المحتوى الرئيسى

الحوار الليبي بالصخيرات.. من الصراع للوفاق

10/09 11:45

من صراع علي السلطه في ليبيا دام اكثر من اربعه اعوام، بين حكومتين، واحده في الغرب، والثانيه في الشرق، الي وفاق بين الاطراف الليبيه علي تشكيل حكومة وحدة وطنية، تمخض علي طاوله الحوار في الصخيرات المغربيه.

الحوار الذي انطلق في مارس/اذار الماضي، بالمدينه المغربيه، شهد العديد من الاحداث التي اثرت علي الوضع الليبي داخلياً، وفي اروقه دوليه وامميه، واتسم علي مدار 11 جوله، بتوافق علي نقاط، واختلاف علي اُخر.

ومن خلال هذه الكرونولوجيا، ترصد الاناضول ابرز محطات ومواقف الاطراف المشاركه بالحوار، وقرارات بعثه الأمم المتحده للدعم في ليبيا.

- حضر هذه الجوله وفدان عن المؤتمر الوطني العام المنعقد بطرابلس، وبرلمان طبرق (شرق)، وثالث يمثل النواب المقاطعين لجلسات الاخير، ورابع عن المستقلين .

- المجتمعون ناقشوا جدول اعمال المحادثات المقترحه من قبل بعثه الامم المتحده في ليبيا، اهمها الترتيبات الامنيه (التوافق علي وقف اطلاق النار)، ومساله حكومه الوحده الوطنيه.

- 6 مارس/اذار.. البعثه الامميه تعلن علي لسان رئيسها، برناردينو ليون، في مؤتمر صحفي، تحقيق تقدم كبير، في الحوار، دون توضيح طبيعه هذا التقدم.

لكن بيان للبعثه، صدر حينها وقال ان الحوار الليبي ينعقد في اجواء ايجابيه، وتم احراز تقدم مهم لغايه حينها، فالاطراف عازمه علي راب خلافاتها، وهي تعمل علي طروحات ملموسه حول العناصر الرئيسيه المتعلقه بالترتيبات الامنيه، وحكومه الوحده الوطنيه، وذلك لتحقيق السلام في البلاد”.

واضاف البيان ان “هذين الفصلين (الترتيبات الامنيه وتشكيل الحكومه) يتطرقان الي قضايا ملموسه، ستكون جزءًا من اتفاق اوسع يشمل مسائل مهمه اخري.

- 7 مارس/اذار ..الاطراف المشاركه بالحوار، تجلس لاول مره علي  طاوله واحده، الي جانب المبعوث الاممي، وصلاح الدين مزوار، وزير الخارجيه المغربي، بصفته ممثلاً للبلد المضيف.

وفي مؤتمر صحفي، قال ليون، ان “هذا اللقاء الذي لا يدخل في اطار المفاوضات المباشره، مهم جداً من الناحيه الرمزيه”.

وفي اليوم نفسه، تقدم المؤتمر الوطني العام، بمقترح يقضي بتسميه مجلس رئاسي مكون من 6 اعضاء، بواقع 3 اعضاء عنه، ومثلهم عن مجلس نواب طبرق، يتمتع بصلاحيات سياديه ورئاسيه، ومراقبه عمل الحكومه، وينص علي ان تتكون السلطه التشريعيه من غرفتين (المؤتمر والنواب) تتولي الصلاحيات التشريعيه والدستوريه، وهو ما اعترض عليه الطرف الاخر.

- 11 من الشهر نفسه.. مجلس نواب طبرق، يطلب من بعثه الامم المتحده، في بيان له، تاجيل  جوله الحوار المقرره، في اليوم التالي، لمناقشه مقترح تشكيل حكومه الوفاق الوطني، التي تم الاتفاق علي تشكيلها خلال الجلسات السابقه.

* 12 مارس/اذار.. تاجيل الجوله الثانيه التي كانت مقرره، الي اليوم التالي، وسط حضور كافه الاطراف، ما عدا وفد طبرق.

وفي مؤتمر صحفي، قال صالح المخزوم، رئيس وفد المؤتمر، ان وفده يلح علي ضروره تاسيس حكومه وحده وطنيه، مع ايجاد حل لقضيه السلطه التشريعيه.

واضاف: “ما طرحه سابقاً المبعوث الاممي يتمثل في نقطتين اساسيتين، الاولي: تشكيل حكومه توافق وطني، والثانيه: الترتيبات الامنيه، لكننا نري ان طرح هذا الامر خارج اطار الحل السياسي الشامل سيجعل الاتفاق السياسي المنشود في خطر”.

- 13 مارس/اذار..البعثه الامميه تقول ان جوله الحوار الليبي التي كانت مقرره اليوم، تم تاجيلها  الي 20 المقبل، وذلك بسبب تغيب وفد الحوار عن برلمان طبرق، الذي طلب وقتًا للتشاور من اجل مناقشه مقترح تشكيل حكومه الوفاق الوطني.

ورغم انه تم تاجيل الثانيه، الا ان البعثه الامميه اعتبرت ان الجوله القادمه (بتاريخ 20) ستكون الثالثه.

* 20 مارس/اذار.. انطلاق الجوله الثالثه

- قصف لمطار “معيتيقه” بطرابلس، يؤجل وصول وفد المؤتمر الوطني الي الصخيرات، وبعثه الامم المتحده، تدعو في مؤتمر صحفي، الاطراف الليبيه لوقف اطلاق النار، والاختيار بين السلام او الحرب.

- بعد يوم واحد، برلمان طبرق يكشف علي لسان صالح همه، احد اعضاء وفده في الحوار، في تصريحات صحفيه، ان هناك توجهًا لاعتماد حكومه وحده وطنيه بليبيا، لمده سنتين.

- وفي اليوم التالي، يعلن المبعوث الاممي، في مؤتمر صحفي، علي هامش اليوم الثالث من الحوار، ان الحل العسكري لن ينفع ليبيا، وان هناك استمرار في المشاورات حول وثيقه تشكيل حكومه وحده وطنيه، مشيراً الي ان كل الاطراف الليبيه ستستمر في المشاركه في الحوار، ابتداء من يوم غدٍ (23 مارس).

- وفي هذا اليوم (23)، يعلن المؤتمر الوطني علي لسان محمد معزب، احد اعضاء فريقه الي الحوار، في مؤتمر صحفي، عن تفهم لفكره الحل السياسي الشامل المقترح من طرفه، وهو ما يعطي  اشارات ايجابيه  للتوصل الي حل سياسي شامل.

- وفي الـ25 من الشهر نفسه، تطرح بعثه الامم المتحده، 3 افكار لتجاوز الازمه، علي راسها حكومه وحده وطنيه، ومجلس رئاسي مكون من شخصيات مستقله لا تنتمي لاي حزب، الي جانب مجلس للنواب الذي يعد الهيئه التشريعيه ويمثل جميع الليبيين، ومجلس اعلي للدوله، اضافه الي مؤسسه اساسيه علي صعيد الحوكمه في الدوله”، وهيئه صياغه الدستور، ومجلس الامن القومي، ومجلس البلديات.

- المبعوث الاممي يجري في اليوم نفسه، مشاورات مع كل من لجنه الحوار عن برلمان طبرق، ولجنه الحوار عن المؤتمر الوطني العام الذي اعترض علي جعل الطرف الاخر، الهيئه التشريعيه الممثله للشعب الليبي، فيما دافع برلمان طبرق عن سلطته التشريعيه “المعترف بها دولياً”.

- 26 مارس/اذار، وفد الحوار الممثل  للمؤتمر الوطني العام، يعود الي طرابلس، لمناقشه المقترح الاممي الجديد.

* 15 ابريل/نيسان.. انطلاق الجوله الرابعه

- المبعوث الاممي، يقول في مؤتمر صحفي، ان هذه الجوله ستكون حاسمه.

- طائره لقوات الجيش الليبي التابع لحكومه طبرق، حاولت قصف مطار “امعيتيقه” اثناء مغادره طائره وفد الحوار عن المؤتمر، للمشاركه في جلسه الحوار، بحسب محمد عمار، رئيس مكتب الاعلام بالمؤتمر الوطني.، والبعثه الامميه تدين هذه المحاوله.

- المؤتمر الوطني يلوح بتعليق مشاركته في الحوار، ويقول انه سيستمر في المفاوضات غير الرسميه الي غايه “اتخاذ موقف حيال ما تعرض له فريق الحوار من قصف خلال اعتزامهم مغادره ليبيا اليوم بمطار معيتيقه”، بحسب المخزوم.

- 19 من الشهر نفسه، بعثه الامم المتحده علي لسان رئيسها في مؤتمر صحفي، تقول ان 80 % من مقترحها لحل الازمه الليبيه، اتفقت عليه الاطراف، وانه سيعقد لقاء بين قيادات الجماعات المسلحه بليبيا لاول مره، مطالبه الجميع بالعمل من اجل التوافق علي الصيغه النهائيه للمقترح.

* 8 يونيو/حزيران..انطلاق الجوله الخامسه

- بعثه الامم المتحده تقدم لاطراف الحوار الليبي، مسوده جديده (رابعه) للاتفاق السياسي، تتضمن رؤيه للهيكل المؤسساتي المقبل، والترتيبات الامنيه.

* 26 يونيو/حزيران.. انطلاق الجوله السادسه

- برلمان طبرق يطالب بتغيير الصلاحيات التشريعيه للمجلس الاعلي للدوله، المنصوص عليه بالمقترح الاممي لانهاء الازمه الليبيه، وجعلها استشاريه، وفق تصريحات صحفيه ادلي بها ابو بكر بعيره، عضو لجنه الحوار عن البرلمان.

- بعد يومين وخلال جلسات الصباح، الفرقاء الليبيون يتفقون بشكل مبدئي علي مسوده معدله للمقترح الاممي، ويحضرون مادبه افطار رمضانيه مشتركه، تمهيدًا لبدء اولي لقاءاتهم المباشره، في وقت لاحق، قبل ان يجلسوا ولاول مره علي طاوله واحده، الي جانب الممثل الاممي.

- خلال الجلسات المسائيه من اليوم نفسه، يتم تاجيل المصادقه علي الاتفاق علي المسوده المعدله للمقترح الاممي، بسبب اعتراض  المؤتمر الوطني، الذي اشار الي تغيير 3 بنود اساسيه بالمسوده.

ويتعلق البند الاول بتشكيل حكومه وحده وطنيه، حيث تضمنت المسوده سحب الثقه من الحكومه، بالاشتراك بين البرلمان والمحكمه العليا، لكن فوجئ وفد المؤتمر بتعديل الامر واقتصر علي سحب الثقه من الحكومه من قبل البرلمان فقط.

اما الثاني، فيتعلق بالاساس الدستوري الذي يستمد البرلمان منه شرعيته، حيث يجب ان لا يتم الغاء حكم المحكمه الدستوريه، فيما تضمن الثالث تشكيل المجلس الاعلي للدوله حيث بقي غامضاً.

- وفي الـ29 من الشهر نفسه اُختتمت الجوله السادسه، واعلن المبعوث الاممي، في مؤتمر صحفي، امكانيه الاتفاق علي مقترح بعثته، في الجوله المقبله المقرره يوم 2 يوليو/تموز.

* 2 يوليو/تموز.. انطلاق الجوله السابعه

- لقاء بين ليون ووفد برلمان طبرق.

- المؤتمر الوطني يؤجل التحاقه بالجوله الحاليه، لانه قرر الاستمرار في مناقشه التعديلات التي اُدخلت علي مسوده الامم المتحده.

- المؤتمر الوطني يقول ان مسوده الاتفاق السياسي، لم تتضمن التعديلات الجوهريه التي قدمها، والتي من شانها ضمان نجاح الاتفاق.

- استئناف جلسات الحوار في اليوم التالي، بلقاء ثانٍ بين ليون ووفد طبرق، والاول يدعو المؤتمر العام الي الانضمام للحوار، خلال الاسبوع القادم (انذاك)، للتوقيع بالاحرف الاولي علي المقترح الاممي.

- المشاركون بالحوار (باستثناء المؤتمر الوطني) اصدروا بيانًا، اعتبروا فيه ان المسوده الرابعه لايجاد حل للازمه، مقبوله من طرفهم.

9 يوليو/تموز.. انطلاق الجوله الثامنه

- حضرت الاطراف كلها (وفد عن برلمان طبرق، واخر عن النواب المقاطعين لجلساته، وثالث عن المستقلين)، باستثناء وفد المؤتمر الوطني.

- في 11 من الشهر ذاته، تعلن البعثه الامميه انه في حال تعذر التوافق حول بعض القضايا التفصيليه قبل التوقيع بالاحرف الاولي علي الاتفاق، فان المجال يبقي مفتوحاً لمعالجه ذلك من خلال ملاحق الاتفاق، قبل ان يتم التوقيع، وسط غياب المؤتمر الوطني.

-  بعثه الامم المتحده وعلي لسان رئيسها، قالت ان التوقيع بالاحرف الاولي علي المقترح، سيساعد علي انهاء الصراع الذي عصف بليبيا منذ سنوات.

-  اما المؤتمر الوطني، فطالب باعاده النظر في المقترح الاممي، وادخال تعديلات عليه، وخاصه المتعقله بمجلس الدوله.

- في الـ28 من الشهر نفسه، يقرر المؤتمر الوطني عدم الالتحاق بجوله الحوار، بسبب عدم تضمين تعديلاته علي الاتفاق السياسي.

- صالح المخزوم رئيس وفد المؤتمر، ومحمد معزب عضو الوفد،  يقدّما استقالتيهما يوم 26 اغسطس/اب.

* 28 اغسطس/اب.. انطلاق الجوله التاسعه

- المبعوث الاممي، يقول في مؤتمر صحفي، ان ايجاد حل للازمه الليبيه، سيكون خلال الاسبوعين القادمين، وخصوصاً فيما يتعلق باقتراح اسماء لشغل رئيس حكومه وحده وطنيه.

- مناقشه اليه اختيار الاسماء لشغل منصب رئيس الحكومه المقبله، علي ان يتم تقديم الاسماء، في غضون اسبوع، لمناقشتها مع كلا الطرفين (طبرق، وطرابلس)، ثم عرضها علي باقي الاطراف المشاركه.

- بعثه الامم المتحده توجه دعوه الي المؤتمر الوطني، للالتحاق بالجلسات القادمه.

* 10 سبتمبر/ايلول.. انطلاق الجوله العاشره بحضور وفد المؤتمر الوطني، وغياب وفد طبرق.

- المبعوث الاممي يقول خلال مؤتمر صحفي، عقده قبيل انعقاد الحوار، ان هذه الجلسه ستتطرق لملاحق الاتفاق خلال اليوم الاول، وسيتم مناقشه الاسماء المقترحه لشغل منصب رئيس الحكومه، في اليوم الثاني، مشيراً الي ان موعد توقيع الاتفاق النهائي سيكون في 21 من هذا الشهر.

- 11 من الشهر نفسه، ليون يعقد لقاءً مع وفد الحوار عن المستقلين، ولقاءً اخر مع وفد الحوار عن المؤتمر الوطني.

-  رئيس فريق الحوار عن المؤتمر الوطني، عوض عبد الصادق، يقول في مؤتمر صحفي، انهم لم يقرروا ترشيح اسماء لتولي رئاسه حكومه الوفاق الوطني خلال هذه الجلسه.

- المؤتمر الوطني اعتبر ان مناقشه حكومه وحده وطنيه، رهين بتلبيه مطالبه، وادخال تعديلاته علي الاتفاق السياسي، بحسب تصريحات صحفيه ادلي بها اشرف الشح، المستشار الاول لفريق الحوار عن المؤتمر.

- 13 من الشهر نفسه، المبعوث الاممي يسلم الاطراف المشاركه في الحوار، مسوده الاتفاق النهائي، التي تتضمن تعديلات علي الاتفاق الذي تم توقيعه بالاحرف الاولي في يوليو/تموز الماضي.

- وفي مؤتمر صحفي، قال ليون ان امام المؤتمر الوطني العام، مهله يومين سيذهبون فيها الي طرابلس، من اجل العوده الي الصخيرات، لاقتراح الاسماء المرشحه لشغل مناصب في حكومه التوافق الوطني.

- وفي اليوم نفسه، يدعو المؤتمر الوطني، جميع المشاركين في الحوار، الي  التحلي بروح المسؤوليه، وتقديم مصلحه الوطن،  ويقول ان تضمين التعديلات بطريقه ايجابيه خطوه هامه، وفق بيان صادر عنه.

- 15 سبتمبر/ايلول، مجلس نواب طبرق، يعلن رسميًا، رفضه “اجراء تعديلات او اضافات علي بنود الاتفاق السياسي الموقع بالاحرف الاولي سابقًا”، والذي كانت قد تقدمت به بعثه الامم المتحده، مع ادخال تعديلات عليه.

- في اليوم التالي، المبعوث الاممي يدعو في مؤتمر صحفي، الي مناقشه اسماء الحكومه.

- يوم 21 من الشهر نفسه، يعلن ليون، في مؤتمر صحفي، ان مسوده الاتفاق السياسي التي تم تسليمها اليوم للاطراف الليبيه، غير قابله للتعديل، وانه علي المشاركين الرد بنعم او لا.

- برناردينو ليون، يعقد لقاءً مع كل من  وفد الحوار عن المؤتمر الوطني، ووفد يمثل النواب المقاطعين لبرلمان طبرق، واخر يمثل المستقلين، وسط غياب لوفد برلمان طبرق.

* 5 اكتوبر/تشرين اول.. انطلاق الجوله الـ11

- وفد الحوار عن المؤتمر الوطني، يقول ان اقتراح اسماء لحكومه وحده، مرتبط بجلسه سيعقدها هو بعد يومين، في طرابلس،بحسب ما جاء علي لسان عوض عبد الصادق، رئيس وفد المؤتمر، في مؤتمر صحفي.

- في اليوم التالي (الثلاثاء الماضي)، يعلن المبعوث الاممي، في مؤتمر صحفي، انه قد يتم الاعلان، غداً (الاربعاء)، عن مقترح حكومه وحده وطنيه ليبيه، معرباً عن امله في ان يتحقق ذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل