المحتوى الرئيسى

فيديو| في أكتوبر.. أول طلعة جوية عراقية من المنوفية

10/09 19:50

"شعورنا منذ ان استلمنا الامر بالطيران حتي طرنا.. شعور لا يوصف، كانت فرصه لا تعوض لانني شاركت منذ الطلعات الاولي وفي ساعة الصفر، بجانب اخواني المصريين".

هكذا اعرب الطيار العراقي، دريد عبدالقادر، في احدي البرامج التلفزيونية، عن فخره بكونه احد افراد ساعه الصفر لاول طلعه جويه بحرب أكتوبر، الذي قدم الي مصر بصحبه 20 مقاتله من طراز "هوكر هنتر" البريطانيه.

وبناء علي لقاء مع الفريق سعد الدين الشاذلى، دفع الرئيس العراقي ان ذاك، احمد حسن بكر، بالمقاتلات الي القاعده العسكريه "قويسنا"، بمحافظة المنوفيه، في ابريل، قبل اندلاع الحرب بسته اشهر.

لم ينس الطيارون المشاركون زيارات الرئيس السادات لهم قبل اندلاع الحرب، مرتين بالقاعده العسكريه بقويسنا، وتحركهم جمبا الي جمب في اسراب اول طلعه جويه في اهداف محدده.

وبحسب روايه الطيار العراقي، استطاع المقاتلون في الطلعه الاولي تحقيق جميع الاهداف التي كانت مقرره في طلعتين متتاليتين، عبر ضرب مواقع صواريخ هوك في سيناء والجدي والطاسه والسماره، وضرب مواقع المدفعيه المعاديه شرق القناه، وضرب دبابات العدو في المحور الاوسط من سيناء.

ومن بين 20 مقاتله، شاركت بهم العراق علي الجبهه المصريه، خسرت 8 طائرات، ووقع منها ثلاثه شهداء وثلاثه اسري في السجون الاسرائيليه، وبناء عليه، تقلدت العناصر العراقيه المشاركه، العديد من الأوسمة العسكرية المصرية، وخصهم بالذكر، الفريق سعد الدين الشاذلي في مذكراته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل