المحتوى الرئيسى

"الدستور" ترصد ابرز حالات الحرب والسلام بين فلسطين والكيان الصهيوني منذ 48

10/10 16:24

تشهد فلسطين حالياً صراع دامي جديد، يضاف الي قائمه الصراعات الصهيونيه الفلسطينيه، علي خلفيات العديد من الاسباب، فبعد اعلان قيام دولة إسرائيل في فلسطين منذ 1984، تم رفع شعار "وطن مشتعل ومقاومه مستمره"... هكذا هو حال الشعب الفلسطيني منذ وقوعه تحت وطا الاحتلال الإسرائيلي... فاصبحت الاراضي مغتصبه، والعروض منتهكه، والأطفال مشردون، في كل بلاد العالم، ورغم ذلك لاتزال المقاومه مستمره.

"باسناني ساحمي كل شبر من ثري وطني، ولن ارضي بديلًا عنه، لو علقت من شريان شرياني"... اسطوره مقدسه لا يعي معناها سوي الشعب الفلسطيني، رفعوها عاليه لا استغناء عنها، فقد مر علي تاريخه مع الاحتلال ثلاث انتفاضات، جسد في كل منها عشق غير مسبوق للارض، والوطن.

ترصد "الدستور" ابرز الصراعات علي مره التاريخ بين العرب والعدو الصهيوني، وذلك منذ اعلان قيام دوله اسرائيل منذ عام 1948، وكانت كالاتي:

اعلنت بريطانيا في هذا العام الانسحاب الكامل من الاراضي الفلسطينية، وايدت اعلان دوله اسرائيل في فلسطين، ومن هنا بدات الحروب العربيه ضد الدوله الصهيونيه، والتي لم تهدا حتي وقتنا هذا، ودخلت عدد من الدول العربيه في الحرب ضد اسرائيل، ولكن لم تكن جيده في تنظيم جيوشهم، مثلما كانت اسرائيل.

اسرائيل تزيد من الاراضي الاصليه بنسبه 50٪.

مصر تعلن تاميم قناه السويس وتسيطر علي قناه السويس.

اسرائيل تطلق هجوم علي شبه جزيره سيناء المصريه وتتحرك نحو قناه السويس.

وقف اطلاق النار، بعد ضغط الولايات المتحده، يتوقف ضرب اطلاق النار من القوات البريطانيه والفرنسيه، واسرائيل تراوغ.

يتم تشكيل منظمه التحرير الفلسطينيه

قامت اسرائيل بشن غارات جويه علي مصر، وسوريا، والاردن، في محاوله منها للسيطره علي اراضي سيناء المصريه، وهضبه الجولان، والسيطره بالكامل علي الضفه الغربيه، والتي نجحت في جزء منها.

تبني مجلس الامن الدولي القرار رقم 242، "الارض مقابل السلام"، التي كانت نقطه الانطلاق لمزيد من المفاوضات.

العنف مستمر علي طول قناه السويس، كما اعلن الرئيس المصري جمال عبد الناصر 1967 وقف اطلاق النار علي طول القناه.

حرب الاستنزاف تبدا. لا احد من الطرفين يدعي النصر، والتوقيع علي وقف اطلاق النار في اغسطس 1970.

رابع واكبر صراع عربي إسرائيلي يبدا عندما تهاجم القوات المصريه والسوريه اسرائيل. وتجح القوات المسلحه المصريه في استرداد جزء كبير من مدينه سيناء، وتم وقف اطلاق النار في نوفمبر.

الرئيس المصري انور السادات يقوم بزياره تاريخيه الي القدس لمناقشه اتفاق السلام والقاء خطبه في الكنيست. الزياره تثير امال السلام في جميع انحاء العالم.

رداً علي الفدائيين الفلسطينيين شنت غارات علي اسرائيل من الاراضي اللبنانيه، اطلق جنود الاحتلال العبور الي لبنان. القوات تنسحب في يونيو، بعد يخلق مجلس الامن التابع للامم المتحده قوه حفظ السلام رجل 6000 لمنطقه تسمي اليونيفيل.

مصر واسرائيل... التوقيع علي معاهده سلام رسميه، والتي تنهي 30 سنه من الحرب وتقيم علاقات دبلوماسيه وتجاريه.

مصرتستعيد سيطرتها الكامله علي سيناء.

شنت اسرائيل غارات جويه علي لبنان.

يتم التوصل الي اتفاق توسطت فيه الولايات المتحده بين اسرائيل ولبنان. كجزء من الاتفاق، وافقت اسرائيل علي الانسحاب من لبنان. وغادرت معظم القوات الإسرائيلية بحلول يونيو 1985.

الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفه الغربيه وقطاع غزه تبدا اعمال شغب، والمعروفه باسم الانتفاضه ضد الحكم الاسرائيلي. العنف يكثف كشرطه والفلسطينيين الاسرائيليه تشن حمله الانتقام. واكثر من 20،000 شخص قتلوا في القتال.

، كانت الانتفاضة الفلسطينية الاولى، تكتب بداياتها في تاريخ المقاومه.. لسان حال الصغار فيها كان ولازال ينطق باسم الحجاره، التي اعتبرهوا السلاح الامثل الذي بسببه دب الرعب في قلوب الكيان الصهيوني.

عُرفت تلك الانتفاضه باسم الحجاره؛ لانها كانت الاداه الرئيسيه فيها، وكانت الانتفاضه شكل من اشكال الاحتجاج الشعبي علي الوضع العام بالمخيمات، وتفاقم جبروت الاحتلال الصهيوني، واهانه الشعور القومي.

ولكن سبب الشراره الاولي لها، يرجع الي قيام سائق شاحنه اسرائيلي بدهس مجموعه من العمال الفلسطينيين علي حاجز "اريز" الشهير، الذي يفصل قطاع غزه عن بقيه الاراضي فلسطين.

وبدات الانتفاضه عقب تنظيمات سريه بين القياده الوطنيه الموحده الفلسطينيه، ومنظمه التحرير الفلسطينيه، وكانت غزه نقطه انطلاقها، ثم انتقلت الي كل مدن وقري ومخيمات فلسطين، واشتدت في يومها الثالث، بعدما انتقلت قوه الانتفاضه من قطاع غزه الي نابلس، ومخيم بلاطه، ومن ثم انتشرت الي بقيه انحاء الضفه الغربيه.

وقدر ان 1300 الف فلسطيني ضحوا بدمائهم في تلك الانتفاضه علي يد الجيش الإسرائيلي.كما قتل 160 اسرائيليًا علي يد الفلسطينين.

نظمت الولايات المتحده والاتحاد السوفياتي مؤتمر مدريد، الذي التقي خلاله القاده الاسرائيليين واللبنانيين والاردنيين، السوريين، والفلسطينيين لوضع اطار لمفاوضات السلام.

تبدا محادثات سريه للغايه في النرويج بين منظمه التحرير الفلسطينيه والحكومة الإسرائيلية.

ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي اسحق رابين يوقعان "اعلان المبادئ". التاريخي، عرفات يعترف بحق دوله اسرائيل في "العيش في سلام وامن".

العاهل الاردني الملك حسين ورئيس الوزراء الاسرائيلي اسحق رابين يوقعان معاهده السلام التاريخيه انهاء حاله الحرب بين البلدين.

مقتل رئيس الوزراء "رابين" علي يد متطرف يهودي، ويعرض السلام في المنطقه الي الخطر.

يتم انتخاب بنيامين نتنياهو رئيسا لوزراء اسرائيل بهامش ضئيل.

اسرائيل ومنظمه التحرير الفلسطينيه توقيع علي اتفاق الخليل، الذي يدعو الي انسحاب القوات الاسرائيليه من الخليل. وفي هذه الخطوه ينتهي 30 عاما من الاحتلال والسيطره علي بلده الخلافيه بين العرب والاسرائيليين.

في قمه في واي ميلز، ماريلاند، نتنياهو وعرفات يوقعان علي مذكره واي ريفر، وهي ان تستقر العديد من القضايا المؤقته التي دعا اليها اتفاق اوسلو عام 1993.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل