المحتوى الرئيسى

مكافحة تغير المناخ تصطدم بعقبة التمويل

10/10 00:38

يحاول صانعو القرار الاقتصادي العالمي، الذين سيجتمعون الاسبوع الحالي في بيرو، جمع 100 مليار دولار سنوياً لمكافحه تغير المناخ، لكن العالم يبدو بعيداً جداً من جمع هذا المبلغ، خصوصاً ان الجميع يعتبرون ان المال سياتي من مكان اخر.

وتعثرت المفاوضات العالميه لمكافحه تغير المناخ بسبب مساله جمع المال من اجل الدول الاكثر عرضه لتداعيات هذا التغير، علماً بان غالبيتها اقل اسهاماً في التسبب به.

وتعهدت الدول الثريه جمع 100 مليار دولار سنوياً حتي العام 2020، لكن قبل شهرين فقط علي انعقاد مؤتمر الامم المتحده للمناخ، اشار تقرير نشر هذا الاسبوع الي ان العالم لم يصل بعد الي ثلثي المبلغ.

وقال وزير المإل ألفرنسي ميشال سابان الذي تستضيف بلاده محادثات كانون الاول المناخيه، ان الحكومات «قدمت كل ما يمكنها»، طالباً من مؤسسات علي غرار «البنك الدولي» و «مصرف الاستثمار الاوروبي» تعزيز مساهمتها.

واضاف سابان «سيكون هذا الامر حاسماً، لانهما لم يساهما كثيراً»، وذلك علي هامش اجتماعات «صندوق النقد الدولي» و «البنك الدولي» السنويه التي تجمع وزراء المال ورؤساء المصارف المركزيه من 188 بلداً.

واحصت «منظمه التعاون والتنميه الاقتصاديه» ان الدول الثريه «قدمت 61,8 مليار دولار للمناخ في العام الماضي، بينها 23,1 ملياراً علي شكل اتفاقات ثنائيه بين الدول و20,4 ملياراً من المؤسسات المتعدده الاطراف و16,7 ملياراً من القطاع الخاص».

لكن رغم ان مصارف التنميه قادره علي فعل المزيد، ينبغي عدم تجاهل الحكومات، بحسب خبراء المناخ.

وفي هذا الصدد، قال مساعد أمين عام الأمم المتحده لشؤون المناخ يانوس بازتور ان «المؤسسات المتعدده الاطراف يمكن ان تفعل المزيد، لكن علي الدول كذلك ان تبذل المزيد ايضاً»، فيما اكدت خبيره سياسات المناخ في منظمه «اوكسفام» ايزابيل كرايسلر انه ينبغي «علي المصارف المتعدده الاطراف والحكومات دفع المزيد».

وتلبيه لهذه النداءات تعهد «مصرف التنميه للبلدان الاميركيه» زياده تمويل ملف المناخ من نحو 14 في المئه من الاقراض الي ما بين 25 و30 في المئه مع حلول 2020.

بدوره، اعلن «مصرف التنميه الاسيوي» انه سيزيد تمويل ملف المناخ من ثلاثه الي سته مليارات مع حلول 2020، وسيوجه 30 في المئه من قروضه الي مشاريع خضراء.

في هذا الوقت، اعلن المفوض الاوروبي للشؤون الاقتصاديه والماليه بيار موسكوفيسي انه سيمارس «ضغوطاً ايجابيه» علي اعضاء الاتحاد الاوروبي ليكونوا علي قدر المسؤوليه في البيرو، وخصوصا دولاً عشراً لم تعلن بعد اي تعهدات ماليه للمناخ قبل مفاوضات باريس.

ولكن هل يكفي مبلغ 38,2 مليار الاضافي؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل