المحتوى الرئيسى

دعوة لقمة كردية والعبادي يطالب بتجنب القوة

10/12 09:56

اثار الاشتباكات بين المحتجين ورجإل آلشرطه في السليمانيه

احد ضحايا الصدامات بين المحتجين والشرطه في السليمانيه

محتجون في السليمانيه يحرقون اطارات السيارات

اضطرابات كردستان تتسع بمهاجمه مقرات المعارضه

بوادر انهيار شامل في اقليم كردستان

حكومه القاعده العريضه فشلت في اداره اقليم كردستان

شراره تظاهرات بغداد تنتقل الي اقليم كردستان

كردستان العراق: عاصفه الحزم تدافع عن شرعيه اليمن

مقتل اثنين من المتظاهرين في كردستان العراق

فيما اطلقت في إقليم كردستان العراق دعوه لقمه كرديه توقف اعمال العنف وتدرس مطالب المحتجين، دعا العبادي جميع الاطراف الكرديه الي تجنب اللجوء الي القوه في وقت عرض علاوي وساطته وشدد النجيفي علي ضروره ضبط النفس بينما ينعقد برلمان الاقليم غدا لبحث الاوضاع المضطربه.

اسامه مهدي: طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي القوي السياسيه في اقليم كردستان الي الحافظ علي الامن والاستقرار والتهدئه، مشدداً علي ضروره تجنب اللجوء الي القوه حسب بيان صحافي اليوم اطلعت "ايلاف" علي نصه.

ودعا حكومه اقليم كردستان وجميع القوي السياسيه في الاقليم الي بذل اقصي جهد من اجل الحفاظ علي الامن والاستقرار والتهدئه وحل المشاكل عبر الحوار والطرق الدستوريه والقانونيه وتجنب اللجوء الي القوه  واعرب العبادي عن "بالغ الاسف لوقوع ضحايا واعمال عنف في الاقليم خلال التظاهرات وبعدها"، مؤكدا علي ضروره "احترام حق التظاهر السلمي وحمايه المتظاهرين وامن المواطنين وممتلكاتهم والممتلكات العامه".

وتشهد محافظه السليمانيه الشماليه مقر الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامه الرئيس العراقي السابق جلال طالباني منذ ايام تظاهرات احتجاج اسفرت عن اعمال عنف وحرق مباني الاحزاب السياسيه تطالب بحل ازمه رئاسه الاقليم وصرف مرتبات الموظفين المتوقفه منذ ثلاثه اشهر واليقيام باصلاحات في الاقليم.

دعت الجماعه الاسلاميه الكردستانيه زعماء القوي الكرديه الي اجتماع قمه لحل الازمه السياسيه في الاقليم.

وطالب رئيس الجماعه الاسلاميه الكردستانيه علي بابير رؤساء وزعماء الاحزاب السياسيه الكرديه الي عقد مؤتمر قمه لحل الازمه السياسيه والامنيه التي يمر بها اقليم كردستان محذرا من خروج الاوضاع عن السيطره واستغلال اعداء كردستان لانشقاقات البيت الكردي.

وقال علي بابير في بيان اليوم ان "اعداء كردستان يتربصون ويستغلون اي ازمات وانشقاقات داخل البيت الكردي".. مؤكدا علي مشروعيه مطالب المتظاهرين.

ودعا رؤساء وزعماء الاحزاب السياسيه الي عقد مؤتمر قمه فيما بينهم للوصول الي حلول سريعه وعاجله للاوضاع السياسيه والامنيه في اسرع وقت ممكن، محذرا من ان الاوضاع تكاد ان تخرج عن السيطره مما يتدعي قيام الاطراف السياسيه بالتهدئه لانهاء الازمه.

ومن جانبها اتهمت حركة التغيير الكردية الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامه بارزني بالقتال من اجل كرسي رئاسه الاقليم والسلطه وليس من اجل قوت المواطنين.

وقالت حركه التغيير في بيان لها اليوم ان "حرب الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاليه هي من اجل كرسي رئاسه الاقليم والسلطه من قبل رئيس الحزب بعيداً عن القانون ومبادئ تسليم السلطه سلمياً وليس من اجل قوت المواطنين وتحسين حياتهم".

واشارت الي ان موقف الحزب الديمقراطي من الحركه يعتبر "انقلاب ضد التغيير ومحاوله لاجهاض العمليه السياسيه والاصلاحات الجذريه وشلل البرلمان والحكومه التي تشارك فيها حركه التغيير مع الاطراف السياسيه الاخري".

وشددت الحركه علي اصرارها علي الدفاع عن مطالب المعلمين والموظفين والشرائح الاجتماعيه الاخري، داعيه حكومه الاقليم والاطراف الاخري الي "بذل الجهود لمعالجه سريعه للمشاكل التي يواجهها المواطنون".

واوضحت انه قد تم خلط مساله رئاسه الاقليم مع المشاكل الاخري في المجتمع ومن الضروري حل هذه المساله خلال فتره قصيره ووفق القانون.

بارزاني: احبطنا محاولات تخريب السلم الاهلي

ومن جهته اكد بارزاني السيطره علي علي محاولات تخريب السلم الاهلي في اقليم كردستان اثر اعمال عنف رافقت احتجاجات شعبيه بالسليمانيه.

جاء ذلك خلال مباحثات لبارزاني مع رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح  اسامه النجيفي نوقشت خلالها الاوضاع المقلقه في الاقليم والتظاهرات التي تخللتها اعمال عنف، حيث اكد النجيفي حرصه الشديد علي استقرار كردستان واستمرار نموها وتقدمها مع ضروره التفاهم مع القوي السياسيه والتعاون بما يخدم المواطنين في الاقليم.

وطلب النجيفي من بارزاني التحلي بالصبر واداره الامور بالحكمه المعهوده فيه ذلك ان الاهتمام الرئيسي ينبغي ان ينصب علي مقاتله تنظيم داعش الارهابي باعتباره عدوا للجميع كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه اطلعت علي نصه"ايلاف".

اكد بارزاني ان الوضع يسير بالاتجاه الصحيح الان وكانت هناك محاولات للاستفزاز وتخريب السلم الاهلي في كردستان لكن تمت السيطره عليها.

واشار بارزاني الي انه كرئيس للاقليم فانه مسؤول عن الجميع وسيعمل علي التهدئه ومعالجه الازمات بالطرق الدستوريه والقانونيه والتفاهم مع الشركاء.

وشهدت مدينه السليمانيه ومدن وبلدات اخري في المحافظه خلال اليومين الماضيين احتجاجات علي تاخر صرف الرواتب والمطالبه بانهاء ازمه رئاسه كوردستان.

وهاجم محتجون مقرات الديمقراطي الكوردستاني ورشقوها بالحجاره واضرموا فيها النيرن، كما تخللت الاحتجاجات اطلاق نار اوقعت قتلي وجرحي.

ومن جانبه دعا زعيم حركة الوفاق الوطني العراقي اياد علاوي جميع الاحزاب الكرديه الي ضبط النفس.

وقال علاوي في تصريح صحافي تسلمت "ايلاف" نصه الاحد "بقلق بالغ نراقب عن كثب ما يحصل في كردستان العراق ونذكر الاخوه الاعزاء القاده والكوادر في الاحزاب والحركات الكرديه بعملنا المشترك وكذلك مع القوي السياسيه الاخري طيله عقود من السنوات لتحقيق العداله والاستقرار لشعبنا بكل اطيافه وكنا ولا نزال نري ان استقرار كردستان العزيزه علينا مهم جدا كما هو العراق كله هذا الامر يتطلب من الكل اقصي درجات ضبط النفس واعتماد الحوار فورا والحفاظ علي  البلاد و ما تحقق من مكاسب".

واضاف "يمر العراق بكامله الان في مرحله صعبه و معقده و حرجه مما يستوجب علي الاخوه الكرد بذل اقصي الجهود لاحتواء الازمه ومنع استمرارها او توسعها".

واكد استعداده "لكل جهد في هذا الاتجاه ومع مختلف الاطراف في كردستان مثلما وضعنا جهودنا في التسعينات من القرن الماضي، عندما تازمت المواقف هناك".

وشدد علي ان "الخطر الاكبر المتمثل بالارهاب والانفلات الامني والذي يتخذ كل الطرق للتمدد يتطلب اليوم توحيد المواقف والجهود وبهذه المناسبه ندعو السلطه في بغداد ان تعمل كل ما في وسعها لتفادي اي تصعيد في المواقف وتوحيد المواجهه ضد داعش والقاعده والفصائل الاجراميه".  

11 قتيلا من كوادر حزب بارزاني

ومن جانبها اعلنت قياده السليمانيه للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامه بارزاني اليوم عن مقتل واصابه 11 من كوادرها جراء عمليات اقتحام مقراتها خلال اليومين الماضيين.

وقالت في بيان اليوم ان "عمليات الاقتحام التي تعرضت لها مقرات الحزب الديمقراطي في مناطق مختلفه بالسليمانيه ادت الي استشهد اثنين من كوادر الحزب واصابه تسعه اخرين بجروح. واكدت ان الحزب الديمقراطي يساند السلام والاعمار والامن "لكنه علي القانون وضع حد لهذا التراث الفاشي".

واضافت القياده "اننا نتفهم معاناه مواطني كردستان لكننا لن نسمح لتنظيم "داعش" استغلال الاوضاع في كردستان للاستفاده من مخططاته.

وقالت "قررنا تسليم عدد من مقراتنا الي الاجهزه الحكوميه في السليمانيه حفاظا علي امن المواطنين وعدم تعميق الجروح".

وفي وقت سابق اليوم هاجمت مجموعات من المتظاهرين المحتجين مقرين للحزب في منطقتي زراين وشارزور شرق السليمانيه، فيما كانت محافظه السليمانيه قد شهدت خلال الايام الثلاثه الماضيه عده مظاهرات واضطرابات اسفرت عن اعمال عنف وحرق مباني الاحزاب السياسيه.

وازاء هذه الاحداث فقد دعت وزاره البيشمركه للقوات الكرديه المواطنين والاطراف السياسيه المطالبه بحقوقها بالطرق القانونيه المشروعه والابتعاد عن حرق او تدمير المؤسسات العامه والخاصه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل