المحتوى الرئيسى

الملخص الأسبوعي لأخبار التقنية

10/14 13:58

نقدم في هذا التقرير ملخصاً لابرز الاحداث والاخبار التقنيه التي جرت خلال هذا الاسبوع، واحدث الاعلانات عن الاجهزه والجوالات الذكيه واخبار الاستحواذات والاختراعات واخبار الشركات العربيه الناشئه. 

الجدول التالي يلخص ابرز الاحداث والاخبار التقنيه في هذا الاسبوع:

تويتر تقرر الاستغناء عن 8% من العاملين بها 

علل الرئيس التنفيذي لتويتر جاك دورسي خطوه التسريح قائلا "نحن نشعر بان المهندسين في الشركه سيعملون بشكل اسرع مع فريق اصغر واقل عددا " وستبدا عمليه تسريح الموظفين خلال ايام.

"Dell" تستحوذ علي "EMC" في اكبر صفقه تقنيه بـ67 مليار دولار! 

في خطوه كبيره وصفقه ضخمه، اعلنت شركه "Dell" لتكنولوجيا المعلومات عن صفقه استحواذ بـ67 مليار دولار واندماج مع شركه "EMC" لتخزين البيانات لتعطي الشركه مركزا قويا في مجال الخدمات السحابيه.

"ابل" قد تدفع 862 مليون دولار في قضيه انتهاك براءه اختراع 

تتلخص القضيه في ان شركة أبل استخدمت براءات اختراع تخص الجامعه في جوالاتها ايفون 5S، وايفون 6 وايفون 6 بلس، فضلاً عن العديد من اصدارات ايباد.

حظر "فيسبوك" و"تويتر" في تركيا مره اخري بعد حادث انقره 

علي اثر حادث انقره الاخير الذي راح ضحيته 86 شخصا، قررت السلطات التركيه حظر المواقع الاجتماعيه المذكوره لمنع انتشار الاخبار والشائعات والتحريضات بسرعه كبيره مما يؤدي الي تفاقم الازمه وصعوبه حلها.

"جالكسي S7" قد ياتي بشاشه حساسه للضغط مثل ايفون 6s 

سامسونج سوف تدمج "ClearForce"  في جوالها القادم جالكسي S7، والذي من المتوقع الكشف عنه في الربع الاول من العام المقبل، وان هذه التكنولوجيا في جوال سامسونج من شانها ان تدخلها في منافسه مع جوال ايفون 6S الذي ياتي بميزه "3D Touch" الشبيهه لها وهو ما تسعي اليه الشركه الكوريه.

25 اختصاراً للتحكم بتويتر عن طريق لوحه المفاتيح 

لمستخدمي موقع شبكه التدوين المصغر تويتر، هناك بعض الاختصارات علي لوحه المفاتيح تساعدك علي التواصل بشكل اسرع، وتغنيك عن الاجراءات المعقده للوصول اليها.

ثلاثه مجالات عمل لن يتمكن الذكاء الاصطناعي من منافسه الانسان فيها 

الروبوتات قد تحصل علي تقدير جيد جدا في اتمام مجموعه كامله من الوظائف والمهام، الا انه لا تزال هناك العديد من المهمات التي يؤديها البشر بشكل افضل. وربما الاهم من ذلك، ان الروبوتات وغيرها من اشكال التشغيل الالي يمكنها ايضاً ان تساعد في خلق فرص عمل جديده وتكون افضل للبشر.

"جوجل" تدعم شركه ستغيّر عالم الحوسبه والواقع الافتراضي! 

تقوم جوجل بدعم شركه "Magic Leap" التي تسير بخطوات رائعه لجلب تقنيات العالم الافتراضي والحوسبه في صوره مرئيه امامك دون العرض علي اي جهاز، فقط في الهواء يظهر حاسوبك بادواته التفاعليه مثل تقنيه مايكروسوفت Hoolens ولكن من دون اجهزه عرض.

تعرف علي الدول العربيه التي وصل اليها iPhone 6S هذا الاسبوع

وصل جوال  iPhone 6S و iPhone 6S Plus  يوم السبت الموافق 10 من هذا الشهر الي عدد من الدول العربيه وهي: البحرين، الاردن، الكويت، قطر، المملكه العربيه السعوديه والامارات العربيه المتحده.

دراسه: جوالات "ال جي" هي اكثر جوالات "اندرويد" امانا بعد سلسله "نكسس" 

في دراسه جديده من باحثي جامعه "كامبريدج" البريطانيه تم التوصل الي انه بالرغم من عدم امان نظام "اندرويد" بشكل كبير وذلك نظرا لانه واجه العديد من الثغرات مؤخرا الا ان سلسله "نكسس" هي الاكثر امانا نظرا لانها تاتي من شركه "جوجل" مباشره وتحصل علي التحديثات فوريا، بل وتعهدت جوجل باطلاق تحديث امني شهريا لتلك الاجهزه.

"فيسبوك" تنافس يوتيوب بقسم ضخم للفيديو 

تختبر الشبكه الاجتماعيه "فيسبوك" قسمها الجديد والضخم لمحتوي الفيديو في خطوه مباشره منها لمنافسه يوتيوب بصفحه جديده مخصصه لمحتوي الفيديو واسكتشافه وتحمل عده ميزات لكل من المستخدم وصناع المحتوي.

استمرار انخفاض مبيعات الحواسيب المكتبيه برغم ظهور ويندوز 10 

بالرغم من تواجد ويندوز 10 الان علي اكثر من 100 مليون حاسوب، الا ان مبيعات الحواسيب المكتبيه والمحموله ما زالت تستمر في انخفاضها والامر اصبح مقلقا بالنسبه لمُصنّعي هذه الاجهزه.

تحديث تطبيق "واتس اب" مع دعم لخاصيه "3D Touch" 

يمكن لمستخدمي جوالات ايفون 6S وايفون 6S بلس الان الاستفاده من الوظائف التي تقدمها الخاصيه الجديده، مما يعني انه يمكن الان الضغط برفق علي الصور، مقاطع الفيديو، والمواقع لمعاينتها بنظره سريعه قبل الضغط عليها وفتحها.

"فيسبوك" سيستبدل زر "الاعجاب" ببعض الاشكال التعبيريه الجديده

الشركه ستبدا غداً باختبار مفهومها الجديد عن زر "الاعجاب" حسب تقرير "Engadget" والذي يؤكد ان الشركه ستستبدل زر "الاعجاب" ببعض الوجوه التعبيريه البسيطه التي تعبر عن معظم الحالات مثل الحب والاعجاب والحزن.

"ال جي" تخطط لاطلاق خدمه دفع خاص فيها عبر الجوالات الذكيه 

وفقاً للتقارير، فان عملاق التكنولوجيا الثاني في كوريا الجنوبيه سيعلن رسمياً عن الخدمه في الوقت المناسب"، كما يفيد التقرير ان ال جي بالفعل انتهت من تسجيل علامه تجاريه باسم "G Pay"، حيث من المتوقع ان تطلق بنفس الاسم علي حد سواء في كوريا الجنوبيه وكذلك في الولايات المتحده.

صور مسربه لساعه شركه "ميزو" الذكيه التي سيكشف عنها بعد ايام 

من المتوقع ان تكون الساعه الذكيه مقاومه للماء ومضاده للاتربه والغبار وسوف تقدم الوظائف المعتاده مثل رصد التغيرات في الجسم اثناء ممارسه الرياضه.

هل تعلم ان جوالات "ايفون 6" و"6s" تمتلك "بلوتوث 4.2" الجديد! 

النسخه الجديده من "بلوتوث" تاتي اسرع بحوالي مرتين ونصف عن الاصدار السابق مع استعياب لملفات اكبر بحوالي 10 مرات عن السابق.

ايلون ماسك يتراجع عن اهانه "ابل" وموظفيها 

اشاد ايلون بتصميم ساعه ابل ووتش وفريق التصميم بشركه ابل بقياده جوني ايف، ولكنه قال: ان الفعاليه ليست جيده ومقنعه حتي الان، ولكن ربما في النسخه القادمه ابل ووتش 3.

فيسبوك" تختبر ميزات جديده للانتقال التدريجي الي عالم التجاره الالكترونيه 

في محاوله للانتقال التدريجي الي عالم التجاره الالكترونيه والتنافس مع شركات مثل امازون المتخصصه بالتجاره الالكتروينه، اعلنت فيسبوك امس انها تقوم باختبار العديد من الميزات الاعلانيه الجديده التي تسمح للمستخدمين بالتسوق مباشره من خلال تطبيقها علي الجوالات الذكيه.

"بيبسي" تؤكد شائعات اول جوال ذكي قادم بعلامتها التجاريه 

حسب الشائعات الاخيره فان الجوال سياتي بشاشه 5.5 بوصه مع معالج "ميدياتك MT6592" وذاكره عشوائيه 2 جيجابايت مع ذاكره تخزين 16 جيجابايت، وقد يتم الاعلان عن الجوال الجديد في نهايه الشهر الحالي.

فيديو : الاعلان عن جوال "GranitePhone" الامن بنظام الاندرويد 

قوم الجهاز بتشفير المكالمات ورسائل البريد الالكتروني وغيرها، وياتي بنظام يدعي "GranitOS"، وهو علي ما يبدو نسخه امنه من نظام الاندرويد.

صور مسربه جديده لجوال "بلاك بيري" بنظام "اندرويد" 

احد المستخدمين علي موقع "Reddit" قام بنشر صور للجوال الجديد بناء علي تجربته للنموذج الذي حصل عليه اثناء زياره مؤتمر "CISCO" ويؤكد هذا الشخص علي ان تصميم الجوال رائع واستخدامه مميز ايضاً وان دقه الشاشه رائعه للغايه.

"ابل" تعطل خدمات "Apple News" في الصين تماما 

التقارير تؤكد ان "ابل" قامت باغلاق الخدمه وذلك حتي لا تفرض الصين علي الشركه ضروره مراقبه المحتوي ومراجعته بالكامل نظراً لان تلك هي قوانين الحكومه الصينيه، لذلك رات شركه "ابل" انه من الافضل اغلاق الخدمه في الصين تماماً بدلا من خساره الكثير من المجهود في مراجعه الاخبار او خساره السوق الصيني باكمله.

تطبيق "Adobe Reader" يدعم خدمات "دروب بوكس" التخزينيه 

قامت شركه "ادوبي" باطلاق تحديث جديد لخدمات "Adobe Document Cloud" يجلب مميزات جديده ومن اهم تلك المميزات هي ميزه التكامل مع خدمات "دروب بوكس".

فيسبوك يتيح للمستخدمين منع ظهور ذكرياتهم السيئه في خاصيه On This Day 

مع رغبه الكثير في استعاده الذكريات كان هناك البعض ممن تذكر اشياء سيئه لم يكن مستعدا او حتي يرغب في تذكرها مره اخري، ومن اجل هذا السبب قرر فيسبوك تجنب هذا الامر وحل المشكله عبر اتاحه ميزه الفلتره التي تتيح للمستخدم تحديد اشخاص معينين وتواريخ محدده لا ترغب في استعاده ما تم بها من ذكريات.

"ابل" تضيف شاشات "Retina" لحواسيب "اي ماك" الشخصيه 

السلسله الجديده ستمتلك شاشات "Retina" لاجهزه "اي ماك" ذات الشاشه 21 بوصه بدقه 4K، بينما ستمتلك الاجهزه ذات الشاشه 27 بوصه شاشه "Retina" بدقه 5K.

بالفيديو : غطاء للايفون يعالج الخدوش ذاتياً في 20 ثانيه 

كشفت شركه "Just Mobile" مؤخراً عن نوعٍ جديد من اغطيه الجوالات تدعي "TENC"، يمكنها ان تعالج الخدوش علي الايفون التي تظهر نتيجه الاستخدام اليومي.

تطبيق "لاين" يحصل علي اقوي تشفير ممكن لرسائل المستخدمين 

التشفير الجديد هو "end to end encryption" والذي يستخدمه كل من تطبيقات "واتس اب" وتطبيق "iMessage" من شركه "ابل"، وهو التشفير الذي يمنع اي شخص من الاطلاع علي رسائل المستخدمين حتي الشركه نفسها لا تستطيع فك شفره تلك الرسائل علي الاطلاق.

"اتش بي" تعلن عن اجهزه جديده بنظام "ويندوز 10" 

قامت "اتش بي" ايضاً بالاعلان عن مجموعه جديده من الاجهزه التي تعمل بنظام "ويندوز 10" والتي تضمنت: الحاسوب "HP Spectre x2" بالاضافه الي حاسوب "HP Envy Note".

جوال بلاك بيري "PRIV" بنظام الاندرويد سيطرح بسعر 630 دولارا 

ذكر حساب التسريبات الصيني الشهير "leakster" علي الشبكه الاجتماعيه الصينيه "ويبو" ان اول جوال بلاك بيري "PRIV" الذي سيعمل بنظام الاندرويد والمتوقع قدومه قريباً سيطرح بسعر  630 دولارا.

"سكايب" تعتذر عن الانقطاع الاخير وتقدم 20 دقيقه من المكالمات المجانيه 

اعلنت سكايب انها ستقدم 20 دقيقه من المكالمات المجانيه اعتذارا عن الانقطاع، وستكون متوفره لمده 7 ايام منذ اللحظه التي ستتلقي رساله من الشركه لتفاصيل العرض.

"توشيبا" تطلق الحاسوب اللوحي "dynaPad" بنظام ويندوز 10

يتميز حاسوب توشيبا "dynaPad" الجديد بشاشه بحجم 12 بوصه بوضوح 1920 × 1280 بكسل، وهو متاح الان للطلب المسبق في اليابان وسيطلق لاحقاً في الولايات المتحده واوروبا في العام المقبل.

جوال "بلاك بيري Priv" قد ياتي بمستشعر كاميرا "Sony IMX230" 

حسب الشائعات الاخيره فان جوال "بلاك بيري Priv" سياتي بمستشعر كاميرا خلفيه من فئه "Sony IMX230" والتي تمتلك قدره تصوير 21 ميجابكسل وهو نفس المستشعر المستخدم في جوال "موتورولا Moto X Style" الجديد.

"سامسونج" ستطلق جوالا واحدا فقط بشاشه منحنيه العام القادم 

التقارير الاخيره تشير الي ان "سامسونج" تستعد بالفعل لاطلاق جوالين من فئه "جالكسي اس 7" حيث تعمل الشركه علي اختبار جوالين من تلك السلسله احدهما بشاشه 5.2 والاخر بشاشه 5.8 والذي ربما يكون بشاشه منحنيه.

جوجل تساعد الشركات المصريه الناشئه 

قامت جوجل بخطوه مميزه لمساعده الشركات الصغيره والناشئه المصريه بتخفيض حزمه التطبيقات المدفوعه الخاصه بها المعروفه باسم Google Apps For Work، وتشمل عده تطبيقات مفيده لاصحاب المشاريع والتي تشمل خدمه جيميل التي يتم ربطها الدومين الخاص بشركتك مثال “[email protected]”، وخدمه التخزين السحابي "جوجل درايف"، وخدمه تقويم جوجل.

تحديث جديد لتطبيق "واتس اب" علي جوالات الويندوز 

شمل التحديث دعم التطبيق للاخطارات الصوتيه، وكذلك القدره علي العثور علي الرسائل بسرعه، ويتوفر التطبيق حالياً بنسخه تجريبيه، ويمكن للمستخدمين التحقق من هذه الوظائف قبل تنصيب التطبيق.

ايسر تكشف النقاب عن اجهزه كمبيوتر محموله بنظام الويندوز 10 

كشفت شركه ايسر في حدث خاص بها عن مجموعتها الجديده من الحواسيب المجموله التي تعمل بنظلم ويندوز 10 الجديد بمجموعه من المزيات الجديده المتوافقه مع النظام الجديد مثل Cortana، ومتصفح EDGE الجديد، وتطبيقات الاكس بوكس.

LogMeIn تستحوذ علي Last Pass بـ127 مليون دولار 

ترغب الشركه في دمج تطبيق Meldium  الخاص بها داخل تطبيق وخدمات LastPass في كافه خدماتها السحابيه خلال الفتره القادمه لتنتج مزيجا قويا للحمايه.

نظام "ios 9" الجديد يعمل حالياً علي 57 % من اجهزه ابل 

اعلنت ابل عن بعض الارقام المتعلقه بحصه النسخه الجديده من النظام علي اجهزتها المختلفه، وقالت ابل ان "ios 9" يعمل حالياً علي 57 % من اجهزتها.

الكشف عن اول صوره لساعه "تاغ هوير" الذكيه 

تظهر الصوره ان الساعه ستاتي بنفس تصاميم ساعات تاغ هوير الفاخره "كاريرا"، ومن المتوقع ان يطلق عليها اسم تاغ هوير كاريرا "Wearable 01".

صور مسربه لجوال "HTC One A9" تظهر الشكل والتصميم النهائي

احدث التكهنات بخصوص الجوال القادم لشركه HTC اظهرت انه سيمتلك شاشه قياس 5 بوصات مع دقه عرض 1080*1920 وكثافه 441 بكسل، ومن المتوقع ان يزود الجوال بمعالج ثماني النواه من نوع Snapdragon 617 SoC بالاضافه الي معالج رسوميات من نوع Adreno 405 GPU بجانب مساحه تخزين بحجم 16 جيجابايت، ويحتوي الجوال علي كاميرا خلفيه بدقه 13 ميجابكسل وكاميرا اماميه بدقه 4 ميجابكسل

قريبا الاعلان عن هاتف سامسونج الجديد Galaxy J3

من المتوقع ان ياتي الجوال الرياضي  J3 بشاشه قياس 5 بوصات ودقه وضوح 720*1280 وهذا تحسن ملحوظ وفارق كبير مع هاتف  J2 الذي يمتلك شاشه حجم 4.7 بوصه ودقه عرض 540*960 وسيعمل جوال  J3 بمعالج رباعي النواه من نوع  Snapdragon 410 بسرعه 1.2 جيجاهيرتز مقدم من الشركه الكبيره كوالكوم.

"DELL" تعلن عن مجموعه من الحواسيب الشخصيه بنظام ويندوز 10 

ستدعم هذه الحواسيب كافه التطبيقات والميزات الموجود في النظام الجديد بما في ذلك ميزات متصقح مايكروسوفت الجديد "Edge ونظام المساعد الشخصي "Cortana".

اعتماد مواصفات جوال جالكسي "Grand On" 

بحسب منظمه "TEENA" المختصه في ترخيص الجوالات ياتي الجوال بشاشه بحجم 5.1 بوصه بوضوح (720 × 1280) بكسل، وبمعالج "Exynos 3475" ثنائي النواه بتردد 1.2GHz، ذاكره الوصول العشوائي بسعه 1GB، مع 8GB للتخزين الداخلي، يمكن توسيعها من خلال فتحه microSD ويمكن ان تصل الي سعه 128GB.

تسريب صور جديده لجوال "Nubia X8" 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل