المحتوى الرئيسى

عجائب وأسرار النمل كما تنقلها ناشونال جيوجرافيك!

10/12 10:06

يعد النمل من الحشرات الشائعه والمتعارف عليها، وهو يتمتع بقدرات خاصه، وينتشر اكثر من 100 الف نوع منه في شتي ارجاء العالم، ويكثر في الغابات الإستوائية؛ حيث يشكل ما يقرب من نصف الحشرات التي تعيش هناك.

يشبه النمل حشره الاَرَضه (النمل الأبيض) الي حدٍّ كبير، لدرجه انه غالبًا ما يخلط سكان المنازل بينهما. وللنمله خصر نحيل، في حين تفتقر الارضه الي هذا الخصر، وللنمله راس كبير وقرون استشعار معقوفه وفكوك قويه، وتنتمي الي رتبه غشائيات الأجنحه التي تضم النحل والزنابير.

عاده ما يعيش النمل الذي يعتبر كائنًا اجتماعيًّا علي نحو ملحوظ – في مستعمرات منظمه؛ ربما تُقام تحت الارض، او في هضاب في مستوي الارض، او في الاشجار. ويقيم النمل الحفار عُشه في الخشب وقد يدمر المباني، وبعض انواع النمل كالنمل الاستوائي تكسر القاعده بالا تقيم اعشاشًا دائمه؛ فهي تسعي بحثًا عن الطعام لاشباع حاجه مستعمرات هائله تنتمي اليها خلال فترات الهجره.

وتراس مستعمرات النمل ملكه او ملكات وظيفتها في الحياه ان ترقد علي الالاف من البيض؛ لضمان بقاء هذه المستعمرات، والعمال من النمل اناث ليس لها اجنحه ولا تتكاثر علي الاطلاق،  لكن وظيفتها هي جمع الطعام، ورعايه ذريه الملكه، وتنظيف الاعشاش، وحمايه المستعمره والقيام بمهام اخري، وتجدر الاشاره الي ان طبقه العمال هذه هي النمل الذي يراه الانسان.

وغالبًا ما يقوم ذكور النمل بدورٍ واحد فقط ينحصر في الزواج من الملكه، وقد تموت هذه الذكور بعد اداء تلك الوظيفه.

يتواصل النمل مع بعضه البعض ويتعاون من خلال افراز مواد كيماويه تنبهه اذا داهمه اي خطر، او تقوده الي مصدر غذاء محتمل .. وعاده ما يتغذي النمل علي رحيق الازهار او البذور او الفطريات او الحشرات، ومع ذلك ثمه انواع من النمل تتبع نظامًا غذائيًّا علي غير العاده، وقد يقع النمل الاستوائي فريسه للزواحف او الطيور او الثدييات الصغيره.

ويقيم احد انواع نمل الامازون افخاخًا ممتده من الالياف النباتيه بشكل تعاوني، لهذه الافخاخ فتحات متعدده .. وعندما تنزلق حشره في احدي هذه الفتحات يتضافر مئات الافراد من النمل للامساك بها من خلال الاستعانه بفكوكها.

ثمه نوع اخر من النمل يسمَّي النمل الاصفر المجنون، لديه القدره علي تشكيل ما يسمَّي المستعمرات العملاقه، تلك التي تاوي الالاف من الملكات.. وقد ادي اقتحام مستعمره من النمل الاصفر المجنون عن طريق المصادفه في جزيره كريسماس باستراليا في بدايه القرن العشرين – الي اجتياح مدمر للنمل؛ ذلك الاجتياح الذي شكل خطرًا حقيقيًّا علي حيوان السرطان الاحمر الذي يستوطن الجزيره، فقد شرَّد النمل السرطان الاحمر عندما خرج من جحوره او قتله عندما كان يمرعلي مواقع اعشاش النمل في اثناء الهجره السنويه واسعه النطاق للسرطان من الغابه الي الساحل.

متوسط ​​العمر في البريه: يتراوح بين عده اسابيع وعده سنوات

الوزن: يصل الي 3.5 رطل (1.6 كجم)

ان النمل يستطيع رفع وزن يفوق وزنه بثلاثه امثال وحمله.

هذا المحتوي مقدم رسميًا من

المامبا السوداء.. اسرع واخطر افعي في افريقيا؟

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل