المحتوى الرئيسى

مشاركة مصرية متميزة في البازار الخيري الدولي ببكين

10/12 11:50

اجتذب الجناح المصري الذي نظمته السفاره المصريه ببكين في البازار الخيري الدولي ببكين، العديد من الزوار الذين ابدوا اعجابهم بالعروض الفنيه المقدمه من رقص، وموسيقي، وغناء، وبما احتواه من معروضات تقليديه من أوراق البردي، وتماثيل، ولوحات فرعونيه، وحلي من الطرازين الفرعوني والاسلامي.

اقيم البازار الدولي في دورته السادسه برعايه وزارة الخارجية الصينيه في ستاد بكين الوطني، المعروف باسم “عش الطائر”، تحت عنوان “الحب لا يعرف الحدود”، وافتتح الجناح المصري سفير مصر في بكين مجدي عامر.

وعبرت زوجه نائب السفير المصري في بكين، د.داليا الشرقاوي، عن انطباعها لهذه الفعاليه قائله في تصريحات صحفيه بالصين، اليوم الاثنين، “هو حدث رائع وناجح جدا وافضل كثيرا من جميع الاعوام السابقه بفضل اختيار ستاد (عش الطائر) كمكان لاستضافته، حيث كانت المساحات كبيره ما سمح بتواجد جماهيري اكبر واوجد ذلك حريه اكبر في الحركه، والابتكار خاصه وانه لم تكن هناك اي قيود رسميه تعوق الجمهور عن الحضور”.

واضافت الشرقاوي ان “الاستفاده بالنسبه للجانب المصري كانت علي مستويين: اولا المشاركه في عمل خيري كبير، وهو الشيء الذي تحرص السفاره علي القيام به كل عام، وايضا نشر الثقافه المصريه من خلال التواصل الثقافي، والحضاري المباشر مع المواطنين من زوار البازار الذين كانوا يحرصون قبل شراء اي منتج معرفه القصه وراء صناعته”.

واشارت الي انها تعتقد ان الجناح المصري قام بمساهمه ماديه كبيره في عائدات البازار لهذا العام، مقترحه تنظيمه مرتين في العام بدلا من مره واحده لانه يعد بحق “ملتقي للحضارات”.

ونوهت بمساهمه الطلاب المصريين الدارسين في الجامعات الصينيه في الجناح المصري، وكذا بعض الطلاب الصينيين حيث حرص الجميع علي ارتداء الازياء التقليديه المصريه بتنوعها علي مدي العصور، وكانوا يقومون بكل حماس وبهجه ببيع المنتجات، بالاضافه الي تقديم شرح لتاريخ المعروضات للزوار.

وبينت ان جو الود والتالف والمرح وحب هؤلاء الطلاب الواضح لمصر وللصين كان من اكبر عوامل الجذب الجماهيري للجناح المصري.

وتعود فكره البازار هذا العام، لتشيان وي، قرينه وزير الخارجيه الصيني وانج يي، حيث حضرا معا مراسم الافتتاح، وقالت في كلمتها “سيتم تخصيص العائدات من البازار للنهوض بالتعليم في المناطق الريفيه الاكثر فقرا في مقاطعه يوننان بجنوب غربي الصين، حيث ستستخدم لتوفير الدعم المالي لمعلمي المدارس الابتدائيه، والثانويه العاملين بالمناطق النائيه، والجبليه، وذلك لتشجيعهم علي تقديم مساهمه اكبر في التعليم المحلي”.

وشارك في البازار الخيري، الذي تم تنظيمه امس عديد من السفارات الاجنبيه، والعربيه، والمؤسسات الدوليه العامله بالصين حيث تحول بفضل معروضاته المتنوعه الي مهرجان كبير للتبادل الثقافي وملتقي لحضارات العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل