المحتوى الرئيسى

رُميساء رمضان تكتب: تعرف على أهم فلاسفة القرن العشرين وأشهر أقوالهم | ساسة بوست

10/14 06:31

منذ 1 دقيقه، 14 اكتوبر,2015

يقول البعض ان الفيزياء اقتربت من نهايتها لانها اجابت علي كل اسئلتها تقريبا. بينما يقول اخرون ان الفلسفه انتهت فعلا لان ايا من مسائلها لن تحل ابدا.

هناك اعتقاد عام ان الفلسفه ماتت او فقدت بريقها علي الاقل منذ عصرها الذهبي، منذ عصر افلاطون و ارسطو او هيجل وكانت. الا ان هذا المجال الحيوي من المعرفه البشريه، لا زال ينتج الكثير في شتي مجالاته من اكثرها غموضا وتعقيدا الي اكثرها شيوعا

سنتناول هنا باختصار بعضا من اهم فلاسفه القرن العشرين، سنذكر اهم ملامح حياتهم وجانبا من اشهر اقوالهم

يعتبره الكثيرون اعظم فلاسفه القرن العشرين واهم فيلسوف منذ “كانت “. كان تعليمه الفلسفي غير تقليدي فقد تحول من الهندسه ليعمل كمساعد اول لمعلمه الفيلسوف بيرتراند راسل, كتابات لودفيغ الهمت وشكلت اساسا للكثير من النصوص الفلسفيه اللاحقه خصوصا في الفلسفه التحليليه.

شخصيته الكاريزميه وحياته التراجيديه الي حد ما كانت مصدر الهام وجذب للكثير من الفنانين, والروائيين, والشعراء والموسيقيين وحتي صناع الافلام, ما جعل شهرته تنتشر ابعد من حدود حياته الاكاديميه.

    هنا بعض اشهر اقوال فينتغنشتاين:

اجلس مع فيلسوف في الحديقه العامه, يقول ويكرر “اعرف ان تلك شجره” مشيرا الي شجره بالقرب منا. يصل شخص اخر ويسمع هذا فاخبره ان “هذا الزميل ليس مجنونا , نحن نمارس الفلسفه فقط”. نحن نيام, حياتنا عباره عن حلم. لكن نستيقظ احيانا فقط لما يكفي لنعرف اننا في حلم. لا شيء اصعب من تجنب خداع المرء لنفسه.

واحد من اشهر مثقفي العالم. فيلسوف، ورياضي  وناقد اجتماعي بريطاني كتب الكثير وحاول جعل مفاهيم الفلسفه اكثر بساطه للعامه, مقالته الفلسفيه “عن التدليل” اعتبرت من اهم النصوص الفلسفيه التي كتبت في القرن العشرين من بين العديد من الجوائز والتكريمات، حصل علي جائزه نوبل في الادب عام 1950م.

    هنا بعض اشهر اقوال راسل:

يخافون الافكار اكثر من اي شيءالافكار تكون تخريبيه ثوريه, مدمره ورهيبه  الافكار سريعه وحره ومجانيه, انها الشعله المضيئه للعالم, انها مجد الانسان الرئيسي. الافكار لاترحم المزايا, المؤسسات القائمه او العادات المريحه. الافكار لاتحكمها القوانين ولا تبالي للسلطه,  اكثر من الخراب, حتي اكثر من الموت انا ابدا لن اموت من اجل معتقداتي, لانها قد تكون خاطئه! سر السعاده الرئيسي هو مواجهه حقيقه ان العالم فظيع .. فظيع.. فظيع!

يعتبر احد اهم الفلاسفه الوجوديين.كان سارتر مثقفا وكاتبا وناشطا. بالاضافه الي فلسفته، اشتهر سارتر بتبنيه للماركسيه والتحاقه السياسي باليسار, كانت لسارتر مواقف سياسيه معارضه للاستعمار, تبني سارتر ثوره الشعب الجزائري علي المستعمر الفرنسي, كما انه تبني الثوره الكوبيه وقد التقي في كوبا بايقونه الثوريين جيفارا.

يجدر هنا ذكر ان سارتر فاز بجائزه نوبل الا انه رفض استلامها.

    وهنا بعض اشهر اقوال سارتر:

لقد وجدت ديانتي؛ لا شيء اهم من الكتاب بالنسبه لي, لقد رايت المكتبه كمعبد. ربما هناك ازمنه اجمل, لكن هذا زماننا نحن. لقد وجدت نفسي في عزله مخيفه, لدرجه انني قررت الانتحار, ما جعلني اتراجع  هو فكره ان لا احد، لا احد علي الاطلاق سيتاثر بموتي، وانني ساكون في وحده اكثر مما لو كنت حيا. الحياه تفقد معناها, لحظه نفقد الوهم بانها ابديه.

هو الممثل الاعظم للفلسفه الطبيعيه في القرن العشرين والقرن الواحد والعشرين .

يصعب تصنيف تشومسكي، فهو عالم لسانيات وفيلسوف وعالم منطق اضافه الي كونه الناقد الابرز لسياسات امريكا الخارجيه منذ عقود.

انخرط منذ صغره في ادب وافكار المذهب الاناركي “اللاسلطوي”.

واللاسلطويه التي ظلمتها الترجمه العربيه حين سمتها الفوضويه تعني ازاله او تقليل السلطات غير الشرعيه الي الحد الادني، وهي نزعه في الفكر الانساني صاحبت مفـكرنا تشومسكي منذ طفولته وتشبع بها حتي تركت اثارها علي شخصيته وافكاره.

    وهنا بعض اشهر اقوال تشومسكي:

بالنسبه للاقوياء الجرائم فقط هي التي يرتكبها غيرهم. البروباغاندا تمثل للديمقراطيه ما تمثله الهراوه للدكتاتوريات. ليس الاسلام المتطرف ما يقلق امريكا، انها الحريه. اذا كنا لا نؤمن بحريه التعبير لمن نحتقرهم, فاننا لا نؤمن بها علي الاطلاق. لا ينبغي ان نبحث عن الابطال, نحن يجب ان نبحث عن القيم والافكار الجيده. البير كامو:

مع انه اعتبر نفسه كاتبا وقبل بالقاب مثل الصحفي والروائي الا ان البير لم يكن يرتاح ابدا لتعريفه كفيلسوف, الا ان هذا لم يمنع من اعتبار افكاره فلسفه خاصه, لقد ساهمت افكاره في نشاه فلسفه سميت بالفلسفه العبثيه.

ببساطه لم يكن البير فيلسوفا منهجيا علي عكس سارتر وهايدغر مثلا فلم يكن يهتم كثيرا بالميتافيزيقا والكينونه او الوجود, الا ان كتاباته ومقالاته ساهمت واثرت بقوه علي كثير من مجالات الفلسفه الاخلاقيه من العنف السياسي وحتي الانتحار وعقوبه الموت. فاز البير بجائزه نوبل عام 1957م.

وهنا بعض اشهر اقوال البير كامو:

ان اعيش حياتي وكان هنالك ربا، ثم اموت ولا اجده خير من ان اعيشها وكانه ليس هناك رب، ثم اموت واجده. عش لدرجه البكاء. الكرم الحقيقي نحو المستقبل، يكمن في بذل كل ما تقدر عليه في الحاضر. لكن في النهايه يحتاج الواحد لشجاعه اكثر ليحيا، اكثر مما يحتاج لينتحر. وسط الكراهيه, وجدت هناك في داخلي, حبا لا يقهر. من خلال كل ذلك ادركت انه في وسط الشتاء, هناك في داخلي صيف لا يقهر. وهذا يجعلني سعيدا، لانه يقول انه برغم قسوه العالم علي, في داخلي هناك ما هو اجمل –ما هو افضل– ما هو اقوي. وسط الفوضي, وجدت هناك في داخلي, هدوءا لا يقهر. وسط الدموع, وجدت هناك في داخلي, ابتسامه لا تقهر.

Comments

عاجل