المحتوى الرئيسى

مفتي مصر السابق: هتلر درّب الإخوان على الإرهاب

10/14 10:15

مفتي مصر السابق علي جمعه

انزلاق للتربه يسفر عن مصرع 17 شخصا في بورما

حملات في مصر ضدّ حزب النور السلفي

سفير مصر في الاردن يرفض اعتذار الشوابكه

صلح ينهي موقتًا حادثه العأمل المصري في العقبه

قناه السويس الجديده ممر مصر الي التنميه

مصر تؤكد ثبات موقفها تجاه اليمن

مصر وفرنسا توقعان عقد شراء سفينتي ميسترال

ميسترال تبحر بالجيش المصرى بعيداً عن السلاح الاميركي

قال مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعه، ان جماعة الاخوان المسلمين ارتبطت بعلاقات مع الزعيم النازي أدولف هتلر، مشيراً الي ان هتلر اول من درب الاخوان علي الارهاب، للاستيلاء علي الحكم. وبالمقابل، دعا جمعه الي عدم الخروج علي الرئيس عبد الفتاح السيسى، لان "الله اعطاه الملك"، ولا يجوز الخروج عليه حتي "ولو ضرب ظهرك".

القاهره: في اطار التصريحات المثيره بحق جماعه الاخوان المسلمين، قال مفتي مصر السابق الدكتور علي جمعه، ان الزعيم الالماني ادولف هتلر درب الاخوان علي الارهاب، واوضح المفتي السابق في تصريحات له ببرنامجه "والله اعلم" في فضائيه "سي بي سي"، ان الاخوان "غيروا جلدهم من الدعوه باذن صاحبهم ورئيسهم حسن البنا الي النظام الخاص الذي يريد الاستيلاء علي الحكم، وحصل ذلك في 1939".

 واضاف جمعه، المعروف بعدائه للجماعه منذ الاطاحه بها من الحكم في 3 يوليو/ تموز 2013: "عاشوا لمده 11 سنه في الدعوه الي الله بشكل طبيعي، والخلق كلهم "بقوا" صاروا معاهم".

وتابع: "ومنذ  1939 بداوا (الاخوان) يتدربون في حلوان وطره وفي النطرون"، مشيراً الي ان "هتلر بعت خد 700 منهم عشان (من اجل) يتدربوا عنده". واضاف ان هذه المعلومات "موثقه بالمستندات ضمن الوثائق التي افرجت عنها الجهات الالمانيه".

ولفت الي ان اتباع الجماعه لا يعرفون هذه المعلومات، وقال: "كلهم ما يعرفوش، جهله، بس كله بالمستندات والوثائق المدروسه وليست المكذوبه"، وتابع: "انهم يعيشون في اوهام".

واثارت تصريحات مفتي مصر السابق الكثير من الجدل الممزوج بالسخريه، لاسيما انها غير مسبوقه، ولم يثبت ان قال بها اي من المؤرخين، وانبري نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي للسخريه، وكتبوا تعليقات كثيره، منها: "انا سمعت ان هتلر كان اخواني وموسيليني كان حزب الزور ..النور"، " يا اعمي القلب وياصاحب الران علي قلبك تدريب الاخوان زمان صب او ماصب في مقامتهم للانجليز في القناه ومشاركتهم في حرب 48"، " تسلم الايد اللي بترصللك"، " انت عبيط.. هتلر اخواني"، " والله حرام اللبس اللي انت لبسه"، " يخرب بيت ام كده، فقعتوا مراره الواحد.. اراهن ان علي جمعه ده ممسوك عليه افلام سكس"، "طبعاً بيحلل فتواه بقتلهم"، "عما قليل سيقولون ان الاخوان هم سبب خروج ادم من الجنه، وده موثق ومكتوب في السجلات"، " مزبوط 100 بالميه وفي جزء دربه فرعون شخصيا ومجموعه تدرب بالمريخ بس لسه ما رجعوش"، " لما واحد كاتب روايات اسمه الغيطاني طلع يقول الاخوان هم سبب ضياع الاندلس يبقي الشيخ علي كفته لما يقول دربهم هتلر بصراحه فيها شيء من العقل علشان هتلر كان يدوب من 70 سنه فاتت لكن الاندلس دي وسعت شويتين بس اللي انا مش مستوعبه ازاي بتقولوا الاخوان صناعه الاحتلال الانجليزي وفي نفس الوقت دربهم هتلر؟ حد فهم حاجه يا متعلمين يا بتوع المدارس؟ مش الانجليز دول كانوا بيحاربوا هتلر ولا انا مش واخد بالي ؟ وكمان بتقولوا ل بريطانيا دا الاخوان ارهابيين علشان كانوا بيهاجموا معسكراتكم في قناه السويس لما مصر كانت تحت الاحتلال الانجليزي ؟! لو حد فاهم حاجه يقولي علشان بجد بجد العقل فاضل شويه ويضرب"، " حتما هذه كذبه نيسان ولو في تشرين اول".

وبالمقابل، دافع اخرون عن حديث جمعه، وكتب الناشط عبد الله صلاح زكي: "الي الساده الجهلاء والحمقي الذين يسخرون من حديث العلامه الشيخ علي جمعه. اقراوا اولا ثم فكروا ثانيًا وثالثًا .. علي سبيل المثال: مذكرات مفتي القدس "امين الحسيني" (1895-1974م) لتعرفوا ان الاخوان تدربوا بهدف اعداد كوادر عسكريه (التنظيم السري) في الفتره من 1939-1943م، وكان الهدف المعلن هو "حمايه فلسطين ومحاربه اليهود" الذي سرعان ما انحرف الي العنف والارهاب ضد الدوله حكومه وشعباً".

واضاف زكي في تعليقه: "جاء في مذكرات مفتي القدس: "كما طلب المفتي (امين الحسيني) من السلطات الالمانيه (حكومه هتلر) ان توسع مجال عملها بشكل يتمكن فيه كل العرب المقيمين في بلاد المحور من الانضمام الي الجيش الالماني للتدريب وتكوين جيش عربي، وبالفعل قررت الحكومه الالمانيه انشاء (الجيش العربي) ومد هذا الجيش بالاسلحه اللازمه، ولتحقيق هذا. بني الالمان مستودعاً كبيراً تخزن فيه الاسلحه الخفيفه، ووضعوا تحت تصرف الجيش اربع طائرات لنقل العتاد ووضعه في مخابئ سريه لتدريب المجاهدين في فلسطين." .. ومنها ما جاء علي لسان الاخوان انفسهم: "واستجاب لدعوته الامام الشهيد حسن البنا، واعلن انه علي استعداد لان يبعث عشره الاف مجاهد من الاخوان المسلمين الي فلسطين، لكن الحكومه رفضت هذا الطلب، فتظاهر الأخوان المسلمون وعلي راسهم المرشد العام في الازهر الشريف، فتراجعت الحكومه عن موقفها، وسمحت للإخوان المسلمين بالتدريب، ووصلت كتائبهم الي فلسطين".

واضاف زكي في تعليقه نقلاً عن المذكرات: "لم تكن هذه الاستجابه الا تلبيه لنداء الاخوه الاسلاميه والقيام بالواجب والتعاون، وكانت الصله بين جماعه الاخوان ومفتي فلسطين قديمه، ترجع الي سنه (1354هـ = 1935م) حين ارسل الامام حسن البنا وفدًا من عنده الي فلسطين لمقابله المفتي ومساندته في جهاده ضد اليهود".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل