المحتوى الرئيسى

المعارضة تتقدم باللاذقية ومعارك ضارية بحماة

10/12 14:25

ونقل مراسل الجزيره نت في ريف اللاذقيه عمر ابو خليل عن ناشطين ان الفرقه الساحليه الاولي التابعه للجيش الحر وعده فصائل مقاتله بادرت قوات النظام والميليشيات الشيعيه الداعمه له بهجوم غير متوقع، علي محور دورين منذ الصباح عبر تمهيد مدفعي وكثافه نيران كبيره من الرشاشات الثقيله والمتوسطه.

واكد الناشط مجد اللاذقاني ان مقاتلي المعارضه دخلوا القريه من عده جهات، وكبدوا قوات النظام خسائر في الارواح وارغموا من تبقي من جنوده علي الهرب، وحرروا كل الابنيه السكنيه فيها.

واشار القيادي في الجيش الحر احمد حمدو الي ان عنصر المفاجاه امن للثوار الانتصار، حيث كان النظام يتوقع هجوما علي قريه كفر دلبا التي سيطر عليها امس. وعن اهميه السيطره علي دورين قال ان تحرير القريه يسهل علي الثوار تحرير قريتي كفر عجوز وكفر دلبا اللتين سيطر عليهما النظام خلال اليومين الماضيين، حيث باتوا يحاصرونها من ثلاث جهات، "كما اننا ابعدنا بتحريرها قوات النظام عن مواقع الثوار في سلمي وجوارها.

وتكمن اهميه قريه دوين كونها تقع علي مسافه ثلاثه كيلومترات الي الغرب من ناحيه سلمي المحوريه في جبل الاكراد، وتطل علي عدد كبير من القري.

وعقب خساره النظام للقريه كثفت الطائرات الروسيه طلعاتها الجويه مستهدفه بالقصف مواقع قوات المعارضه علي امتداد محاور القتال، كما قصفت مع طائرات النظام قري جبل الاكراد بالصواريخ والبراميل المتفجره.

في المقابل قالت وكاله سانا الرسميه، ان الجيش سيطر علي المشارف الجنوبيه الشرقيه لبلده سلمي في ريف اللاذقيه، واستهدف مقرات قياده وتجمعات لمن وصفتهم الوكاله بـ الارهابيين في تل عاس ورويسه القبور وملوحه في المنطقه.

وبالتزامن مع تطورات جبهه جبل الاكراد من الجهه الغربيه، تستمر الاشتباكات عنيفه من الجهه الجنوبيه في قري جب الاحمر وجب الغار وسماكوفه، وسط انباء عن خساره النظام لتلتين علي هذا المحور.

في هذه الاثناء احتدمت المعارك العنيفه بين قوات النظام وكتائب المعارضه في بلده كفرنبوده بريف حماه الشمالي وسط البلاد بعد تقدم قوات النظام الي البلده وسيطرتها علي جزء منها. وذلك بالتزامن مع دعم جوي روسي وقصف مدفعي عنيف لقوات النظام استهدف احياء البلده.

وقال مراسل الجزيره نت في ريف حماه ان كتائب المعارضه استعادت السيطره علي كامل كفرنبوده عصر اليوم.

ونقلت شبكه سوريا مباشر عن مصادر ميدانيه ان عناصر من جيش النظام قتلوا خلال المواجهات التي اندلعت داخل البلده لتتحول الي حرب شوارع بين طرفين، بعد تمكن الثوار من تدمير دبابتين وعربه ناقله للجند في محيط  البلده. كما تمكنت كتائب المعارضه من اسر عناصر من جيش النظام واعلنت مصادر المعارضه مقتل العقيد فواز عباس قائد غرفه عمليات قوات النظام في كفرنبوده.

وقد اكدت مصادر عسكريه للشبكه ان عدد الغارات الروسيه علي البلده ومحيطها تجاوز العشرين غاره منذ ساعات الصباح الاولي.

وفي سياق متصل تمكن الثوار من تدمير ثلاث دبابات علي جبهه قرية المغير في ريف حماه.

وبخصوص الغارات الجويه الروسيه ذكرت وكالات انباء روسيه اليوم نقلا عن وزاره الدفاع ان الطيران الحربي الروسي نفذ 55 طلعه في سوريا خلال الاربع والعشرين ساعه الماضيه وقصف 53 هدفا لتنظيم الدوله الاسلاميه هناك بحسب البيان. 

في تطور اخر افادت شبكه سوريا مباشر بسقوط عشرات القتلي والجرحي من جيش النظام والمليشيات المسانده له بالاشتباكات ضمن المعارك بريف القنيطره الشمالي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل