المحتوى الرئيسى

السلطات الجزائرية تغلق قناة الوطن الخاصة - ساسة بوست

10/13 15:45

منذ 13 دقيقه، 13 اكتوبر,2015

داهمت قوات الأمن الجزائريه يوم امس مقر قناة الوطن الخاصه، وقامت بغلق القناه ومصادره الاجهزه وكل الاملاك بامر من الوالي المنتدب للدائره الاداريه لدراريه (غرب الجزائر العاصمه)، كما قام رجال الامن بطرد الصحفيين العاملين بها، والقيام باجراءات تفتيشيه مشدده قبل مغادرتهم لمبني القناه.

وحسب مدير الاخبار بالقناه نصر الدين قاسم، فان قوات الامن اقتحمت المبني بتهمه ممارسه نشاط غير شرعي وبث افكار هدامه، وهددت باستعمال العنف لاجبار العمال علي مغادره المبني. كما ابرز المسؤول بالقناه عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ان قرار الوالي لا يحمل اي وثيقه تثبت حكمًا قضائيًّا لغلق الفضائيه الخاصه وتشميع مقرها، رغم ان المؤسسه تمارس نشاطها بطريقه قانونيه.

وجاء هذا القرار الاداري المرفق بالسلوك الامني القمعي حسب صحفيي القناه، بعد تصريح وزير الاتصال حميد قرين برفع دعوه قضائيه ضد القناه ومالكها جعفر شلي، تحريك القضاء الجزائري جاء بتهمه استضافه الامير السابق للجيش الاسلامي للانقاذ مدني مزراق وتهديده لرئيس البلاد عبر احد البرامج الحواريه للقناه، كما حاول الوزير قرين مؤخرًا اهانه صحفي القناه في الندوه الصحفيه بحجه عدم شرعيه القناه بالوسط الاعلامي الجزائري.

جعفر شلي: عانيت سابقا من الجنرالات واليوم من مافيا المال!

(رجل الاعمال الجزائري جعفر شلي مالك القناه)

وقال المدير العام للقناه جعفر شلي في تصريح لجريده الخبر، انه تحدي الارهاب سنوات التسعينات بصدر عار في وقت كان وزير الاتصال قرين لاجئًا ببلد اجنبي والذي يغلق قناته اليوم، واعلن عن تاسيس خليه ازمه عبر مساعديه بالقناه لبحث الاجراءات القانونيه والعمليه التي يمكن القيام بها. وقالت وكالة الأنباء الجزائرية ان الوالي المنتدب حرك مصالحه بناء علي طلب من وزاره الاتصال، واضاف مصدر الوزاره “تنشط القناه الممثله في الجزائر من قبل المؤسسه ذات المسؤوليه المحدوده (الوطن ميديا) بطريقه غير قانونيه، وتبث مضامين تحريضيه تمس برموز الدوله”.

وفي اتصال كذلك له مع موقع سبق برس، اتهم رجل الاعمال شلي السلطه بالتعدي علي الحريات وحقوق الانسان في الجزائر من خلال تشميع قناته ومصادره ممتلكاته، واعتبر هذه الاجراءات بالغدر الفاضح والطاعن لحقوق الانسان وعملا تمييزيًّا. كما اوضح شلي لنفس الموقع، ان مسؤولي وزاره الاتصال ابلغوه خلال اجتماعه بهم نهايه الاسبوع المنصرم ان مساله الدعوي القضائيه طويت، وانه بدوره اعطي تطمينات وشروحات عن التمسك بالتوجه العام للقناه بما يخدم المصلحه العليا للوطن ولا يمس بمؤسسات الجمهوريه.

واضاف مالك القناه القيادي في حركه مجتمع السّلم، ان السلطات لم تحترم الخطوات القانونيه، متسائلا “وزير الاتصال قال انه سيقاضي القناه، فلماذا لم ينتظروا الحكم القضائي؟ ام انهم يخافون احكام القضاء؟”. ونفي شلي الصبغه الحزبيه عن القناه، مبرزًا ان القناه جزائريه تهدف الي الدفاع عن الحقوق والحريات لجميع الجزائريين مهما كانت توجهاتهم ومعتقداتهم. واوضح شلي دائمًا لموقع سبق برس انه تم التضييق علي نشاطاته التجاريه مع بدايه الانفتاح الاقتصادي، واليوم عادت المافيا في تجديد عقابها بغلق القناه التي املكها. وهو ما يعكس قراره الاخير بالرحيل للعيش خارج الجزائر وطلبه الاستقاله من كل المسؤوليات التنفيذيه بحركه مجتمع السلم.

حمس تشدد اللهجه وتتهم السّلطه

وفي اولي ردود الفعل تجاه الاجراء غير القانوني والتعسفي حسب المتابعين للساحه الاعلاميه، ابدي عديد من النشطاء والصحفيين والهيئات السياسيه والاعلاميه تضامنهم المطلق مع قناه الوطن الجزائريه، حيث اشار البرلماني ناصر حمدادوش في اتصاله مع “ساسه بوست” ان للقناه سجلًّا تجاريًّا تحت اسم “الوطن ميديا” وتقدمت في وقت سابق بطلب اعتماد مكتب القناه لدي وزاره الاتصال ولم يرخص لها علي غرار عدد كبير من القنوات الجزائريه الخاصه التي تبث باستمرار ولم تتعرض لاي اعتراضات او اجراءات كالتي تعرضت لها قناه الوطن اليوم. كما اتهم حمدادوش السلّطه كونها العدو الاول للحريات وحقوق الانسان، مضيفًا: “نحن نعيش في بيئه موبوءه لا تسمح بصناعه اي قصه نجاح في كل المجالات”، متسائلا: “اين هو التضامن الاعلامي من مختلف وسائل الاعلام؟”.

وندد الناطق الاعلامي لحركه مجتمع السّلم المعارضه (حمس) بوعبد الله بن عجايميه باشد العبارات قيام قوات الامن باقتحام القناه والاعتداء السافر علي العمال بها، واجراءات ايقاف البث وطرد الصحفيين، واعتبرت حركه مجتمع السلم ان هذا الغلق يعتبر سابقه خطيره تعكس حقيقه السلطه السياسيه في البلاد والقائمه علي قمع الحريات وتكميم الافواه واسكات الراي الحر والتعدي علي حرمه الصحافه والاعلاميين عشيه عيدهم الوطني.

واصدرت الحركه بيانًا شديد اللهجه، واعتبرته غير مقبول وتصرفًا لا اخلاقيًّا وغير ديمقراطي، ويؤكد سياسه الهيمنه والدكتاتوريه وغلق الافواه واعدام لمجال الحريات، واضاف البيان الذي وقعه الناطق الاعلامي بن عجايميه ان هذا الاجراء هو استهداف لمالك القناه جعفر شلي بسبب انتمائه السياسي والخط الوطني الحر للقناه. وذكرت حركه مجتمع السلم بنضالها لاجل اعلام حر ومستقل في اشاره الي رفضها لغلق القناه الخاصه سابقًا “الاطلس” اثناء انتخابات الرئاسه في ابريل 2014، ودعت في الاخير كل احرار الجزائر من اعلاميين وسياسيين ومجتمع مدني الي الوقوف ضد هذه الممارسات التعسفيه لغلق الحريات التي تعتبر الدفاع عنها مسؤوليه الجميع.

واصدرت جبهه العداله والتنميه هي الاخري بيانًا تستنكر وتندد فيه بشده قرار الغلق والتشميع الذي تعرض له مقر قناه “الوطن الجزائريه”، واعتبرت الجبهه ان هذا القرار مساس بحريه الراي والتعبير والصحافه وتفريط في المكاسب. وابدي البرلماني عن نفس الحزب لخضر بن خلاف رفضه المطلق لهذا السلوك التعسفي، ووضع مجموعه من التساؤلات “اين هي سلطه الضبط؟ اين هي العداله الجزائريه؟ خاتمًا منشوره علي فيس بوك: “انا متضامن مع قناه الوطن الجزائريه”.

كما سجل عضو المكتب السياسي لحزب جيل جديد تضامنه المطلق مع قناه الوطن، ووصف يونس صابر شريف السلطه بالجنون والخروج عن السيطره، وكتب احمد عظيمي الناطق باسم حزب طلائع الحريات: “تتعرض القناه في هذه اللحظه لنفس مصير قناة الأطلس والتشميع دون حكم قضائي”، مضيفًا ان مدني مزراق يجتمع باعوانه وانصاره منذ اعوام، ويستشار في صياغه الدستور الجديد، كما شارك ببرامج عديده عبر مختلف القنوات التليفزيونيه الخاصه ولم تتحرك السلطات للمنع او القمع.

كما عبّر المعلق الرياضي حفيظ دراجي عن تضامنه مع قناه الوطن، واستهزا معلق قنوات بين سبورت عبر صفحته بالفيس بوك بمصطلح “الدوله المدنيه” الذي يروج له امين عام الحزب الحاكم عمار سعيداني منذ اشهر، مضيفًا ان الجزائريين سيعيشون ايامًا سوداء بالموازاه مع استكمال سيناريو الجماعه. وقال رئيس تحرير جريده الحوار مروان الوناس ان السلطه بغلقها القناه بتهمه عدم وجود ترخيص للنشاط التجاري هي بذلك لا تريد ربط المنع والغلق والقمع بقضايا حريه التعبير، مستدلًّا بجريده الراي التي اغلقت منذ 13 سنه مضت بسبب الديون المتراكمه.

وافاد الاعلامي سليم صالحي بان هذا القرار ظالم يؤذن بالخراب، كما تساءل عن مصير عشرات العائلات التي اصبحت بلا مصدر رزق، موجهًا مقوله شعبيه لوزير الاتصال قرين “الحقار يموت ذليل”. واضاف رئيس التحرير السابق لقناه المغاربيه التي تبث من لندن “اندد بشده القرار التعسفي والجائر والقاضي بغلق مقر قناه الوطن، هذه حقره ويجب ان تتوقف، كما اعلن عن تضامني الكامل وغير المشروط مع الزملاء العاملين في القناه، وادعو من بيده سلطه القرار في البلاد الي مراجعه قرار غلق مقر قناه الوطن، هذا عيب وعار، وقرار يعطي اشارات سلبيه الي الراي العام الداخلي والخارجي”.

ووصف الكاتب الصحفي عثمان لحياني السلطه بالمعطوبه، واكد ان هذا القرار عرّي السلطه وابانت من خلاله عن فقدان للعقل، مبرزًا انها اصبحت اكثر قبحًا من القبح، وحمّل في ثنايا منشوره وزير الاتصال حميد قرين هذه السلوكيات المنافيه لحريه الراي والتعبير والمضيقه علي كل وسيله اعلام لا توالي العهد الرابع لبوتفليقه، مذكرًا الوزير بايام عمله كصحفي في “الحياه” المغربيه.

المغاربيه تتضامن .. و«الوطن» ليست الاولي ولن تكون الاخيره

(احتجاج عمال القناه امام وزاره الاتصال)

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل