المحتوى الرئيسى

من هو جوزيه بيسيرو المدير الفني الجديد للأهلي؟ - الأهلي.كوم

10/09 18:23

اعلن النادي الاهلي تعيين البرتغالي جوزيه بيسيرو مديراً فنياً للفريق الاول لكره القدم بالنادي ، وذلك عقب سلسله من الاجتماعات التي عقدها مجلس إدارة النادي.

ومن المنتظر ان يصل المدير الفني البرتغالي الي القاهره خلال الساعات القادمه لتوقيع العقود، قبل ان يتولي المهمه رسمياً عقب مباراه السوبر امام الزمالك، والتي سيقودها الكابتن عبد العزيز عبد الشافي مدير قطاع الكره.

وفيما يلي نقدم لكم السيره الذاتيه للبرتغالي بيسيرو المدير الفني الجديد للاهلي ..

خوسيه بسييرو، واسمه الكامل خوسيه فيتور دوس سانتوس بسييرو، المولود في 4 ابريل 1960 في البرتغال، هو مدرب كرة قدم عرف بانه كان مساعدا لكارلوس كيروش خلال فتره تدريبه في ريال مدريد، وكمدرب لسبورتنغ لشبونه حتي استقالته في اكتوبر 2005.

 تخرج بسييرو من نفس الدوره التي تخرج منها مدرب تشيلسي السابق جوزيه مورينيو، وبدا مسيرته التدريبيه في موسم 93-1992 في ناد محلي صغير اسمه يونياو دي سانتاريم. بعد قضاء موسمين مع هذا النادي، قضي موسمين مع نادي يونياو دي مونتيمور، ثم ثلاثه مواسم مع اورينتال حتي العام 1999، حين انتقل الي نادي سي دي ناسيونال.

مع هذا النادي بدا نجمه بالصعود، ففاز بدوري الدرجه الثانيه البرتغالي، وبعد موسمين استطاع الحصول علي المركز الثاني في دوري الدرجه الاولي وبالتالي اوصل الفريق الي الدوري الممتاز. بعد ان انهي موسمه في الممتاز في المركز الحادي عشر وضمان الفريق لبقاءه، اختاره كيروش كمساعد له في ريال مدريد للموسم 04-2003. لم تسر الامور في مدريد علي ما يرام، فتمت اقاله كيروش وعاد الي منصبه كمساعد للمدرب في مانشستر يونايتد، فيما عرض علي بسييرو تدريب نادي سبورتنغ لشبونه البرتغالي.

وصل بسييرو الي النادي في الوقت الذي كانت فيه الكره البرتغاليه تعيش تغييرا ملحوظا، فبعد ان ترك مورينيو بورتو بعد ان سيطر علي الدوري المحلي لموسمين متتاليين، كانت امال مشجعي سبورتنغ كبيره في استعاده اللقب علي يدي بسييرو. البدايه السيئه (مع ثلاث هزائم وتعادلين حتي الاسبوع التاسع) تلتها بقيه موسم سيئه ايضا، برصيد اقتصر علي 66 نقطه. لكن الموسم السيء الذي حظي به المنافسان بورتو وبنفيكا ساعد سبورتنغ علي البقاء في المنافسه حتي الاسبوع الثالث والثلاثين، حين خسر سبورتنغ بهدف في الدقائق الاخيره للحارس ريكاردو. سجل الفريق في كاس الاتحاد الاوروبي كان افضل، واستطاع الفريق تجاوز انديه فينورد ونيوكاسل يونايتد وميدلسبره واي زي الكمار. كان مقررا ان يقام للنهائي علي ملعب النادي البرتغالي، وهذا ما حفز الفريق للوصول الي المباراه النهائيه واللعب امام سسكا موسكو الروسي، لكن الفريق خسر هذه المباراه بنتيجه 3-1.

بدايه الموسم 06-2005 لم تكن اقل ماساويه، فخسر فرصه الفريق التاهل الي دوري ابطال اوروبا علي يد اودينيزي الايطالي، ثم خرج من كاس الاتحاد الاوروبي علي يد هالمستاد السويدي. ورغم ان بدايه الفريق في الدوري كانت افضل، الا انه تلقي خساره من سي دي ناسيونال، تلاها فوز هزيل علي فيتوريا. وبعد الخساره من هالمستاد، هُزم الفريق امام نادي باسوس دي فيرييرا الصاعد حديثا. في السادي عشر من اكتوبر خسر الفريق امام اكاديميكا دي كويمبرا، فتراجع الي المركز السابع، وبعدها بيومين قبل رئيس النادي استقاله المدرب.

خلال عهده مع سبورتنغ، اُتهِم بيسيرو دائما بانه غير قادر علي ربط اللعب الايجابي مع نتائج ايجابيه. عُرِف بسييرو ايضا بانه لا يجيد تحفيز لاعبيه، وبانه لا يستطيع احكام قبضته علي غرفه تبديل الملابس. احد الامثله علي ذلك هو ما اصطادته الكاميرا حين قام اللاعب فابيو روشمباك بشتم المدرب بعد ان قام باستبداله في احدي المباريات، في حادثه تكررت بعد بضعه اشهر مع لاعب اخر هو البرازيلي ليدسون. في نهايه شهر مايو من العام 2006 وقع بسييرو عقدا مع نادي الهلال السعودي استمر بتدريبه لثمانيه اشهر قدم الهلال خلالها مستوي جيد الي انه اقيل رغم ان فريقه كان يحتل المركز الاول في الدوري السعودي.

في فبراير من عام 2009 تعاقد الاتحاد السعودي لكره القدم مع بيسيرو ليتولي تدريب المنتخب السعودي خلفاً للمدرب السعودي ناصر الجوهر الذي استقال من منصبه.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل