماس الشخص في عادات غير صحيه علي شاكله التدخين. وهذا اللون البني هو الذي يُسبب له رائحه انفاس كريهه او تشوّهات في حاسه الذوق. فان كنتِ من المدخّنين، تنصحكِ "عائلتي" بالتخلّص من هذه العاده واستعمال المقشط الخاص وفرشاه الاسنان لازاله الترسبات.

ان كان لسانكِ ابيض اللون بتركيبه شبيهه الي حدٍّ كبير بالجبنه، فهذا يعني بانّكِ تعانين من التهابات فطريه، ومرد ذلك بشكل رئيسي الي الانتاج الزائد عن حدّه لبتركيا الكانديدا. وفي الاجمال، يُصيب هذا النوع من الالتهابات الاشخاص المصابين بداء السكري او الذين يعانون من امراض نقص المناعه.

قد تدلّ التجاعيد في لسانكِ الي تقدّمكِ في السن. فهذا النوع من التشققات والتصدعات لا بدّ ان يتطوّر بعد عمرٍ معيّن. وهذا امر ليس بيدك، ولكن بيدكِ ان تحولي دون اصابه هذه التجاعيد بالالتهاب من خلال العنايه المنتظمه والفعاله بنظافه اسنانك.

اللسان المرقّط (او ظهور بقع بيضاء علي اللسان)

يُمكن للبقع البيضاء او الطلوان التي تظهر عل لسانكِ من دون ان تُسبب لكِ الالم، ان تتاتي عن فرط نمو الخلايا جراء التدخين او جراء حفّ انسحال اسنانك باستمرار علي لسانك.

يُمكن للدمل والتقرّحات التي تظهر علي سطح لسانكِ ان تُشير الي احتمال اصابتكِ بسرطان اللسان. وهذا مرض لا ينبغي اهماله ولا بدّ من التعامل معه علي الفور!

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل