المحتوى الرئيسى

بالفيديو والصور.. في ذكرى وفاتها: إديت بياف 'أم كلثوم' الغرب.. عاشت حياة مضطربة.. وشوارع باريس توقفت خلال جنازتها

10/11 16:36

ولدت "بيـاف" لام ذات اصول جزائريه وايطاليه واب فرنسي من اصول ايطاليه

طفوله " بياف" البائسه وانفصال والديها انعكس علي حياتها التي اتصفت بالسوداويه ساعدت المقاومة الفرنسية ابان الحرب العالمية الثانية تعرضت لثلاث حوادث سير وادمنت الكحول والمخدرات اصيبت بتشمع الكبد وشلل جسدي واكتئاب حاد لتتوفي في 11 اكتوبر1963 عن 47 عاما الكنيسه رفضت اقامه "قداس" علي روحها.. ليتوافد المحبون من انحاء العالم وتتوقف شوارع باريس خلال جنازتها أم كلثوم" الغرب او كما يطلق عليها الفرنسيون" مغنيه القرن" احدي علامات الغناء الفارقه في تاريخ اوروبا و البشريه؛ انها "إديت بياف" الطفله المعجزه دائمه الطفوله.

ولدت "اديت بياف" او ديت جيوفانا جاسيون او " لو موم" «La Môme» اي الطفله الصغيره او الطفله المعجزه؛ في 19 ديسمبر 1915 في ضاحيه "بل فيل" بباريس الشهيره بمكان تجمع المهاجرين .

سميت اديت تيمنا بالممرضه البريطانيه اديت كافيل Edith Covell التي اعدمت من قبل الالمان اثناء الحرب العالمية الاولى؛ لمساعادتها ضباطا فرنسيين علي الفرار من معتقلاتهم ؛ وبياف في اللغة الفرنسية لفظ شائع بمعني " العصفــــــــــــور".

ورثت بياف الفن عن امها ذات الاصول الجزائريه والايطاليه والتي تدعي "انيتا جيوفانا ماريا" والتي كانت مطربه شعبيه معروفه؛ اما والدها فهو "لويس - الفونس جاسيون" وهو ممثل هزلي و عارض بهلواني ولاعب سيرك في الشوارع اضافه الي انه كان مسرحيا ومن اصول ايطاليه .

التحق والد "بياف" بالجيش تاركا اياها مع والدتها التي كانت ذات صوت عذب وتحلم بان تصير مغنيه الا ان الظروف القاسيه والفقر المدقع دفعها للانفصال عن والد " بياف " ومن ثم ترك " بياف" الصغيره مع جدتها لامها الجزائريه "عائشـه سعيد بن محمد".

وخلال اجازه لوالد " بياف" ذهب واخذ ابنته لتعيش مع امــــــه -التي كانت تمتلك بيت دعاره- وطلب منها ان تعتني باديت حتي يرجع الاجازه المقبله .

وقامت جده "بياف " لابيها بتربيتها ونظافتها واطعامها ؛ كما عهدت الي احدي النساء اللاتي يعملن بالدعاره برعايه " بياف" والتي كانت عوضا عن فقدان " الاب" و" الام" الذي عانت منه الصغيره .

وبعد مرض " بياف" بالتهاب في عينيها كاد يذهب ببصرها ؛ اخذها والدها لتقديم العروض بالشوارع الامر الذي كشف عن موهبه الطفله "بياف " وهو ماجعل الناس تصطف لتسمع صوتها الساحر.

وظلت "بياف " تجوب شوارع "باريس" بعد - رحيل والدها- فتره كبيره من اجل فرنك فرنسي واحد؛ الي ان اكتشفها في عام 1935 "لويس لوبلي" صاحب ملهــي "جـيرني" الليلي بشارع الايتوال في باريس؛ منحها الفرصه لاطلاق موهبتها واثبات نفسها كما كان اول من منحها الاسم الفني "اديت بياف" .

بدا نجم" بيــــــاف" في البزوغ ؛ الا ان هذا لم يستمر طويلا خاصه بعد مقتل مكتشفها "لويس لوبلي" واستدعائها للمثول في التحقيقات ؛ وبعد انتهاء القضيه عادت " بياف" الي الشارع وحيده فقيره مره اخري .

التقطها "چاك بورجا" من الشارع بعدما سمعها تغني مرات عديده ؛ صار استاذ ومرشد وصديق لها فيما اعتبرته " بياف" بمثابه الأب الروحي .

اعاد " بورجا" تقديمها للجمهور بشكل مختلف بعدما علمها القراءه والكتابه والموسيقي ؛ واستغلت " اديت" الفرصه لتصل الي مكانه لم يستطع اي مغني فرنسي الوصول لها حتي اليوم.

صارت "بياف" نجمه وتعلمت كيف تواجه الجماهير كما تعلمت ان تلبس ثوبا اسود علي المسرح وهو ما اصبح علامه مسجله لها فيما بعد؛ كانت تساعد المقاومه الفرنسيه سرا اثناء الحرب العالميه الثانيه من خلال غنائها في ملهي لــ" النازيين" ؛ كما ساعدت الاسري – الفرنسيين - عن طريق علاقاتها بكبار الضباط وتمكنت من انقاذ رجل مقاومه من الاعدام؛ وبعد انتهاء الحرب ذاع صيتها خارج فرنسا خاصه في الولايات المتحده .

استاجرت الطابق الثالث والاخير في فندق يملكه "جاك جوسلان" او جو والذي كان ممثل كوميدي ومغني يقوم بتقديم عروضه في فندقه بشارع فيلجوست الرابع- او "شارع بول فاليري" وهناك عاشت هناك مع صديقتها "مومون" التي سمعتها تغني احدي المرات في شوارع المدينه ؛ واكتشفت في تلك الفتره المطرب" تشارل ازنافور" وغيره .

عاشت "بياف" حياه بوهيميه تخللتها تجارب وعلاقات عاطفيه كثيره كان ابرزها علاقتها بالملاكم الفرنسي - جزائري الاصل- "مارسيل سردان" الفرنسي ؛ والذي سببت وفاته المفاجئه اثر حادث طائره عام 1947 اثرا بالغ السوء علي حياتها لتتحول الي الكابه والحزن .

لجات "بياف " الي الكحول بعد وفاه ابنتها الصغيره ذات العامين "مارسيل" نتيجه اصابتها بالتهاب السحايا ؛ و في عام 1952 عادت حياتها العاطفيه الي التخبط بعدما التقت ببطل سباق الدراجات الفرنسي لويس جيراردان الشهير بــ"توتو" ؛ الا ان علاقتهما كانت مضطربه ؛ وبعدما انتظرته " بياف" لثلاثه اشهر سافرت الي نيويورك لتعلن انها تزوجت المغني والشاعر "جاك بيلز" وطلقت " بياف" من بيلز " لتعجب بعد ذلك بــ"كوافير" يوناني يدعي " ثيو سارابوا" كان يحلم بان يكون مغنيا وساندته " بياف" وتزوجته ثم اعترفت لاحقا بخطئها في هذا الزواج .

تعرضت لثلاث حوادث سيارات بين اعوام " 1951- 1953" مما جعلها تتعاطي جرعات عديده من المورفين مع الكحول

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل