المحتوى الرئيسى

عراقيون يرفضون رفع العلم الروسي في ساحات التظاهر

10/12 16:21

متظاهرون يحاولون رفع العلم الروسي بساحة التحرير وسط بغداد

اشتباكات وقتلي ومصابون في احتجاجات العراق

العبادي: لا قوات روسيه او ايرانيه بريه الي العراق

القوات العراقية تتقدم باتجاه تحرير الرمادي

تدخل حجي بوتين في سوريا يمنحه شعبيه واسعه في العراق

حوالي 1200 اصابه بالكوليرا في العراق

شريط لداعش يظهر تدمير نمرود الاثريه في العراق

كبيره برلمان روسيا: جاهزون لضرب داعش في العراق

مقتل اثنين من المتظاهرين في كردستان العراق

هجوم لداعش علي كبري مصافي النفط في العراق

رفضت مجاميع من المتظاهرين العراقيين المحتجين علي اوضاع بلادهم رفع العلم الروسي في ساحه التحرير وسط بغداد، مؤكدين ان البعض يحاول به ان يحرف التظاهرات عن اهدافها الحقيقيه.

بغداد: اثار رفع العلم الروسي في ساحه التظاهرات ببغداد ردود افعال رافضه من قبل المتظاهرين الذين سخر بعضهم من هذا التوجه الذي اسموه بـ (غير المسؤول) ونتاج اجتهادات شخصيه غير محسوبه.

وقد اكد العديد من المتظاهرين الذين التقتهم "ايلاف" انه ليس من المستغرب ان يرفع البعض العلم الروسي، بل انه من الطبيعي والمتوقع لانّ هناك كثيرين ممن يجهلون معني المطالبه بحقوقهم، مشيرين الي ان ما حدث هو رده فعل لا غير للاحداث الحاصله الان في المنطقه واندفاع شبابي غير مدروس ودليل قله الوعي، فيما اشار اخرون الي ان رفع العلم الروسي في تظاهره ضد الفساد والطائفيه يمثل خروجًا عن خط التظاهرات، لان هناك من يحاول اشغال الناس عن مطالبهم الرئيسيه، موضحين انه لا علاقه للتظاهرات بروسيا، وان المغفل وحده من يعتقد ان روسيا ستحارب داعش من اجل عيون العراقيين لانها دوله تبحث عن مصالحها فقط، مشددين علي رفض رفع اي علم لان علي العراقيين ان يبحثوا عن مصالحهم التي يجب ان تسود علي الحزبيه وعلي القوميه وعلي المذهبيه.

فقد اكد الناشط المدني والمتظاهر، كريم جاسم، انه يرفض رفع اي علم غير العراقي، وقال: "فوجئنا بمشاهده من يرفع علمًا روسيًا كبيرًا ويسير به داخل ساحه التظاهرات، لاننا سبق ان اتفقنا ان لا يرفع اي علم غير العلم العراقي، وسواء كان الدور الروسي في محاربه داعش مهمًا ومؤثرًا وسواء كان العكس فان تظاهراتنا ضد الفساد والطائفيه ومن اراد ان يحمل العلم الروسي فليحمله في بيته".

واضاف: "انا طلبت من رافعي العلم ان يلفوه ويبعدوه عن الساحه لانها ليست للصراع الاقليم، فقالوا كيف سمحتم لصوره المستشاره الالمانيه ميركل ان ترفع، فاكدنا لهم ان من رفعها كان للطرافه ليس الا وقد جاءت الكلمات في اللافتات ساخره تاره وكوميديه تاره اخري، فنحن نرفض رفع العلم الروسي مهما كان، فلسنا في وضع يسمح لنا بالاعلان عن الانحياز لهذا التحالف او ذاك، نحن مهمتنا وطنيه ونتظاهر ضد الفساد والطائفيه لتحقيق مطالب الشعب.

اما المتظاهر والناشط المدني احمد كاظم سعدالله، فقد اعلن رفضه لرفع العلم الروسي لانه سيحرف التظاهرات عن مسارها، وقال: "نحن هنا نتظاهر ضد فساد الحكومه والبرلمان وضد المحاصصه الطائفيه واذا اردنا ان نبتعد عن ذلك فمن خلال تاييد القوات المسلحه والحشد الشعبي لاننا نعتبر انفسنا حشدًا شعبيًا ظهيرًا للحشد الشعبي العسكري الذي يقاتل الارهابيين الدواعش، اما ان يتم رفع علم روسيا او غيرها فنحن ضد هذا لانه سيجرنا الي اشكالات نحن في غني عنها".

واضاف: "الكثير من السياسيين الفاسدين او التابعين لهم يحاولون ان يبحثوا عن حجه يهاجمون بها التظاهرات او يحرفونها عن هدفها الحقيقي، واعتقد ان هناك من سيقول ان رفع العلم الروسي مقصود ويشار بذلك الي الحزب الشيوعي مثلا، نحن لا نريد هذا لذلك طالبنا بعدم رفع اي علم غير العلم العراقي".

اما المتظاهر عبد الرحمن جهاد، فقد اكد ان الجهل بما يجري هو السبب، وقال: "اعتقد ان الذين رفعوا العلم الروسي كان هدفهم مغازله الروس حتي يضرب داعش او ربما لاسباب لا اعرفها، ولكن اعتقد انه انفعال شخصي مثلما حدث في اغلب ايام التظاهرات، حيث يجتهد البعض في ابتكار لافتات معينه، واعتقد ان جهل هؤلاء الاشخاص بما يحدث من حولهم جعلهم يرفعون العلم الروسي في ساحه التظاهرات".

واضاف: "هذا تصرف مرفوض مهما كان الهدف منه لاننا نتظاهر ليس من اجل الدول الاخري ولا يهمنا في التظاهرات الا العلم العراقي، الذي نجتمع تحته في المطالبه بحقوقنا، نحن نرفض وبشده اي تصرف او انفعال من قبل الشباب لرفع اي علم غير العلم العراقي".

 من جانبها، قالت الفنانه التشكيليه والناشطه النسويه نبراس هاشم: "حينما رايت هذه ظاهره رفع العلم الروسي في المظاهره.... تالمت جداً، وطبعاً هي واحده من اثنتين، اما تدخل سياسي او اما انفعال شبابي من مجموعه منفعله وهو رد فعل مرفوض جداً".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل