المحتوى الرئيسى

عبد الرحمن جمال الدين يكتب: تعرف على أهم فوائد قراءة الروايات | ساسة بوست

10/11 15:43

منذ 3 دقائق، 11 اكتوبر,2015

الكل يتفق علي ان القراءه هي عمليه معرفيه ووسيله للوصول الي اعظم غايه وهي الفهم والادراك. ولا نختلف ابدًا علي ان قراءه الكتب العلميه والتاريخيه والدينيه والفلسفيه تصل بنا الي هذا الفهم والادارك.

ولكن هل قراءه القصص والروايات والادب عامه تؤدي الي نفس الامر؟

ما فائده الادب؟ وما هي الفائده (الملموسه) والمتحققه من وراء قراءه قصيده او روايه؟

اتذكر دائمًا انه حينما كان والدي يشاهدني امسك بروايه يعنفني قائلًا (اقرا لك شيئا مفيد بدلا من الحكايات والحواديت التي لا طائل من ورائها .

هل فعلا القصص والروايات لا طائل من ورائها؟ اليس من الاجدر فعلا ان يقرا الانسان كتابًا فكريًا او ثقافيًا او علميًا عوضًا عن ذلك؟

سؤال مؤرق فعلًا لجيل قضي معظم طفولته في قراءه المغامرون الخمسه، وميكي وبطوط، وبعدها انتقل لعالم نبيل فاروق وعالم الجاسوسيه المليئه بالغموض والكثير من الغمغمه والتمتمه وحبس الانفاس مع مغامرات ادهم صبري، الذي لا يموت مهما حدث، لانه مشغول باحاله انوف خصومه لكومه من اللحم المفري، وسافر للمستقبل مع نور و (س-18) وعاش اجمل لحظات الرعب الممزوجه بالسخريه وعالم المبدع الدكتور (احمد خالد توفيق ) والعجوز رفعت اسماعيل ببذلته الكحليه التي تجعله فاتنًا، والذي نجح ببراعه منقطعه النظير في تغيير مفهوم البطل طويل القامه عريض المنكبين وسيم الملامح وان البطوله قد تكون اكثر اثاره مع عجوز نحيف معتل الصحه او فتاه قبيحه.

كلنا كنا نهرب من ملل الكتب المدرسيه لمتعه الروايه ونتظاهر باستذكار الدروس بينما الروايه تختبئ داخل الكتاب، نتذكر شجارنا مع اقراننا علي القصص التي اقترضوها ولم يعيدوها لنا.

السؤال الذي يؤرقني فعلا هل كنا نضيع انذاك اوقاتنا؟ هل هذه الاوقات التي ضيعناها في قراءه مئات القصص كان اولي بنا ان نستغلها في شيء اخر اكثر فائده؟

ماذا استفدنا من مئات او الاف الروايات التي قراناها وما زلنا نقرؤها حتي اليوم؟ هل نبحث عن المتعه؟ لو كان الغرض هو المتعه فمشاهده الافلام اسهل وامتع!

دعوني اجيب عن هذه الاسئله بذكر بعض من الاشياء التي يمكن ان نستفيدها من قراءه القصص والروايات.

* قراءه الروايات هي عباره عن تذكره مجانيه للسفر لاماكن وبلدان وازمنه وثقافات مختلفه او كما ما قال العقاد “درت العالم وانا في مكاني”.

* قراءه القصص والروايات تنمي مَلَكَه التعبير وتُحسن اسلوب الكتابه وتطبع اللسان علي فصيح الكلمات وتثري الحصيله اللغويه وتساعد علي فهم الاخرين بصوره افضل.

* قراءه الروايات افضل من مشاهده الافلام لان الروايه تتيح لك التخيل، بدون التقيد برؤيه مخرج او بامكانيات منتج او بمهاره مصور.

* التعود علي قراءه الروايات تكسر الحاجز النفسي بين الشخص والكتب الاخري. فالروايه بمثابه المقبلات وفواتح الشهيه لقراءه الكتب الدسمه.

* اثراء الخيال، وعن الخيال يقول اينشتين “الخيال اهم من المعرفه؛ لان المعرفه علي كل ما نعرفه الان، اما الخيال فيشمل الكون كله وما لا نعرفه” ويقول توفيق الحكيم “انه وبالرغم من اننا نعيش في عصر العلم الا ان الادب يقود العلم حيث يلهم خيال العلماء ليحاولوا تحقيق هذا الخيال”.

ما اريد ان اقوله لك ان لا تتحرج ابدًا من قراءه اي كتاب.. فاي كتاب مهما كان سيضيف اليك شيئًا جديدًا.. اقرا اي شيء يحقق لك المتعه فالوقت الذي تستمع باضاعته ليس وقتًا ضائعًا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل