المحتوى الرئيسى

مركب يطيل عمر الساعة البيولوجية ويذهب أمراض الشيخوخة

10/12 10:53

البازيلاء من الاطعمه التي تطيل العمر

الاكثار من تناول الكربوهيدرات يعمل علي اطاله العمر

تدني مستوي التعليم يقصر العمر

تعلم لغات جديده اسهل مع تقدم العمر

اكتشف خبراء ان الاكثار من تناول البازلاء الخضراء وفاصوليا الصويا والجبنة الزرقاء يمكن ان يساعد في اطاله العمر بتفادي الامراض. وقال الخبراء ان هذه الاغذيه الغنيه كلها بمركب سبيرمدين يمكن ان تساعد علي درء الاصابه بالسرطان والزهايمر وباركنسون من بين امراض اخري.

وتوصل علماء في معهد فايتسمان في اسرائيل الي ان سبيرمدين يمكن ان يغير ايقاع سيركاديان في الجسم ويجعله اكثر "شبابا" واقل تعرضا لامراض الشيخوخه.  ولاحظ العلماء ان انخفاض مستوي الامينات المتعدده وهي مركبات موجوده في كل الخلايا الحيه ، يسبب تباطؤ ايقاع سيركاديان.  ولكن اضافه مكملات سبيرمادين الغذائيه قلبت هذه العمليه بالاتجاه المعاكس لدي اعطائها الي فئران اختبار.

ونقلت صحيفه الديلي ميل عن الدكتور غاد اشر رئيس فريق الباحثين ان هذا الاكتشاف يبين التداخل الوثيق بين ساعه سيركاديان البيولوجيه وعمليه التمثيل ويفتح امكانات جديده لاجراء تغييرات غذائيه تعدل وظيفه الساعة البيولوجية

واضاف ان تعطيل ايقاع سيركاديان يرتبط بجمله من امراض الشيخوخه بينها السرطان والزهايمر وباركنسون والالتهابات. والمعروف ان الامينات المتعدده جزئيات ضروريه في كل الكائنات العضويه.  وهي مستمده من مصادر غذائيه وتقوم خلايا الجسم بتركيبها فيما تنظم الامينات المتعدده بدورها العلميات الخلويه مثل نمو الخلايا وانتشارها.

ويري الدكتور اشر وفريق العلماء ان الامينات المتعدده يمكن ان تقوم بدور في بيولوجيا سيركاديان لانها تؤثر كما هو معروف في وظائف الساعه البيولوجيه. وعندما عولجت فئران شابه بعقار يمنع تركيب الامينات المتعدده تباطات ساعه سيركاديان نحو 11 دقيقه في اليوم بالمقارنه مع الفئران التي لم تُعالج بهذا العقار. 

وعلي النقيض من ذلك فان الفئران كبيره السن التي تلقت سبيرمادين بكميات اضافيه في الماء الذي تشربه تسارعت ساعتها البيولوجيه نحو 8 دقائق في اليوم بالمقارنه مع الفئران الاخري.

وقال الدكتور اشر ان نتائج البحث استندت الي تجارب علي فئران واذا تاكدت صحتها في البشر ستكون لها دلالات سريريه بالغه الاثر. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل