المحتوى الرئيسى

بسحب حاملة الطائرات "روزفلت".. هل باعت أمريكا الخليج؟

10/14 13:47

صفعه جديده وجهتها الولايات المتحده الامريكه ضد دول الخليج، بسحبها لبعض قطعها البحريه، اخرها سحبها لحامله طائراتها "ثيودر روزفلت"، من مياه الخليج.

توقيت سحب "روزفلت" من مياه الخليج اثار الشكوك حول حديث البعض عن تاكيد واشنطن التخلي عن العرب، خصوصا بعد صفعه حرب اليمن والملف النووي الأيراني.

اجراء سحب روزفلت احد اهم اركان الحمايه الامريكيه لدول الخليج، ياتي في توقيت حرج وصعب، حيث تتعرض فيه دول الخليج لتهديدات وجوديه تجعل "امن امنه في خطر"..

لماذا سحبت امريكا روزفلت الان؟

لا يزال توقيت سحب امريكا لحاملة الطائرات غامضا، خاصه وانه ياتي بعدما اصبحت دول الخليج وخاصه السعوديه في مرمي الاستهداف العسكري "الروسي – الايراني"، وبينما يمارس حلف "موسكو- طهران" استعراض القوه العسكريه في سوريا باستخدام احدث الاسلحه والقنابل العنقوديه، وقصف الصواريخ من سفن روسيه في بحر قزوين، تترك الولايات المتحده المنطقه لمده شهرين بلا اي حاملات امريكيه للطائرات في مياه الخليج العربي.

خلو المنطقه لمده شهرين فتره ليست بالقصيره بتوقيت حرج يشهد تطورات عسكريه متسارعه، وجبهات عسكريه مفتوحه، وصراعات نفوذ واحتلال "ايراني - روسي" قابل للتمدد في العراق بعد سوريا، بينما تواجه دول الخليج، عبر تحالف عربي، جماعه الحوثيين "الشيعه المسلحه" ومن خلفها ايران في اليمن، ما يضع دول الخليج في مازق.

غياب الرادع العسكري هل يحسم الملف السوري والعراقي؟

غياب الرادع العسكري الدفاعي الامريكي في مياه الخليج، قد يحسم ملفات المنطقه خلال الفتره المقبله، فيما يخص الملف السوري والعراقي واليمني، وملف الحرب علي "داعش".

فهذه هي المره الاولي منذ العام 2007، التي لا يكون للولايات المتحده اي حامله طائرات جاهزه للعمل العسكري في الخليج، وبالتالي فقد تحسم بعض الملفات اذا ما ابتعدت امريكا عن الخليج عن طريق اتفاق خفي بين واشنطن وموسكو.

الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء يسري عماره قال ان القوه التي ظهر عليها الدب الروسي في الشرق الاوسط، اجبر الولايات المتحده علي التفاوض معه، وعقد اتفاق بالانسحاب وترك الملفات الهامه للروس.

واوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربيه" ان موقف امريكا من قضايا الشرق الاوسط سيضعف في الايام المقبله، فواشنطن يوم بعد يوم تنسحب من ملفات الخليج وهو ما فعلته بسحب روزفلت، وقبلها ابتعادها عن تدريب المعارضه السوريه.

هناك عده احتمالات قد تفسر اسباب سحب الولايات المتحده  لحامله الطائرات الامريكيه من مياه الخليج العربي، الا انه وفي جميع الاحوال سيترتب عليها تداعيات امنيه خطيره يدفع ثمنها الخليج من امنه واستقراره، وقوته التفاوضيه اثناء التسويات السياسيه القادمه لاخطر قضاياه المصيريه.

اهم احتمال يتصاعد بقوه وراء الموقف الامريكي وجود تغير قد يكون استراتيجيًا او تكتيكيًا فيما يخص موقفها من الحرب علي "داعش"، حيث كانت تلعب حامله الطائرات روزفلت دورًا فيها، فقد ابحرت "يو اس اس تيودور روزفلت" في 12 مارس 2015

وهي حامله طائرات من فئه "نيمتز" من ميناء مدينه نورفولك الذي ترسو فيه، متجهه الي الشرق الاوسط، حيث تشارك في عمليه "عزيمه صلبه" العسكريه ضد مواقع تنظيم "داعش" في العراق وسوريا، وتعد حامله الطائرات الامريكيه الاكثر تطورًا من وجهه النظر التكنولوجيه.

فيما راي مراقبون ومنهم اللواء عبد الحميد السيد الخبير العسكري والاستراتيجي، ان تخلي واشنطن عن الحليف الخليجي قد يكون جزءًا من تفاهمات سريه مع ايران او روسيا، خاصه وان الولايات المتحده رفضت اثناء عقد القمه الامريكيه الخليجيه بكامب ديفيد في منتصف مايو الماضي، التوقيع علي اي تفاهمات مكتوبه تتعهد فيها واشنطن بحمايه امن الخليج، ورفضت توقيع اي اتفاقيات دفاع مشترك، بينما فقط عقدت صفقات سلاح وبرامج للامن الدفاعي الصاروخي البيني داخل الدول نفسها.

واوضح الخبير العسكري لـ"مصر العربيه" ان ثمه حمله غربيه لاسقاط السعوديه ودول الخليج وبعض الدول العربية مثل سوريا، مشيرًا الي ان ما يجري في الشرق الاوسط يسير وفق خطط اعد لها مسبقًا.

هل عوده روزفلت الي موطنها اتفاق بين واشنطن وطهران؟

يعتبر البعض ان عوده حامله الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" الي موطنها بمثابه اشاره خفيه الي القياده الايرانيه هدفها بناء ثقه متبادله ثنائيه الاطراف في اعقاب الاتفاق النووي، او كدليل اخر علي نوايا الولايات المتحده باخراج نفسها تدريجياً من الشرق الاوسط، الا ان هناك سبب ابسط بكثير يبرز الي الوجود وهو انه: يتوجب علي القوه البحريه الحاليه المؤلفه من عشر حاملات طائرات ان تخضع للصيانه بعد استخدامها بشكل مكثف في السنوات الاخيره.

ويشكل الاتفاق النووي الايراني احد الاعتبارات الرئيسيه التي تؤثر علي الاستقرار الحالي في المنطقه. وبما انه لن يتم رفع العقوبات الي ان تتحقق الوكاله الدوليه للطاقه الذريه من الاعمال النوويه الرئيسيه، فان ايران تتمتع بحافز يؤهلها التصرف بشكل جيد، علي الاقل حتي الربيع او الصيف المقبل، عندما تصبح قادره علي الوصول الي الاسواق الدوليه ومليارات الدولارات من الاصول المجمده، وهو امر طال انتظاره.

ومن خلال هذا المنظور، يوفر الاتفاق النووي فرصه سانحه قد يحمل خلالها غياب حامله الطائرات مخاطر اقل. فاذا خلّت ايران بالاتفاق، كما يتوقع الكثيرون، من المرجح ان يحدث ذلك بعد ان تحصد طهران الفوائد الاقتصاديه الموعوده من الصفقه. وحينئذ ستكون حامله الطائرات قد عادت علي الارجح الي المنطقه، وستتاح امام الرئيس الأمريكي خيارات افضل لردع الانشطه المزعزعه للاستقرار ومواجهتها.

هل تستفيد الولايات المتحده من سحب روزفلت؟

علي الولايات المتحده ان تستفيد من الغياب المؤقت لحامله طائرات لكي تراجع تشديدها علي المناوره بدلاً من مجرد التركيز علي وجودها الثابت. كما وينبغي ابلاغ كل من الحلفاء والخصوم المحتملين بهذا التغيير.

فاذا بقيت حامله الطائرات دائماً في المكان نفسه، فلن تتمكن من الاعتماد علي مفهوم المناوره، الذي يشكل ميزتها الرئيسيه مقارنه بانواع اخري من اظهار السلطه ويساهم في بقائها.

بالاضافه الي ذلك فان عدم القدره علي التنبؤ تعقّد من حسابات الخصوم الدبلوماسيه والعسكريه في اتخاذ القرارات. وهذا اكثر اهميه عند التعامل مع المنافسين الذين يمتلكون قدرات انكار ومنع الوصول، مثل رادار ما وراء الافق والصواريخ المتقدمه المضاده للسفن. وبالمثل، فان التزام حامله الطائرات بدعم حلفاء الولايات المتحده هو اكثر تشجيعاً من وجودها المستمر، مما يوفر الطمانينه التي تاخذ في التناقص مع مرور الوقت.

واذا كان ما تقوله البحريه حول الوجود "في المكان المناسب في الوقت المناسب" صحيحاً، فان البناء العملياتي لارسال حاملات الطائرات ينبغي ان يستند علي مبدا المناوره وفقا لمعهد واشنطن.

هل تُفقد امريكا قوتها البحريه بسحب حامله طائراتها؟

بعد سحب "روزفلت" ستفقد واشنطن وقواعدها العسكريه بالخليج جزءًا من تكامل قوتها الضروري في حاله دخول الخليج في حرب او مواجهه عسكريه اقليميه، والمثير للريبه انسحابها بينما تتصاعد تهديدات قاده القوات البحريه الايرانيه والحرس الثوري بشكل شبه يومي ضد السعوديه.

وبالتزامن مع بوادر تشكل حلف سني عسكري "خليجي سعودي قطري تركي"، وما نُشر عن ان دول الخليج تخطط لرد عسكري في وقت رفع فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من المخاطر في سوريا"، فهل يشكل الموقف الامريكي اعلانًا استباقيًا بتحييدها من المشاركه في هذا الحلف، ليواجه وحيدًا الحلف الروسي - الايراني المدعوم من مصر والصين.

وعن القوه الامريكيه، قال عماره، ان الولايات المتحده لم تعد القوه التي يعتمد عليها الخليج، فهي سقطت من حساباتهم، مضيفًا ان الروس اثبتوا قدرتهم واسترجعوا عهد الاتحاد السوفيتي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل