المحتوى الرئيسى

قمتين وسوبر خارج مصر .. هل يدخل هزاع بن زايد تاريخ العملاق الأحمر؟ - الأهلي.كوم

10/14 23:41

تحظي مباراه الاهلي والزمالك التي تجمع الفريقين علي ملعب هزاع بن زايد بمدينه العين الاماراتيه، علي اهتمام خاص من الجماهير ووسائل الاعلام المصريه.

وللمره الاولي يلتقي الفريقان في مباراه قمه رسميه علي ارض دوله الإمارات العربية، حيث يخوض الفريقان مواجهتهما من اجل الظفر بلقب السوبر المصري علي ملعب هزاع بن زايد بمدينه العين الاماراتيه التابعه لاماره ابو ظبي.

وتعد هذه المره الرابعه التي يضطر فيها الاهلي والزمالك للدخول في مواجهه مباشره سوياً في مباراه تُنعت بـ "القمه" سعياً للحصول علي لقب بطوله السوبر المصري.

الاهلي تمكن من الفوز باللقاءات الثلاثه التي جمعته بالزمالك علي لقب بطوله السوبر المصري، التي حمل لقبها ثمان مرات من اصل 12 مره اقيمت فيها البطوله التي انطلقت في عام 2001.

وبمناسبه اقامه مباراه القمه المصريه علي ارض دوله الامارات للمره الاولي، نعرض لكم فيما يلي تفصيلاً حول المرات التي اضطر فيها الفريقين للدخول في المباراه خارج الحدود المصريه.

مواجهه سوبر لكنها افريقيه ..!

كان استاد "فرست ناشيونال بنك"بمدينه جوهانسبرج الجنوب افريقيه، مسرحاً لاول قمه رسميه خارج الحدود عندما التقي الاهلي والزمالك في مباراه السوبر الافريقي.

وفي نوفمبر 1993 فاز الاهلي ببطوله انديه افريقيا ابطال الكاس حيث قاده الانجليزي الان هاريس للفوز علي نادي افريكا سبورتس بطل كوت دي فوار بمجموع اللقاءين 1/1 و 1/0، ليتوج بلقب البطوله.

وفي الشهر التالي توج الزمالك ببطوله انديه افريقيا لكره القدم حيث قاد الفريق انذاك الراحل محمود الجوهري للفوز بتلك البطوله بعد التغلب علي نادي كوتوكو بطل غانا في المباراه النهائيه بضربات الجزاء.

وفي هذا الموسم قرر الاتحاد الافريقيه لكره القدم اقامه مباراه كأس السوبر الأفريقي بين بطل ابطال الدوري وكان فريق الزمالك وبطل ابطال الكؤوس التي احرزها الاهلي ووقع الاختيار علي مدينه جوهانسبرج بجنوب افريقيا كملعب محايد للمباراه التي اقيمت في يناير 1994 وادارها الحكم الجنوب افريقي بيتروس ماتابيلا وسافر كل فريق الي هناك بطائره خاصه من اجل القمه الرسميه التي لُعبت خارج الحدود.

وكانت هذه القمه محط انظار الجميع لانها تعد اول بطوله تقام في جنوب افريقيا بعد عودتها للحظيره الرياضيه الدوليه بعد زوال سياسه الفصل العنصري الذي ابعدتها لسنوات عن المحافل الرياضيه الدوليه، وفاز الزمالك حينها بهدف نظيف احرزه ايمن منصور.

قمه الخميس لن تكون هي الاولي التي تستضيفها دوله عربيه، حيث سبق للملكه الاردنيه استضافت قمه الاهلي والزمالك عام 1986 عندما شارك الفريقين المصريين في دوري وديه اقيمت في العاصمه الاردنيه عَمان.

والتقي العملاقين المصريين في الثامن من اغسطس علي ملعب العاصمه الاردنيه عَمان في المباراه التي اقيمت في اطار الدوره الوديه التي شارك فيها ايضاً ناديا الفيصلي والجزيره الاردنيين.

وانتهي اللقاء الذي جمع القطبين في عُمان بالتعادل السلبي، بعدما خاض الاهلي اللقاء بتشكيل مكون من احمد شوبير في حراسه المرمي، وضياء السيد ومحمود صلاح وعلاء عبد الصادق وربيع يايسن، ومحمد السيد ومجدي عبد الغني وعلاء ميهوب واسامه عرابي وطارق خليل وحسام حسن.

سوبر اهلاوي خارج مصر بفرمان الكاف

قرر الاتحاد الافريقي لكره القدم اقامه مباراه بطوله كاس السوبر علي ملعب بطل ابطال الدوري بدايه من البطوله الرابعه عام 1996 باستثناء عام 2007 التي اقيمت في اثيوبيا تكريما لها في احتفال الاتحاد الافريقي باليوبيل الذهبي.

مصر من اكثر الدول استضافه لبطوله السوبر حيث استضافه خمسه نهائيات للبطوله منها مره واحده كان طرفا المباراه النهائيه غير مصريين وكان ذلك موسم 1994 /1995 عندما استضافه الاسكندريه مباراه الترجي التونسي وموتيما بيمبي بطل الكونغو الديموقراطيه " زائير سابقا ".

وفي عام 2007 اضطر الاهلي – بطل دوري ابطال افريقيا انذاك-  للسفر الي اديس ابابا عاصمه اثيوبيا من اجل ملاقاه النجم الساحلي التونسي بطل الكونفدراليه في ذلك الوقت ، واستطاع الاهلي الفوز بركلات الترجيح 4-2 بعد انتهاء المباراه بالتعادل السلبي.

وبعد هذه السطور من تاريخ مباريات اضطر الاهلي لخوضها خارج مصر رغم ان طبيعتها تُحتم اقامتها في القاهره، هل سيكون ملعب هزاع بن زايد، الذي يستضيف القمه الرسميه الثالثه خارج مصر، فال خير علي الجماهير الحمراء؟

تقرير .. الثنائيات والعائدون في القمه .. بين الـ6-1 و"اينو شماله زي يمينه"

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل