المحتوى الرئيسى

تركمان العراق يلوحون باللجوء إلى روسيا لإنقاذهم

10/12 10:47

وكشف رئيس "مؤسسه انقاذ التركمان" علي البياتي، لـ"سبوتنيك"، الاثنين، انهم قد يضطرون الي اللجوء لروسيا، "لحمايتنا ودعمنا بعد ان ضاقت بنا السبل من اجل تامين مناطقنا وحمايه مواطنينا من الاستهداف والحقوق الضائعه".

واوضح البياتي، "نلجا الي روسيا لحمايتنا من الارهاب المتفشي في المناطق التركمانيه، ومن اللامبالاه من الشركاء في العمليه السياسيه والدولة العراقية"، علي حد وصفه.

واشار الي عملية اغتيال طالت معاون شئون الاستخبارات في محافظة كركوك، شمال العراق، العقيد ايدن حسن رفعت، وهو من المكون التركماني، في الثامن من اكتوبر/تشرين الاول، بعد يوم من تسلمه المنصب، ضمن سلسله الاستهدافات التي تطال التركمان.

ونوه البياتي الي عمليات اغتيال سابقه عده واعتداءات ضد التركمان لقيادات عسكريه وسياسيين وتجار واطباء وغيرهم، في كركوك وبقيه المناطق ذات الغالبيه التركمانيه، لغرض تفريغ المنطقه منهم واحداث تغيير ديموغرافي فيها.

واتهم البياتي الكتل السياسيه الكبيره بتبني "نظريه الشيعه، والسنه، والاكراد" في العراق واعتمادها، وبدعم خارجي وبشكل مقصود اقصاء المكونات الاصغر، كالتركمان، والاقليات، مثل الكرد الفيليه والمسيحيين والايزيديين والشبك والصابئه، واخرين.

وتعرض المكون التركماني، منذ دخول القوات الامريكيه الي العراق، وسقوط نظام صدام حسين رئيس البلاد الاسبق في عام 2003، وحتي اللحظه، الي القتل والتهجير والابتزاز والخطف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل