المحتوى الرئيسى

اشتباكات وقتلى ومصابون في احتجاجات العراق

10/10 14:05

متظاهرو الاحتجاجات العراقيه في ساحة التحرير بوسط بغداد

ساحه التحرير مره اخري الحراك الجماهيري في العراق

وسط احترازات امنيه مشدده تظاهر الاف العراقيين في العاصمه بغداد و10 محافظات في وسط وجنوب البلاد الجمعه للاسبوع التاسع علي التوالي، مطالبين بحكومه مدنيه واصلاحات حقيقيه وتوفير الخدمات وملاحقه الفاسدين وتقديمهم الي العداله فيما شهدت عدد منها اشتباكات بين المحتجين والشرطه، بينما قتل واصيب 7 متظاهرين لدي مهاجمتهم مقرا لحزب بارزاني بشمال البلاد.

اسامه مهدي من لندن: تظاهر الالاف من المواطنين والناشطين المدنيين مساء اليوم في ساحه التحرير وسط بغداد وفي الساحات العامه بمراكز محافظات الوسط والجنوب للمطالبه بمكافحه الفساد واصلاح مؤسسات الدوله متهمين الحكومه والبرلمان بتسويف الاصلاحات التي اعلن عنها مؤخرا ورددوا هتافات واهازيج تطالب  بعدم الاكتفاء باطلاق الوعود وشددوا علي ضروره كشف جميع المفسدين وعدم التستر عليهم وتقديمهم الي المحاكمه وداعين الي دولة مدنية.

وانطلقت التظاهرات في العاصمه و10 محافظات اخري هي كربلاء والنجف والديوانيه والمثني وذي قار وواسط وميسان والبصره (جنوب) وبابل وديالي (وسط) ضمن الحراك الشعبي الاسبوعي للدعوه للاصلاح وضرب الفساد ومعالجه تردي الخدمات رافعين اعلاما عراقيه ومنددين بالطائفيه.

وطالب متظاهرو عدد من المحافظات باقاله حكوماتها المحليه ومحافظيها وتطبيق اصلاحات حقيقيه وناشدوا المرجعيه الشيعيه العليا بحمايه المتظاهرين والكشف عن المفقودين منهم مهددين بتنفيذ اعتصامات مفتوحه في حال عدم الاستجابه لمطالبهم.

متظاهرو بغداد يدعون لاصلاحات حقيقيه

ففي بغداد خرج الاف المواطنين والناشطين المدنيين بتظاهره في ساحه التحرير وسط العاصمه داعين  الحكومه الي تنفيذ اصلاحات حقيقيه وملاحقه المسؤولين الفاسدين هاتفين بشعارات تحث علي التمسك بالوحده الوطنيه ونبذ الطائفيه.

واكد متظاهرون في تصريحات لهم الاستمرار بتظاهراتهم وعدم التنازل عن مطالبهم في القضاء علي الفساد وانهاء الفقر وتوفير الامن والخدمات وتحقيق العداله الاجتماعيه.

واشاروا الي ان هذا الحراك يعد نقطه تحول في تاريخ العراق المعاصر موضحين ان اكثر من 800 مليار دولار قد سرقت منذ عام 2003 وان اكثر من ثمانيه الاف مشروع لم ينفذ منها سوي 450 فقط والبقيه تم ابتلاع اموالها بحسب اقوالهم.

وقد فرضت القوات الامنيه اجراءات مشدده حول ساحه التحرير وسط بغداد مكان تجمع المحتجين والمناطق المحيطه بها تحسبا لوقوع اي خروقات امنيه.

محافظات تدعو لاقاله محافظيها واشتباكات في كربلاء

وفي مدينه كربلاء كربلاء (110 كم جنوب بغداد) اشتبك المتظاهرن بالايدي مع افراد قوات مكافحه الشغب الذين حاولوا منعهم من الوصول الي امام مبني المحافظه كما قالت الوكاله الوطنيه العراقيه "نينا" لكنهم تمكنوا من تجاوز الحاجز الاول الذي وضعته قوات مكافحه الشغب في الشارع المؤدي الي مبني المحافظه.

وقد شاركت مجموعه من متظاهري ساحه التحرير في بغداد بتظاهره كربلاء تضامنا مع المتظاهرين فيها واستنكارا لما تعرض له المتظاهرون بكربلاء من تجاوزات في تظاهره الجمعه الماضيه.

كما تظاهر المئات في ساحه المجسرات وسط النجف (160 كم جنوب بغداد) مرددين هتافات ورافعين شعارات مؤيده للمرجعيه الشيعيه في مطالبتها بالجديه والاسراع في الاصلاح والكشف عن الفاسدين والنهوض بوضع القضاء العراقي. وجدد المتظاهرون المطالبه باقاله رئيس مجلس القضاء الاعلي مدحت المحمود ودعم القوات الامنيه والحشد الشعبي لتخليص العراق من ارهابيي داعش.

وفي محافظة بابل (100 كم جنوب بغاد) طالب المتظاهرون امام مبني المحافظه باقاله المحافظ صادق مدلول السلطاني داعين مجلس المحافظه باستخدام صلاحياته بتبني اصلاحات تعمل علي القضاء علي الفساد المالي والاداري المنتشر بين دوائر الدوله. كما طالبوا بايجاد حلول لشحه المياه التي باتت تهدد المئات من القري في عموم المحافظه مما ينذر بكارثه انسانيه وحملوا الحكومه المحليه مسؤوليه الخسائر الماليه جراء هذا الجفاف.

كما دعوا الي اقاله المدراء العامين الذين ثبت تقصيرهم وعدم قيامهم باعبائهم الوظيفيه والكشف عن مصير المخطوفين من الناشطين في المجتمع المدني الذين مضي علي اختطاف اثنين منهم اكثر من شهر دون معرفه مصيرهما.  

وتظاهر المئات وسط مدينه الديوانيه (180 كم جنوب بغداد) للمطالبه بالاصلاحات فيما طوق بعض المتظاهرين مقر حزب الفضيله الاسلامي الذي ينتمي اليه المحافظ الجديد سامي الحسناوي وطوقوه احتجاجا علي تعيين الحسناوي الذي يقولون انه ليس من اهالي الديوانيه.

ودعوا الي حل مجلس المحافظه واحاله المتورطين بعمليات فساد من مسؤولي المحافظه للقضاء وسرعه تلبيه مطالب المواطنين المشروعه.

اما في محافظة ميسان (365 كم جنوب بغداد) فقد تظاهر المئات في عاصمتها العماره مطالبين الحكومتين المحليه والمركزيه بتنفيذ اصلاحات جاده وحقيقيه وتنفيذ مشاريع تخدم المواطنين والمباشره بتشغيل المعامل والمصانع المعطله لتوفير فرص عمل للشباب وتشغيل العاطلين عن العمل منهم وابعاد المحافظه ودوائرها عن المحاصصه الحزبيه وتطهير القضاء العراقي من الفاسدين والمفسدين وفتح ملفات الفساد.

وتظاهر العشرات وسط مدينه الناصريه عاصمه محافظه ذي قار ( 375 كم جنوب بغداد) داعين رئيس الوزراء حيدر العباديالي بتنفيذ وعوده في متابعه وتنفيذ مطاليبهم . كما نظم العشرات من اهالي محافظة واسط (160 كم جنوب بغداد) تظاهره في عاصمتها الكوت للمطالبه بالخبز والحريه وبدوله مدنيه داعين الحكومه الي تنفيذ مزيد من الاصلاحات ومكافحه الفساد في مؤسسات الدوله.

وحمل المتظاهرون لافتات مندده بقتل المتظاهرين وتكميم الافواه واكدوا علي ان التظاهر السلمي حق كفله الدستور.

وخرج المئات في تظاهرات قرب ديوان محافظة البصرة (375 كم جنوب بغداد) مطالبين باجراء اصلاحات واسعه وتحسين الخدمات الاساسيه واعطاء المحافظه ما تستحقه من اموال ومناصب حكوميه رفيعه.

ودعوا الي اجراء اصلاحات واسعه تشمل مكافحه الفساد الاداري واقاله مسؤولين من بينهم 25 مديرا عاما واعطاء البصره نصيبها من ايرادات النفط والمنافذ الحدوديه وايضا تسميه سفراء ووزارء منها للنفط والنقل.

يذكر ان العبادي وضمن حزم الاصلاحات التي اطلقها قد اعفي 123 وكيل وزاره ومديرا عاما من مناصبهم واحالتهم الي التقاعد، كما قرر تقليص عدد المناصب الوزاريه الي 22 بدلا من 33 عبر الغاء ثلاثه مناصب لنواب رئيس الوزراء واربع وزارات  ودمج ثماني وزارات وجعلها اربعا فقط. كما قام بتقليص مرتبات المسؤولين الكبار والغاء غالبيه عناصر حماياتهم واعادتهم الي القوات الامنيه.

قتلي في هجوم علي حزب بارزاني 

سقط سبعه متظاهرين في محافظة السليمانية ( 330 كم شمال بغداد) بين قتيل وجريح عندما هاجموا مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامه مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق الشمالي في قضاء قلادزي شرق السليمانيه.

فقد قتل شخصان واصيب 5 اخرين اثناء مصادمات مع قوات الامن في مدينه قلعه دزه التابعه لمحافظه السليمانيه احتجاجا علي تاخر صرف رواتبهم وكذلك مطالبهم لحل ازمه رئاسه اقليم كردستان.

وكانت الاحزاب الكرديه قد فشلت في اجتماعات انتهت بمدينه السليمانيه الليله الماضيه في التوصل الي حل لازمه رئاسه الاقليم بينما كان متظاهرون يطالبون بمرتباتهم المتاخره منذ 3 اشهر يشتبكون مع قوات الشرطه التي اصابت بالرصاص اثنين منهم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل