المحتوى الرئيسى

تعرف على الاضصرابات النفسية للمسنين وكيفية التعامل معها بطريقة سليمة

10/11 03:21

مع ازدياد متوسط اعمار الافراد اصبح من المالوف ان يصل الكثيرين لاعمار اطول مما سبق والمسن هو كل من تخطي 65 سنه.

وقال الدكتور احمد البحيري استشاري الامراض النفسية ان الاضطرابات النفسيه الخاصه بالمسنين هي :

امراض خرف الشيخوخه - الاكتئاب - الاضطراب الوجداني – الفصام – القلق - الاضطرابات النفس الجسمانييه و الاعتماد علي بعض المهدئات و الكحوليات كما تزداد مشاكل النوم.

واضاف البحيري ان امراض خرف الشيخوخه هي امراض ناتجه عن تاكل و ضمور في خلايا المخ و غالبا ما تكون بطريقه متزايده و تؤدي الي مشاكل في و ظائف المخ المعرفيه مثل الانتباه و التركيز فنجد المرضي يتشتتون و يفقدون قدراتهم علي الاعمال ذات الطابع العقلي، و يتاثر فهم المريض في المطلوب منه من الاخرين و القدره علي التخطيط او التعبير بالكتابه و قد تؤثر علي الذاكره ه خاصه للاحداث القريبه، و يتاثر الشخص ايضا في قدراته اللغويه حيث ينسي الكلمات .

و تظهر الاعراض بصوره تدريجيه و تصاحبها اعراض سلوكيه في شكل قلق و توتر و سهوله في التعصب و التجوال في البيت او خارج المنزل بلا هدف مما يعرضه للتغيب عن المنزل و قد يصاحب هذا تغيرات نفسيه من اكتئاب و عويل و اندفاعيه في العبارات الجنسيه و قد ينتهي الامر لشكوك مرضيه في شكل غيره علي الزوجه او ان احدهم سوف يسرقه.

تتدهور اعراض خرف الشيخوخه لتمتد لعدم القدره علي التخطيط للحياه و ممارسه الانشطه اليوميه العاديه من شراء او الاعتناء بالنظافه الشخصيه و ينسي الشخص اقرب المقربين مما يودي الي اعاقه تامه رغم حالته الصحيه الجيده نسبيا . بالطبع تتاثر الحاله الصحيه فيما بعد لعدم اعتناء المريض بنفسه.

اما عن اسباب امراض خرف الشيخوخه:

اشهر اسباب هذا المرض هو الزهايمر و قد يبدا في سن صغير 50 و لكن معظم المرضي يعانون من سن 85.

و قد يظهر المرض مصاحب لمرض الشلل الرعاش او الجلطات الدماغيه او مرض هنتجتون.

ونصح الدكتور احمد البحيري بالتعامل مع مرضي اضطراب خرف الشيخوخه او الزهايمر من خلال اخبار المريض بالتشخيص الخاص به ( ان لديه خرف الشيخوخه ) . يجب الكلام مع المريض بحرص علي انسانيته و كذلك اظهار اننا معه و انه عزيز علينا و انها ليست اخر الحياه و انها مجرد تغير في شكل الحياه.

كما يجب مساعده المريض عند تعامله مع تشخيصه في وضع الخطط مستقبليه له و لاسرته كما ان تنظيم حالته الصحيه العامه و التعامل مع الاحباط الناتج عن معرفته لمال مرضه من اهم الخطوات . و بالتاكيد البعد الديني و الروحاني يساعد في تكيف المريض.

- المرح و عدم الانتقاد و الدفء في العلاقه مع المريض / المرح المريض يفهمه رغم فقدانه للقدرات العقليه للتواصل.

- في بدايه المرض يجب وضع برنامج انشطه يوميه ( في المطبخ – التمشيه – الرياضه – العاب مثل الكلمات المتقاطعه و سودوكو – العاب ورق – قراءه او سماع قران - سماع الموسيقي و الاغاني ذات الذكريات للمريض ).

- في التعامل اليومي مع المريض حاول ان تتم الانشطه و البرنامج اليومي و لا تركز علي النتائج مثل التذكر او افضل عمل.

- دائما الاندماج مع المريض و البعد عن الانعزاليه و ذلك في اطار الاصدقاء و العائله و النادي هذا يحافظ علي تماسك المريض اطول فتره ممكنه .

- ننتبه دائما للامراض الجسمانيه ( تنظيم السكر و الضغط و تجنب درجه الحراره العاليه و الامساك او الاسهال) والنفسيه المصاحبه لمريض الزهايمر لان علاجها له اهميه كبيره في تماسك حالته و ايضا تحسنه.

- لا يجب تحدي المريض او الاسهاب في المجادله لانها لن تفيد بل نريحه بكلمه طيبه و نحقق ما يريد طالما انه مطلب امن .

- مساعده المريض في التذكر بعلاجه في بيته قدر المكان و كتابه اسماء الاشياء عليها مثل الحجرات ( حمام – مطبخ و هكذا ) ومثل ( الملح – السكر) .

- التجوال و الحركه الغير منتظمه للمريض يمكن ترويضها عن طريق اعاده توجيهه لحركه مفيده ( مثلا يدور حول السفره ناخذه و نقف معه في احد الانشطه المنزليه) كذلك عند ادماج المريض في عده انشطه و البعد عن الاصوات المزعجه.

- في حاله هياج او غضب المريض لا تاخذ الامر بمحمل شخصي و حاول ان تترك المريض حتي تنتهي نوبه غضبه و لا تحاول مجادلته و لا تحاول التلامس لجسدي او الطبطبه عليه مثلا اثناء غضبه لان هذا قد يزيد من غضبه .

- حاول ان يكون البيت بدون صور او ستائر ملونه و كذلك الاضاءه تكون جيده بالبيت و البعد عن الاصوات المزعجه كل هذا يساعد المريض علي التركيز .

- في حاله رفض المريض للنوم حاول تهدئه الجو المحيط و ان ياخذ المريض حمام دافئ و حاول ان لا ينام المريض اثناء النهار حتي لا يتاثر النوم الليلي له .

- لتسهيل التعامل مع المريض استخدم جمل قصيره لتوجيهه و حاول ان تكررها عند عدم استجابته و يمكنك تذكر معه الاوقات السعيده و مشاهدته لالبوم صوره او هواياته السابقه من تجميع طوابع و خلافه .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل