المحتوى الرئيسى

رأي للسناتور ماكين: تدخل بوتين في سوريا "نكسة مذلة لأمريكا".. والفرصة الأخيرة للحفاظ على موازين القوى العالمية

10/13 19:15

مقال لجون ماكين، وهو سناتور امريكي ورئيس لجنه القوات المسلحة التابعه لمجلس الشيوخ الأمريكي. المقال يعبر عن وجهة نظر الكاتب ولا يعكس بالضروره راي شبكه CNN.

نيويورك، الولايات المتحدة الإمريكية (CNN) -- التدخل العسكري الروسي في سوريا نيابه عن الرئيس السوري بشار الاسد، هو احدث تطور كارثي في الشرق الاوسط في ظل اداره الرئيس الأمريكي اوباما، وهو نكسه مذله اخري للولايات المتحدة. ولكن كما كان الحال في الازمات السابقه، البيت الأبيض لا يعرف كيف يتصرف من جديد.

انظر فحسب كيف قبل اسابيع قليله، حذرت الاداره الامريكيه روسيا بعدم ارسال قواتها الي سوريا، وفعلت روسيا ذلك علي اي حال. ثم حاولت الاداره منع وصول روسيا الي المجال الجوي السوري، ففشلت، وما نتيجه ذلك؟ رضخ الرئيس باراك اوباما لاول اجتماع رسمي في عامين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وبدا مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية بمحادثات مع الجيش الروسي حول "اجتثاث النزاع" في سوريا. ودعا وزير الخارجيه، جون كيري، تصرفات روسيا "فرصهً" للتعاون لاننا نتفق علي "المبادئ الاساسيه". وكيف رد بوتين علي ذلك؟ رد بقصف جماعات المعارضه المدعومه من الولايات المتحده في سوريا.

وفي حين يحب الرئيس اوباما قول انه لا يوجد حل عسكري لهذا الوضع او لاي لازمه اخري، يتجاهل ذلك حقيقه ان هناك بعد عسكري كبير لهذه المشكله، والامر يزداد سوءا كل يوم. كما يتجاهل التاريخ: فمعظم الحروب الاهليه انتهت فقط عندما فاز جانب وخسر الاخر.

وهذا هو حل بوتين العسكري، وهو الان يفرضه عن طريق القوه الجويه الروسيه وتحالف مناهض للولايات المتحده من قوات حزب الله والقوات الايرانيه والسوريه البريه. ومن المرجح للقوات الروسيه ان تسيطر علي الاراضي الروسيه معهم. وقد يُسع بوتين هذه العمليات في العراق.

وكيفما سينتهي هذا الصراع، فانه يجب الا يشمل ذلك حشد بوتين لانصاره وسحق شركائنا، وتدمير مصداقيتنا المتبقيه في الشرق الاوسط، واستعاده مكانه روسيا كقوه كبري في هذه المنطقه الحيويه.

علي فلاديمير بوتين ان يتوقف، لاسباب ليس اقلها انه سوف يصعد جميع جوانب هذا الصراع: من ازمه اللاجئين الي الفظائع الضخمه ونمو داعش.

يوجد فرصه هنا، ولكن علي عكس ما اقترحه كيري، انها فرصه لفرض تكاليف كبيره علي العدو الذي يريد ان ينتقص من الولايات المتحده في كل مكان. انها فرصه لاضعاف حاكم مناهض لامريكا الذي سينظر لنا دائما باننا عدوه. وانها فرصه لاعاده بناء مصداقيه الولايات المتحده ونفوذها في الشرق الاوسط من خلال اتخاذ اجراءات، نحن فقط من نستطيع اخذها، لوقف انتشار الصراع الاقليمي الذي هو حاضنه للارهاب العالمي.

ولا يمكن ان نخجل من مواجهه روسيا في سوريا، كما يتوقع بوتين للاداره ان تفعل، فقد زاد تدخله تكاليف ومخاطر انخراط الولايات المتحده في سوريا، لكنها لم تبطل الخطوات التي يلزم اتخاذها، بل جعلتها اكثر ضروره.

ويجب علينا ان نعمل الان للدفاع عن السكان المدنيين وشركاء معارضتنا في سوريا. فكما دعا الجنرال ديفيد بتريوس واخرين غيره، يجب علينا ان ننشئ مقاطعات في سوريا حيث يستطيع السكان وعناصر المعارضه المعتدله للرئيس السوري بسار الاسد وداعش ان يجدوا مكانا امنا اكثر.

ويجب حمايه هذه المقاطعات بقوات جوية اكبر من الجيش الأمريكي وقوات التحالف والقوات الاجنبيه المحتمله علي الاراضي السوريه. ولا ينبغي لنا ان نستبعد لعب القوات الأمريكية دورا محدودا في هذه الوحدات علي الارض. فاذا استمر الاسد باستهداف المدنيين السوريين بقنابل البرميل، يجب ان ندمر قدره قواته الجويه علي العمل.

وعلينا دعم سياستنا بطرق تحد من طموحات بوتين وتشكل سلوكه بطريقه تناسبنا. فاذا هاجمت روسيا شركاء معارضتنا، يجب علينا فرض المزيد من التكاليف علي المصالح الروسيه - علي سبيل المثال، من خلال شن هجمات علي قياده سوريا او اهدافا عسكريه سوريه.

ولا ينبغي علينا حصر ردنا حول الشؤون السوريه فقط، فيجب علينا زياده الضغط علي روسيا في اماكن اخري، اذ يجب علينا تقديم اسلحه دفاعيه ومساعدات اخري للقوات الاوكرانيه حتي يتمكنوا من مواجهه القوات الروسية.

لاضعاف بوتين في الداخل والخارج، علينا ان ننشر المزيد من المعلومات العامه عن فساد القياده الروسيه، بما في ذلك الرئيس نفسه، وكيف تستخدم روسيا الكسب غير المشروع كاداه لسياسه الدوله. واذا استمر بوتين باستهداف المدنيين السوريين وشركاء معارضتنا، يجب علينا تكثيف العقوبات التي تستهدف روسيا، اذ يؤثر انخفاض اسعار الطاقه علي الاقتصاد الروسي وعملته، ويجب علينا ان نزيد ذلك.

كما يجب علي الولايات المتحده ان تقود الجهود المعارضه لروسيا مع اوسع تحالف ممكن، اذ سنجد العديد من الشركاء الراغبين في التعاون معنا في اوروبا، التي تعاني من ازمه اللاجئين، فضلا عن الدول العربيه السنيه، التي ستري النصر الروسي في سوريا بمثابه انتصار ايران. وبدلا من مساعده بوتين من خلال تقويض جهودنا الدوليه الخاصه بعزله، يجب علينا تعزيز هذه الجهود لزياده تلك العزله التي تستهدف روسيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل