المحتوى الرئيسى

Microlattice .. مادة طورتها شركة Boeing وقالت إنها المعدن الأخف وزنا في العالم

10/13 15:26

كشفت شركه “بوينج” Boeing الاميركيه لصناعه الطائرات والدفاع والحلول الامنيه، عن “الشَّبِيكَه الدَّقيقه” Microlattice، التي قالت انها “معدن هو الاخف وزنًا في العالم”، اذ يشكل الهواء اساسًا ما نسبته 99.99% من كامل هيكلها.

واوضحت “بوينج” ان Microlattice هي عباره عن هكيل خلوي مفتوح من البوليمر ثلاثي الابعاد، الذي يمكن مقارنته بهكيل عظام الانسان.

واشارت صوفيا يانغ، العالِمه البحثيه، في مختبرات “اتش ار ال” HRL لهندسه المواد، وهو مشروع مشترك مع شركة بوينج الي ان العظام قاسيه من الخارج، بيد انها جوفاء في معظمها من الداخل، حيث يوجد اساسًا هيكل خلوي مفتوح.

واَضافت يانج “لذلك يصعب سحقها بسهوله، ومع ذلك فهي خفيفه الوزن في الوقت نفسه”.

ومن التطبيقات الرئيسيه التي تامل “بوينج” استخدام ماده Microlattice فيها “المكونات الهيكليه” في الطائرات، الامر الذي قد يساعد الشركه علي توفير الكثير من الوزن، وبالتالي زياده كفاءه استهلاك الطائرات للوقود.

وكانت شركه “بوينج” قد حصلت في اذار/مارس الماضي علي حقوق براءه اختراع جديده تجعلها قادره علي تصنيع نظم دفاعيه شبيهه بما يظهر في افلام الخيال العملي. وذلك تمامًا مثل دروع الطاقه المتوهجه التي اُستخدمت في حمايه الجنود، والالات، وحتي المركبات الفضائيه في افلام “حرب النجوم” و “ستار تريك”.

وتستخدم هذه التقنيه، التي حملت عنوان “طريقه ونظام لتخفيف موجه الصدمه عبر قوس كهرومغناطيسي”، الطاقه لصرف الاضرار المحتمله.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل