المحتوى الرئيسى

بالصور| أطعمة صحية قد تصبح خطيرة على صحة الإنسان

10/11 16:19

ينصح الاطباء دائما بتناول الاطعمه الصحيه، والابتعاد عن الوجبات التي تحتوي علي سعرات حرارية عاليه ودهون، للحفاظ علي صحه الانسان.

ويقول المثل "اذا زاد الشيء عن حده انقلب الي ضده"، وينطبق هذا المثل علي بعض الاطعمه التي تحتوي علي الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائيه المفيده لجسم الانسان، لكن مع الافراط في تناولها، تتحول الفوائد الي اضرار صحيه، حسب ما ذكر موقع "دويتش فيله".

يعد الجوز البالرازيلي، احدي المصادر الهامه لماده "سلينيوم" التي تحتوي علي فوائد صحيه كبيره، حيث تعزز قدره الجهاز المناعي، وتقي من الاصابه بالسرطان، وتؤخر الشيخوخه، ورغم فوائده الكثيره، الا انه يصبح ساما عند الافراط في تناوله، ويعتبر تساقط الشعر والاظافر وعسر الهضم ومشاكل الذاكره، اهم اعراض التسمم بـ"سيلينيوم".

ويعتبر تناول الكبد مفيد جدا، لاحتوائه علي العناصر الغذائيه مثل النحاس وبعض الفيتامينات، مثل فيتامين A، الا ان تناول اكثر من 100 جرام من الكبد يوميا، يعني الحصول علي 6 اضعاف الكميه الموصي بها من فيتامين A، و7 اضعاف الكميه الموصي بها من النحاس في اليوم، ما يؤدي الي التسمم، واهم اعراض التسمم بفيتامين A، مشاكل في الرؤيه والام في العظام وغثيان، بينما يؤدي التسمم بماده النحاس، الي تغيرات عصبيه تزيد مخاطر الزهايمر.

وتعد جوزه الطيب، من البهارات لذيذه الطعم، وتحتوي علي مركب "ميريستسين"، ذات التاثير النفسي، ويجب الا تزيد كميه جوزه الطيب التي يتناولها الانسان في اليوم، عن 10 جرامات، حيث ان الاكثار منها يؤدي الي الاصابه بنوبات صرع وغثيان وهلوسه ودوخه.

وتعتبر القرفه من البهارات الصحيه، حيث تحتوي علي الكثير من مضادات الاكسده، وتقي من الالتهابات وتخفض السكر في الدم، فضلا عن اهميتها في تخفيض مخاطر التعرض لامراض القلب والسكري والسرطان، لكن خبراء التغذيه اوصوا بعدم الاكثار من تناولها، بسبب ماده "كومارين"، التي تؤدي الي تسمم الكبد والاصابه بالسرطان.

وتعد "اوميجا 3"، من الاحماض الدهنيه التي تساعد علي مكافحه الالتهابات في الجسم، ولها دور هام في نمو الدماغ وتقليل خطر الاصابه بامراض القلب، لكن الاكثار منها قد يكون خطيرا، حيث ان الكميه الموصي بتناولها يوميا، يجب الا تزيد عن 6 جرامات في اليوم، حيث انها تؤثر علي سيوله الدم، وبالتالي الافراط في تناولها مضر، بخاصه لاولئك الذين يتناولون ادويه تمنع تجلط الدم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل