المحتوى الرئيسى

تحفظات على مطالب الناقلات الأميركية بنزاعها الخليجي

10/13 10:56

قالت ثلاثه مصادر مطلعه ان وزاره العدل الاميركيه عبرت عن مخاوف بشان مطالب شركات طيران اميركيه بان تحد الحكومه من الرحلات التي تسيرها ثلاث شركات منافسه من الشرق الاوسط الي الولايات المتحده.

ونقلت رويترز عن المصادر ان مسؤولي مكافحه الاحتكار بالوزاره حذروا من ارتفاع الاسعار وتراجع البدائل امام المستهلكين اذا منعت اداره الرئيس باراك اوباما طيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجويه القطريه من تسيير رحلات جديده.

وهذه هي المره الاولي التي تعبر فيها هيئه اميركيه عن تحفظات بخصوص مطالب شركات الطيران الاميركيه بان تفرض الولايات المتحده قيودا علي رحلات الشركات الخليجيه المنافسه وان تبدا في اجراء محادثات مع الامارات وقطر.

وتقول الناقلات الاميركيه ونقاباتها ان شركات طيران الشرق الأوسط حصلت علي دعم قدره 42 مليار دولار من حكوماتها علي مدي الاعوام العشره الاخيره، وان ذلك ينتهك اتفاقات النقل الجوي التي وقعتها الولايات المتحده مع قطر والامارات.

من جهتها، تنفي شركات الطيران الخليجيه تلقيها اي دعم. وتسير هذه الشركات نحو مئتي رحله اسبوعيه الي 12 مدينه اميركيه.

وتقول شركات الطيران الاميركيه دلتا اير لاينز ويونايتد ايرلاينز واميركان ايرلاينز ان الدعم المزعوم يسمح لشركات الطيران الخليجيه الثلاث بالتوسع سريعا وازاحه المنافسين عن مسارات مهمه.

وتنظر وزارات النقل والخارجيه والتجاره الاميركيه في تلك الادعاءات. وقال احد المصادر انه يجري اعداد قائمه بالاجراءات المحتمله وعواقبها لعرضها علي كبار مسؤولي الوزارات.

وقال المصدر ان وزاره العدل تطوعت بتقديم تحليلات والرد علي اسئله الوزارات الاخري. ولم يعلن من قبل عن مشاركه وزاره العدل.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل