المحتوى الرئيسى

ثلاثة مخاطر تهدد محيطات العالم

10/10 19:10

كشفت دراسه دوليه اليوم الخميس ان المحيطات تواجه خطرا اكبر مما كان يعتقد في السابق بسبب ثلاثه عوامل وصفتها بالمميته، وهي الاحتباس الحراري وتناقص مستويات الاكسجين وزياده حموضه المياه.

وجاء في الدراسه -التي نشرها في العاصمه النرويجيه اوسلو البرنامج الدولي لحاله المحيطات- ان درجة حرارة مياه المحيطات اخذه في الارتفاع، مما يدفع الكثير من الاسماك المطلوبه تجاريا باتجاه القطبين، وذلك رغم تباطؤ وتيره ارتفاع درجه حراره الجو هذا القرن.

واضاف التقرير انه "جري التهوين كثيرا من شان المخاطر التي تتعرض لها المحيطات والانظمه البيئيه التي تدعمها".

واوضح معدو التقرير -الذين عملوا بالاشتراك مع الاتحاد الدولي للحفاظ علي الطبيعه- ان حجم ومعدل اضطرابات الكربون في الوقت الحالي وما ينتج عنها من زياده حموضه مياه المحيطات، امر لم يسبق له مثيل في التاريخ المعروف للكوكب.

ونبهوا الي ان "الثلاثي المميت" المكون من الاحتباس الحراري ونقص كميه الاكسجين وزياده الحموضه يضر بانتاجيه وفعاليه المحيط وبدرجه كبيره.

ومن المعروف لدي العلماء ان درجه حراره المحيطات ترتفع بسبب الحراره الناجمه عن تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، كما يمكن للاسمده ومياه الصرف التي تصب في المحيطات ان تتسببا في زياده نمو الطحالب التي تقلل مستويات الاكسجين في المياه.

ويمكن لثاني اكسيد الكربون المتزايد في الهواء ان يؤدي الي زياده في حموضه مياه البحر عندما يتفاعل معها.

وتاتي هذه الدراسه بعد ايام قليله علي اختتام اجتماع استمر اسبوعا في العاصمه السويديه ستوكهولم، واتفق فيه علماء ومسؤولون حكوميون من معظم دول العالم علي تقرير للامم المتحده يقر بمسؤوليه الانسان بالدرجه الاولي عن ارتفاع درجه حراره الارض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل