المحتوى الرئيسى

شركة "إيرانية" تعتزم إنشاء مصنع سيارات في عُمان - جريدة البورصة

10/12 13:48

تعتزم ايران وسلطنه عُمان تعزيز التعاون المشترك في مجال تدشين خط إنتاج سيارات مجموعه (ايران خودرو) في منطقه الدقم التجاريه الحره العُمانيه.

واقترح المدير التنفيذي لمجموعة إيران خودرو الصناعية (ايكو) لدي لقائه يحيي الجابري رئيس مجلس إدارة هيئه المنطقه الاقتصاديه الخاصه في الدقم بسلطنه عمان، انشاء مصنع لانتاج السيارات فيها، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية.

واشار المدير التنفيذي لشركه ايكو هاشم يكه زارع خلال اللقاء الي العلاقات التاريخيه الوطيده بين البلدين، موضحاً ان سهوله الوصول الي اسواق دول شرق وشمال افريقيا تعتبر من ميزات منطقه الدقم الاقتصاديه بسلطنه عُمان.

وقال خودرو انه يامل في ان تبدا عمليه انشاء مصنع انتاج السيارات بدعم من صندوق التنميه العمانيه في اسرع وقت ممكن، مردفاً ان مشروع انتاج السيارات بسلطنه عُمان يبدا بانشاء خط لانتاج السيارات بمنطقه الدقم ثم يطور المشروع.

واشار, وفقا لموقع مباشر, الي الخطه الاستراتيجيه الموضوعه لصناعة السيارات الإيرانية من قبل وزاره الصناعه والمناجم والتجاره قائلاً ان الخطه تؤكد علي زياده حجم انتاج السيارت والوصول الي 3 ملايين سياره للاستهلاك المحلي والتصديري.

و اشاد رئيس مجلس اداره هيئه المنطقه الاقتصاديه الخاصه في الدقم بسلطنه عمان، يحي الجابري، بمستوي التقنيات المستخدمه في خطوط ايكو الانتاجيه ووصفها بانها قابله للتقدير.

واشار الي قدم العلاقات العمانيه الايرانيه، قائلاً: “ان حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يرقي الي مستوي العلاقات السياسيه وهو ما يحتم علينا جميعا العمل علي تعزيز العلاقات الاقتصاديه والارتقاء بها الي مستوي العلاقات السياسيه”. مشيرا الي ان البلدين تمتلكان العديد من مقومات التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصاديه بالاضافه الي القرب الجغرافي.

واكد الجابري علي ترحيب المنطقه الاقتصاديه الخاصه بالدقم بالاستثمارات الايرانيه وتوفير الدعم والمسانده التي تحتاج اليها، معرباً عن تطلعه لاستفاده الشعبين العماني والايراني من القرب الجغرافي بين البلدين والقواسم التاريخيه المشتركه بما يؤدي الي تنفيذ مشروعات تحقق هذه الاهداف وتدفع احجام التبادل التجاري بين البلدين الي النمو والازدهار.

ومن المقرر ان یتم تصنيع نحو 15 الف سیاره سنویاً في هذا المصنع.

وكانت كل من غرفه التجاره والصناعه الايرانيه ونظيرتها العُمانيه، قد توصلتا في 25 ابريل الماضي، الي اتفاق علي تاسيس شركه مشتركه للاستثمار في مجال المشاريع المهمه بين البلدين.

“بيجو” تتعاون و”ستروين” لانشاء مصنع سيارات لاانتاج 100 الف سياره سنويا

السعوديه تعتزم انشاء مصانع سيارات شعبيه بالشراكه مع كوريا الجنوبيه

أهم أخبار سيارات

Comments

عاجل