المحتوى الرئيسى

فوز الكاتب مارلون جيمس من جاميكا بجائزة 'مان بوكر'

10/14 10:46

اصبح مارلون جيمس اول كاتب من جاميكا يفوز بجائزه (مان بوكر) الادبيه يوم الثلاثاء عن روايته (ايه بريف هيستوري اوف سيفن كيلينجز) المستلهمه من محاوله لقتل نجم الغناء الراحل بوب مارلي.

وقال جيمس انه يتمني ان يفوز مزيد من ابناء الكاريبي بالجائزه.

وتسرد الروايه -الوارده في 686 صفحه- قصه عصابه حاولت قتل مارلي في كينجستون عاصمه جاميكا عام 1976 قبل تقديمه حفلا للسلام لكنها تفشل في ذلك.

وقال جيمس (44 عاما) بعد الفوز بالجائزه "جاميكا لديها تراث ثري جدا جدا .. انه نوع من العبث ان اكون اول (من يفوز بالجائزه) واتمني الا اكون الاخير ولا اعتقد ان هذا سيحدث."

واضاف "اتمني ان يلفت هذا الانتباه بشكل اكبر الي ما تنتجه جاميكا والكاريبي."

وقال جيمس -الذي يقول ان والده وراء توجهه لمجال الكتابه- انه قرر التوقف عن الكتابه بعد ان قوبل احد كتبه بالرفض 70 مره لكن في النهايه نشر واستطاع ان ينقل الشخصيات التي تاثر بها في جاميكا الي اعماله.

والروايه هي العمل الثالث لجيمس الذي يعيش حاليا في منيابوليس ويعمل بتدريس الكتابه.

وفي مقابله بثت علي الانترنت مع موقع (جاوكر ريفيو اوف بوكس) الالكتروني لعروض الكتب قال جيمس ان الروايه تكسر الكثير من القواعد التي يعلمها لطلابه في مكاليستر كولدج في سانت بول بولايه مينيسوتا.

وقال "نصف ما جاء في هذا الكتاب لا اسمح لطلابي به. هناك جمله في الكتاب تمتد لسبع صفحات. وحتي عندما تاتي نهايه الكتاب .. تجده يتوقف فجاه."

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل