المحتوى الرئيسى

صحف القاهرة: الميسترال و75 مليون يورو وأشياء أخرى منتظرة من زيارة فالس لمصر

10/10 09:09

القاهره - (ا ش ا):

ابرزت صحف القاهره الصادره صباح اليوم السبت، الشان المحلي، وخاصه القمه المصريه الفرنسيه التي تعقد برئاسه الجمهوريه اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

وقالت صحيفه "الاهرام" ان رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس يبدا اليوم السبت، زياره رسميه للقاهره تستمر لمده 36 ساعه، علي راس وفد رفيع المستوي يضم وزير الدفاع واكثر من 30 رجل أعمال، لبحث تطورات الاوضاع الاقليميه، والدوليه في كل من ليبيا، وسوريا، واليمن، فضلا عن العلاقات الثنائيه بين البلدين خاصه علي الصعيد الاقتصادي وزياده حجم التبادل التجاري، حيث سيتم عقد لقاء مشترك مع مجلس الاعمال المصري الفرنسي.

واضافت الصحيفه ان جلسه المباحثات تتطرق الي التحضير لمؤتمر المناخ الذي ستستضيفه باريس ديسمبر المقبل في ضوء تمثيل مصر للمجموعه الافريقيه للجنه المناخ بالامم المتحده.

وقال اندريه باران سفير فرنسا بالقاهره ان الزيارات المكثفه بين الجانبين المصري والفرنسي تعكس مدي متانه العلاقات بين البلدين، مشيرا الي ان الجانب الاقتصادي سيحظي باهميه كبيره خلال زياره رئيس وزراء بلاده للقاهره نظرا لاهتمام الشركات الفرنسيه بالاستثمار في مصر، والنفاذ للسوق المصريه، والانطلاق منها لاسواق اخري، حيث ان فرنسا هي خامس اكبر مستثمر بها.

واضاف باران ان الوجود الفرنسي في مصر قائم بالفعل ومتنوع، وان الوفد المرافق لرئيس الوزراء سيغطي تقريبا جميع المجالات كالمصارف، والخدمات الماليه، والبنيه التحتيه، فضلا عن المواصلات والزراعه، الي جانب السياحه، اما القطاعات الاكثر جذبا لانتباه الشركات الفرنسيه فتتمثل في قطاعات النقل بجميع انواعه، الطاقه، والطاقه المتجدده بالاضافه الي المنتجات الغذائيه الذي تتمتع فيها فرنسا بخبره طويله، اما عن التعاون في المجال العسكري فاكد السفير الفرنسي ان العقود التي وقعت بين مصر وبلاده في هذا المجال تضع هيكلا جديدا للتعاون بين البلدين قائلا: مصر بالنسبه لنا ليست مجرد "عميل"، وانما تمخض عن هذه العقود، سواء كانت الفرقاطه او طائرات الرافال وحاملتي الطائرات - تعاون اخر يتعلق بالتاهيل، والتدريب، وبناء السفن، من خلال تدريب الطيارين المصريين علي الطائرات الجديده و صيانتها.

واشارت الصحيفه الي ان الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانيه اعلن اطلاق اولي الخطوات التنفيذيه لمدينه "العلمين الجديده"، والتي تعتبر بدايه تنميه الساحل الشمالي الغربي بالكامل، من خلال متابعه تقدم اعمال الرفع المساحي للمدينه، وتصميم شبكه الطرق الرئيسيه، للبدء في تنفيذها خلال الاسابيع المقبله.

وقال ان المقاولون العرب تعمل علي تجهيز المواقع، تمهيدا لبدء تنفيذ الطرق الرئيسيه المؤديه للمدينه، والداخليه، بعد انتهاء اعمال الرفع المساحي للمدينه، مؤكدا ان هناك توجيهات رئاسيه بسرعه تنفيذ المدينه، لتكون بدايه انطلاق تنميه الساحل الشمالي الغربي.

ونقلت الصحيفه عن السفير عادل الالفي قنصل مصر العام في جده: ان القنصليه العامه في جده توالي المتابعه بالتنسيق مع فرق عملها خارج القنصليه العامه ورؤساء البعثات النوعيه والسلطات السعوديه المختصه لحصر اي اعداد لم يتم ادراجها في كشوف الوفيات الجديده، لافتا الي ان البيانات الخاصه بعدد غير قليل من ضحايا الحادث لن تتضح الا بعد ظهور نتيجه عينات الحامض النووي "دي ان ايه"، وهو الامر الذي قد يستغرق بعض الوقت.

وقال الالفي ان مسئولي القنصليه العامه اجتمعوا ظهر امس في مكه المكرمه مع الجهاز التنفيذي للحج ورؤساء البعثات النوعيه والبعثه الطبيه، لمضاهاه البيانات الوارده من عده مصادر (السلطات السعوديه وذوي المتوفين والمصابين والمفقودين) حول اعداد المواطنين المتوفين والمصابين والمفقودين، مشيرا الي ان السلطات السعوديه علي وشك الانتهاء من عمليه فرز ودفن الجثامين من كافه الجنسيات، وان اجمالي حالات الوفاه من الحجاج المصريين حتي الان جراء الحادث وصل الي 165 حاله، بينما بلغ عدد المفقودين 73 حاله، والمصابين 10 حالات.

ومن جانبها قالت صحيفه "الجمهوريه" ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الفرنسي بحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

ونقلت الصحيفه عن اليزابيث جيجو رئيس لجنه العلاقات الخارجيه بالبرلمان الفرنسي اهميه زياره رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس للقاهره اليوم، موضحه ان الوفد يضم وزير الدفاع جون ايفي لودريان وممثلي عدد من الشركات الفرنسيه ويستقبله خلال الزياره الرئيس عبد الفتاح السيسي كما يجتمع ورئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل.

واشارت الي ان المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء يستقبل اليوم نظيره الفرنسي مانويل فالس الذي يزور القاهره لاجراء مباحثات مشتركه رفيعه المستوي علي جميع الاصعده السياسيه والاقتصاديه وذلك تاكيدا علي عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين علي كافه المستويات.

وقالت ان جلسه المباحثات بين شريف وفالس يعقب لقاء مشترك مع مجلس الاعمال المصري الفرنسي، كما يلتقي شريف مجموعه من رجال الأعمال الفرنسيين بحضور وزيري التجاره والصناعه والاستثمار المصريين.

كما سيقوم رئيس الوزراء الثلاثاء المقبل باولي جولاته التفقديه حيث سيتفقد محطه مياه اكتوبر تمهيدا لافتتاحها خلال ايام للقضاء علي مشكله نقص المياه بمنطقه الجيزه واكتوبر بشكل عام وشارعي فيصل والهرم بصفه خاصه وخلال الزياره سيعرض رئيس شركه مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزه خطوات العمل المقرره لانهاء المشكله تماما وذلك في اطار نهج عمل الحكومه الجديده بالبناء علي ما سبق واقتحام المشاكل ووضع الحلول الجذريه لها.

وقالت الصحيفه ان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروه المعدنيه استعرض مع رؤساء الشركات دانا غاز الاماراتيه وبريتش جاز الانجليزيه وبتروناس الماليزيه وانجي الفرنسيه العامله في مصر برامج الفتره القادمه وموقف تنفيذ مشروعات البحث والاستكشاف والتنميه في مناطق الامتياز.

واضافت ان وزير البترول بحث - خلال استقباله لوفد دانا غاز الاماراتيه برئاسه الشيخ سلطان بن جاسم ومارك فنتون المدير الاقليمي للشركه وباتريك المان الرئيس التنفيذي ورشيد سيف نائب الرئيس - الموقف الحالي للبرامج واستعرض البرامج الزمنيه للبحث والاستكشاف والتنميه والموقف الحالي لمشروع استخلاص مشتقات الغاز براس شقير بخليج السويس بهدف زياده انتاج البوتاجاز والمشتقات ذات القيمه الاقتصاديه المرتفعه.

واكدت الصحيفه ان الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل اعلن الانتهاء من تنفيذ 63% من اجمالي المشروع القومي للطرق والتي تشمل 17 طريقا علي مستوي الجمهوريه ضمن البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية باطوال 1249 كم.

واضاف الجيوشي انه من المقرر الانتهاء من تنفيذ اعمال ازدواج طريق الصعيد - البحر الاحمر والذي يشمل وصلتين من قنا وسوهاج الي سفاجا في 30 ديسمبر القادم، مشيرا الي انه لم يتم تحديد موعد للانتهاء من بعض مشروعات القومي للطرق لبعض المشاكل في نزع الملكيه في طريق شبرا الخيمه - بنها الحر كذلك الدائري الاقليمي الجديد وطريق عين دله الفرافره لاعتبارات امنيه وانه تحدث للدكتور احمد زكي بدر وزير التنمية المحلية لحل تلك المشاكل للاسراع بالتنفيذ.

ومن جانبها قالت صحيفه "أخبار اليوم" ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل اليوم السبت مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي بمقر رئاسه الجمهوريه بمصر الجديدة ويبحث الرئيس وفالس العلاقات الثنائيه بين البلدين وخاصه التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الفرنسيه الي مصر بالاضافه الي بعض القضايا الاقليميه.

ومن المقرر ان يشهد الرئيس التوقيع علي 5 اتفاقيات مع الجانب الفرنسي بحضور المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء ورئيس الوزراء الفرنسي بينها التوقيع علي صفقه حاملتي المروحيات ميسترال بالاضافه الي عدد من الاتفاقيات لتمويل مشروع توليد الطاقه الكهربائيه في مدينه كوم امبو في اسوان بقدره 20 ميجاوات بالاضافه لمنحه بقيمه 30 مليون يورو لتمويل المشروعات الصغيره والمتوسطه والتوقيع علي اتفاق منحه للصندوق الاجتماعي للتنميه في مجالات التوظيف والتنميه في المناطق العشوائيه بقيمه 15 مليون يورو.

واضافت الصحيفه ان المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء اكد انه سوف يعقد خلال الاسبوع عده اجتماعات منها، اجتماع لوضع الحلول الجذريه بشان تشغيل 1000 مصنع بحضور الوزراء المعنيين ومن ناحيه اخري يبدا رئيس مجلس الوزراء، اعتبارا من الاسبوع الحالي اولي جولاته التفقديه بزياره محطه مياه اكتوبر الثلاثاء المقبل تمهيدا لافتتاحها خلال ايام للقضاء علي مشكله نقص المياه بمنطقتي الجيزه واكتوبر بشكل عام، وشارعي فيصل والهرم بصفه خاصه.

ونقلت عن مصدر رفيع المستوي داخل مجلس الوزراء ان هناك 93 مشروعا جاهزا للتنفيذ سيتم عرضهم علي المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيتم عقده في الصعيد 11 و12 ديسمبر القادم بمدينه الغردقه بمحافظه البحر الاحمر، مضيفا ان الحكومه وافقت علي دراسه انشاء مصنع لصهر وتنقيه الذهب المستخرج من المناجم المصريه، مع استكمال الدراسات الاقتصاديه.

واكدت الصحيفه ان وزارات الزراعه والري والاسكان اوشكوا علي طرح كراسه الشروط الخاصه بـ 65 الف فدان جاهزه للزراعه تمثل بدايه مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان قبل رفعها الي الرئيس عبد الفتاح السيسي لاعتمادها وطرحها للمستثمرين وشباب الخريجين الشهر الحالي.

واشارت الصحيفه الي ان الدكتوره سحر نصر وزيره التعاون الدولي قالت ان الحكومه حريصه علي العلاقات المتوازنه مع كل المؤسسات التمويليه الدوليه وتطوير العلاقات معها، مشيره الي ان مباحثاتها الاخيره التي اجريت مع مسئولي صندوق النقد الدولي ماهي الا مباحثات فنيه ولا تتضمن ايه مباحثات ماليه بشان الحصول علي قرض جديد من الصندوق، مشيره، خلال تواجدها في اجتماعات الخريف للنقد الدولي المنعقده حاليا في بيرو، ان التفاوض حول الحصول علي قرض من عدمه يمكن ان يطرح عقب تشكيل مجلس النواب الجديد، ليتم مناقشته في المجلس قبل اتخاذ اي قرار بشانه.

وفي الشان الدولي قالت صحيفه "الاهرام" ان فرنسا جددت امس اتهاماتها لروسيا بمحاوله حمايه نظام الرئيس السوري بشار الاسد واستهداف المعارضه "المعتدله" بدلا من "داعش"، في الوقت الذي قصفت فيه مقاتلات فرنسيه معسكرا تدريبيا لتنظيم "داعش" في مدينه الرقه السوريه.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان ان 80 الي 90% من العمليات العسكريه الروسيه منذ نحو 10 ايام لا تستهدف (داعش) بل تسعي الي حمايه بشار الاسد.

واعلن لودريان ان المقاتلات الفرنسيه قصفت امس الاول معسكر تدريب تابعا لتنظيم "داعش" المتطرف في معقله في الرقه، مؤكدا عزم بلاده علي تنفيذ ضربات اخري ضد المتشددين.

وبحسب وزاره الدفاع الفرنسيه فان المقاتلتين الفرنسيتين ترافقهما مقاتلات اخري انطلقوا من دوله خليجيه.

واضافت الصحيفه ان الامم المتحده اقترحت فجر امس الاول تشكيله حكومه وفاق وطني ليبيه برئاسه فايز السراج النائب في برلمان طرابلس، تهدف الي انهاء النزاع، في خطوه لاقت علي الفور انتقادات من الطرفين الاساسيين المعنيين.

واعلن برناردينو ليون مبعوث الامم المتحده ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا الليله قبل الماضيه عن اختيار عضو مجلس النواب فائز مصطفي السراج رئيسا لحكومه الوفاق الوطني والدكتور فتحي المجبري وموسي الكوني واحمد لمعيتيق نواباً لرئيس الحكومة، واختير عمر الاسود ومحمد العماري وزيرين لعضويه المجلس الرئاسي.

ومن جانبها قالت صحيفه "الجمهوريه" ان الجيش الايراني اعلن امس مقتل قائد بارز في الحرس الثوري داخل سوريا علي يد مسلحين تابعين لتنظيم "داعش" بينما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان داعش سيطر علي عده قري سوريه بالقرب من حلب رغم الضربات الروسيه.

وذكرت الصحيفه ان المرصد السوري لحقوق الانسان اكد ان مقاتلي داعش سيطروا علي عده قري سوريه من جماعات مقاتله منافسه قرب حلب رغم الضربات الجويه الروسيه التي تقول موسكو انها تستهدف التنظيم المتشدد.

وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد ان مقاتلي داعش سيطروا علي قري بينها تل سوسين وتل فراح من جماعات مقاتله اخري علي مشارف المدينه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل