المحتوى الرئيسى

الملخص الأسبوعي لأخبار التقنية

10/08 13:31

نقدم في هذا التقرير ملخصاً لابرز الاحداث والاخبار التقنيه التي جرت خلال هذا الاسبوع، واحدث الاعلانات عن الاجهزه والجوالات الذكيه واخبار الاستحواذات والاختراعات واخبار الشركات العربيه الناشئه. 

الجدول التالي يلخص ابرز الاحداث والاخبار التقنيه في هذا الاسبوع:

الامير وليد بن طلال يستثمر 50 مليون دولار في شبكه "تويتر" 

الاستثمار الجديد ياتي بمبلغ 50 مليون دولار من الامير وليد بن طلال لتمتلك شركه المملكه القابضه 0.72 % من اسهم شبكه "تويتر" حيث ان الشركه بالفعل قامت باستثمار نفس المبلغ في عام 2011.

الصور الرسميه والفيديو الترويجي لهاتفي Lumia 950 و Lumia 950 XL 

سيمتلك هاتف لوميا 950 شاشه 5.2 بوصه تعمل بدقه عرض  1080* 1920 مع كثافه بيكسلات تصل الي 424 وقامت مايكروسوفت بتزويد الهاتف بمعالج من نوع  Snapdragon 808 اما معالج الرسوميات فكان من فئه Adreno 418 GPU مع ذاكره عشوائيه تقدر ب3 جيجابايت جنبا الي جنب مع 32 جيجابايت للتخزين الداخلي.

رسميا: جاك دورسي مديرا تنفيذيا لـ"تويتر" 

اعلنت شبكه التدوين المصغر "تويتر" عن الاستعانه مره اخري بـ"جاك دورسي" في منصب المدير التنفيذي بعد ان قضي 3 اشهر في نفس المنصب بشكل مؤقت ليتم تمديد هذه الفتره الان بشكل دائم خلال فتره رئاسته.

ارباح "سامسونج" للربع الثالث من العام ستاتي مرضيه بشكل رائع 

تلك الارباح سيتم ترجمتها الي حوالي 6.25 مليار دولار أمريكي حسب تقارير شبكه "رويترز"، ولكن للاسف لم يساهم قسم الجوالات الذكيه حسب تقارير "بلومبرج" سوي بـ 1.9 مليار دولار امريكي فقط ولكنها تعد نسبه جيده للغايه بالنسبه للفترات السابقه.

"ابل" و"جوجل" في قمه العلامات التجاريه للعام الثالث علي التوالي 

وطبقا لتقرير " Interbrand"، استمرت عده شركات في التواجد في المراكز الاولي لاقوي العلامات التجاريه، بتواجد ابل في القمه ثم جوجل، ومايكروسوفت وIBM في المركز الرابع والخامس.

ابل تعمل علي خاتم ذكي جديد ربما يحمل اسم "Apple Ring" 

وفقاً للتقرير، ياتي هذا الجهاز القابل للارتداء مجهّزاً بميكروفون، واجهزه استشعار، وكاميرا، وحتي شاشه صغيره، ويشير التقرير الي ان ابل قدمت براءات اختراع خاصه فيها لـ "iRing" او "Apple Ring".

فيديو: كاميرا ايفون 6 اس افضل من كاميرا Nikon D750 DSLR الاحترافيه! 

يظهر في فيديو جديد نشرته قناه "Fstoppers" عبر يوتيوب مقارنه بين كاميرا ايفون 6 اس مع كاميرا  Nikon D750 DSLR التي تُكلّف 2000 دولار مع اضافه عدسه تصوير سعرها 2000 دولار.

بالصور: مقارنه بين ايفون 6 اس ولوميا 950 ونكسس 6 وجالكسي اس 6 

يمكنكم المقارنه بين كافه الجوالات من خلال الصور الموجوده في التقرير التي تسرد المواصفات التقنيه الداخليه لكل جوال من الفئات العاديه وفئات بلس وبالنهايه لكم الاختيار من بين ما تقدمه كل شركه والاخري.

"جوجل" تعلن عن نظام جديد لتصفح اسرع علي الجوالات الذكيه 

النظام الجديد وافق حوالي 31 من اكبر مصادر الاخبار في العالم علي الانترنت استخدامه بما فيها شبكه "تويتر" الشهيره، مما يؤكد انه سيكون نظاما رائعا وقويا، حيث سيتم دمجه في خدمات بحث "جوجل" التي هي في الاساس تتمتع بشهره كبيره بين المستخدمين خاصه علي اجهزه "اندرويد".

مايكروسوفت تطلق نظاره HoloLens للمطورين مقابل 3000 دولار 

اعلنت شركه"مايكروسوفت" قبل قليل عن موعد اطلاق نظارتها المخصصه للمطورين والمعروفه باسم  HoloLens وتلك النظاره تساعد المطور علي الاندماج والتفاعل مع البيئه او الغرفه المحيطه به من خلال تقنيات فائقه الجوده، وسوف تكون نظاره  HoloLens متاحه للمطورين في الربع الاول من عام 2016 بسعر 3000$.

دراسه: ايفون 6S يحظي بشعبيه اكثر باربع مرات من ايفون 6S بلس 

بحسب شركه الابحاث  فان شعبيه ايفون 6S تفوق شعبيه اخيه الاكبر ايفون 6s بلس باربعه اضعاف، وان نسبه الجهازين من عدد اجهزه ابل العامله حتي الان هي فقط 1.9٪ من جميع جوالات ابل الذكيه قيد الاستخدام حالياً، منها 1.5٪ لاجهزه ايفون 6s، في حين ان نسبه جوالات ايفون 6S بلس هي فقط 0.4٪.

اطلاق ايفون مرصع بالذهب بمناسبه عيد ميلاد فلاديمير بوتين 

اطلقت ماركه "كافيار" مجموعه محدوده من منتجات "ابل" مصنوعه من التيتانيوم ومرسوما عليها بالذهب من الخلف راس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتفالا بعيد ميلاده الـ63.

مايكروسوفت تعلن عن جوالها لوميا 550 بنظام ويندوز 10 

ياتي لوميا 550 بشاشه اتش دي بحجم 4.7 بوصه وبوضوح 1280 × 720 بكسل، ومدعوما بمعالج سناب دراغون 210 من كوالكوم ومزودا بذاكره وصول عشوائي بسعه 1GB، وياتي الجهاز مع ذاكره داخليه بسعه 8GB قابله للزياده من خلال فتحه بطاقه microSD.

"سامسونج" تعمل علي 3 نسخ بمعالجات مختلفه من "جالكسي اس 7"! 

التقرير الجديد من "SamMobile" يذكر ان "سامسونج" تعمل علي ثلاث نسخ مختلفه من الجوال احداها بمعالجات "سناب دراجون 820" وتلك النسخه سيتم توجيهها الي الصين والولايات المتحده.

خاصيه شبيهه بـ"3D Touch" قادمه الي جوالات الاندرويد العام المقبل 

تسمح خاصيه "ClearForce" بتطبيق مستويات متفاوته من الضغط علي واجهات الشاشه التي تعمل باللمس من اجل توفير وظائف مختلفه مثل تكبير وتصغير الصور والنصوص، فتح واغلاق الجهاز، تعديل الخط والتحكم في سمك الخط اثناء الرسم.

"واتس اب" يمكن مستخدمي "اندرويد" من حفظ المحادثات علي "جوجل درايف"

قامت جوجل درايف بالاعلان علي مدونتها الرسميه ان "واتس اب" قام بدعم ميزه حفظ نسخه احتياطيه من رسائل المستخدمين علي خدمه التخزين السحابي "جوجل درايف" وذلك لان لا احد من المستخدمين يرغب في الاحتفاظ بشيء ما علي الجوال فقط ليصبح عرضه لفقدانه في اي وقت.

مترجم "جوجل" يعمل بداخل التطبيقات الاخري في "اندرويد 6" 

الامر سيتم فقط في نظام "اندرويد 6" الذي حصل علي اسم "مارشميلو" وقامت شركه "جوجل" باطلاقه لجوالاتها الذكيه منذ عده ايام بسيطه.

سوني تعتزم الانسحاب من سوق الهواتف الذكيه للابد 

وفقاً لاحدث تقرير نشر عن شركه "سوني" فان الرئيس التنفيذي للشركه كازو هيراري سوف يمنح قسم "الهواتف الذكيه" بالشركه سنه واحده فقط لاثبات نفسه، واذا لم يتخط مرحله الهبوط ويحقق ارباحا في عام 2016 فان سوني تلمح لانهاء هذا القسم تماما

مايكروسوفت تكشف النقاب عن جهاز "سيرفيس بوك" الجديد 

ياتي جهاز  Surface Book بشاشه كبيره قياس 13.5 بوصه مع كثافه 267 بيكسل ودرجه الوضوح تصل الي 3000*2000. اما عن ابعاد الجهاز فتبلغ  12.30” x 9.14” x 0.51 - 0.90” (312.3mm x 232.1mm x 13.0 - 22.8mm) بينما وزن الجهاز يصل الي 3.34 باوند (1.516 جرام) مع لوحه المفاتيح.

رصد حاسوب سامسونج اللوحي الضخم بشاشه 18.4 بوصه 

الحاسوب الضخم قد تم اعتماده من قبل لجنه الاتصالات الفيدراليه الامريكيه "FCC" ومن الواضح وبحسب الصور ان الجهاز سيكون داعما لشبكه LTE، وتُظهر الصور ايضاً ان "Galaxy View" سيحظي بمكبرات للصوت من الخلف.

138 مليون دولار خسائر HTC خلال الربع الثالث من 2015 

وصل صافي الخساره لشركه "اتش تي سي" بدايه من شهر يوليو وانتهاء بشهر سبتمبر ما يقرب من 138 مليون دولار، في حين انها حققت مقدارا طفيفا من الربح العام الماضي وصل الي 18.5 مليون دولار، وما زالت عائدات الشركه تنخفض بشكل ملحوظ سنه تلو الاخري حتي وصلت من 1.29 مليار دولار الي 658 مليون دولار.

"واتس اب" يحصل علي ميزه المحادثات المفضله في نظام "iOS" 

يمكنك الان ان تقوم بالضغط المطول علي المحادثه ثم اختيار علامه النجمه ليتم تفضيل ذلك الجزء من المحادثه ووضعه في مكان خاص يسهل الوصول اليه بعد ذلك مباشره دون الحاجه للبحث في المحادثه بالكامل.

صوره : جوال "هواوي P9" قد يحتوي علي كاميرا مزدوجه من الخلف 

ظهرت صوره مزعومه لجوال هواوي القادم "P9" علي موقع تويتر توضح وجود كاميرا مزدوجه من الخلف، بالاضافه الي مستشعر للبصمه وفتحات فلاش LED مزدوجه.

10 مميزات في تطبيق "سناب شات" يجب ان تعرفها 

تطبيق "سناب شات" يتمتع بشعبيه كبيره في الاونه الاخيره لما يقدمه من مميزات رائعه ومقاطع فيديو جيده للغايه، لذلك ان كنت من مستخدمي التطبيق الرائع او احد المستخدمين الجدد فعليك التعرف علي تلك المميزات العشر الموجوده بالاسفل للحصول علي افضل تجربه من استخدام التطبيق.

فيديو: ساعه ذكيه يُمكن تحويلها لجوال بنظام اندرويد 

كشفت الشركه الناشئه "Wove" عن ساعتها الذكيه "Wove Band" التي تاتي بشاشه حبر الكتروني مرنه E-Ink بدقه عرض  1024 × 200 بكسل ويُمكن طيّها لتعمل كساعه ذكيه او جوال.

حواسيب " اي ماك" بدقه "4K" ستكون متاحه للشراء الاسبوع المقبل 

وفقاً لتقرير صادر عن موقع "9To5Mac"، تخطط شركة ابل لاطلاق حواسيب اي ماك جديده بحجم 21.5 بوصه بدقه 4K ستكون متاحه للشراء بدءا من 13 اكتوبر، ولكنها لن تكون متاحه بكميات كبيره حتي الشهر المقبل.

مايكروسوفت تعلن رسميا عن سوار تتبع اللياقه البدنيه Band 2 fitness tracker 

كشفت النقاب عن احدث اجهزتها وهو سوار تعقب لمحبي اداء التمارين البدنيه وممارسه الرياضه، والسوار مصمم بشكل رائع ويحتوي علي شاشة عرض منحنيه بتقنيه AMOLED مع درجه وضوح 320*128 بيكسل.

فيسبوك يتوقف عن العمل للمره الثالثه خلال شهر 

يفسر فيسبوك ما حدث حتي توقفت الخدمه للمره الثالثه فخرج  Pedro Canahuati مدير هندسه الانتاج والتشغيل بفيسبوك وصرح لجريده وال ستريت جورنال بــ"ان كل عمليه تعطل لخدمات فيسبوك تعتبر قضيه مختلفه ولا علاقه لها بالاخري ولكن قد يحدث انقطاع عن الخدمه في كل مره يتم تغيير بعض الاكواد او واجهه برمجه التطبيقات او حتي السياسات الخاصه بالموقع".

مترجم "سكايب" الفوري اصبح متاحا لكافه مستخدمي "ويندوز" 

المترجم الفوري يعمل علي ترجمه الكلام المنطوق من احد الاطراف الي لغه الطرف الاخر، بمعني انه يمكنك التحدث بالانجليزيه مع شخص لا يعرف سوي اللغه الفرنسيه وسيفهم كل منكما الاخر في وقت التحدث بالضبط.

رسمياً : جوالات لوميا الحاليه بنظام "Win 8.1" ستحصل علي ويندوز 10 في ديسمبر 

النظام الجديد يحتاج الي سعه تخزينيه 8 جيجابايت علي الاقل، مما يعني ان الجوالات محدوده السعه لن تتمكن من تنصيبه، وهذا يعني ان اصحاب اجهزه مثل لوميا 530 لن يحالفها الحظ في تنصيب النظام الجديد .

تطبيقات "جوجل" رُبّما تصل اخيرا لجوالات مايكروسوفت ويندوز 

طبقا لموقع " W4Hub"، ستتواجد جوجل في مؤتمر مايكروسوفت خلال الاسبوع الجاري لتعلن عن تعاونات جديده بينهما، ومن المتوقّع ان تصل بعض التطبيقات الرسميه مثل يوتيوب والخرائط وجيميل الي منصه ويندوز فون بشكل رسمي من جوجل.

نيسان تكشف عن سيارتها التجريبيه فائقه التكنولوجيا 

وفقا لمدير تخطيط المنتج Hidemi Sasaki فان الجيل الاول من تلك السياره سياتي مع امكانيه التواصل بين الاشخاص عبر الاجهزه الرقميه والبريد الالكتروني وحتي "شبكات التواصل الاجتماعي".

اضافه لكروم تتيح تشغيل فيديوهات اليوتيوب في نافذه منفلصه 

هذه الاضافه تتيح للمستخدم القيام باعماله كالمعتاد ومشاهده الفيديو الذي يريده فوق علامه التبويب الحاليه الخاصه بك التي تقوم بتصفحها او العمل عليها.

هل تعلم ان "نوكيا 1100" هو الجوال الاكثر مبيعا في العالم؟ 

بحسب موقع "فون ارينا"، باعت نوكيا نحو 250 مليون وحده من الجوال، ليصبح افضل الجوالات مبيعاً ليس فقط في العالم، وافضل الاجهزه الالكترونيه مبيعا علي مستوي العالم.

تطبيق "بلاك بيري ماسنجر" يدعم ارسال الاموال علي "اندرويد" و"iOS" 

قام فريق مطوري تطبيق "BBM" بارسال تحديث جديد للمستخدمين علي منصتي "اندرويد" و"iOS" مع بعض المميزات الجديد ،واهمها امكانيه ارسال واستقبال الاموال عبر التطبيق من خلال حساب باي بال،

"فيسبوك" تعلن عن خاصيه وضع مقاطع فيديو بدلا من صورك الشخصيه 

سيتمكن المستخدم قريباً من وضع مقطع فيديو صغير مكون من 7 ثوان بدلا من صورته الشخصيه، مما يعبر عن لحظه معينه في حياه ذلك الشخص لا يمكن التعبير عنها سوي بذلك المقطع الصغير.

فيديو: كيفيه تغيير صوره حساب فيسبوك الشخصي الي فيديو متحرّك

تتاح هذه الخاصيه تدريجيا لكافه المستخدمين خلال الايام القادمه، ولكن حتي الان ظهرت لبعض المستخدمين فقط الذي يملكون تطبيق فيسبوك لنظام ابل IOS وجوالات ايفون.

اتش تي سي تعلن رسمياً عن جوالها "HTC One E9S" ثنائي الشريحه 

ياتي "HTC One E9S" بشاشه اتش تي سي بحجم 5.5 بوصه بوضوح (1280x720) بكسل، ومدعوما بمعالج "MT6752M" ثماني النواه من ميديا تيك.

اتاحه اندرويد مارشميلو 6 لاجهزه نكسس المختلفه 

بدا بعض المستخدمين بالفعل في استلام هذا التحديث المتاح لجوالات واجهزه نكسس 5 ونكسس 6 ونكسس 7 (2013) ونكسس 9 ونكسس بلاير، ولن يحصل جوال نكسس 4 او نكسس 7 (2012) علي هذا التحديث كما اعلنت الشركه مسبقا.

جوالات "ال جي" قد تحصل علي اندرويد 6 باسرع مما نتخيل 

الامر يدل علي ان الشركه تعمل بالفعل علي اختبار النظام وواجهته الخاصه لطرحها قريباً للمستخدمين، ولكن تذكر ان التحدديث دائماً ما يصدر في كوريا سريعا ولكنه يتاخر عندما يتم اصداره عالميا في اوروبا والوطن العربي.

الايباد برو وقلم "Apple Pencil" ولوحه المفاتيح الذكيه ستتاح للبيع الاسبوع الاول من نوفمبر 

ستكلف نسخه الواي فاي من ايباد برو حوالي 799 دولارا بسعه 32GB وسعه 128GB ستكلف 949 دولارا، في حين ستكون نسخه الواي فاي و LTE بسعه 128GB بسعر 1079 دولارا، والالوان المتاحه: الذهبي والفضي. في حين سيطرح القلم "Apple Pencil" بسعر 99 دولارا، ولوحه المفاتيح الذكيه 169 دولارا.

كيفيه ضبط حساسيه خاصيه الـ"3D Touch" علي ايفون 6S وايفون 6S بلس 

التكنولوجيا الجديده "3D Touch" القادره علي استشعار اللمس والتفريق بين اللمس الخفيف والقوي كانت اخر صيحات التكنولوجيا التي ابتكرتها ابل، والتي بداتها في ابل ووتش وضمنتها اخيراً في جواليها ايفون 6s وايفون 6S بلس.

سامسونج تسجل براءه اختراع لجوال بحافه سفليه (صوره) 

فوفقاً لبراءه اختراع جديده ظهرت علي شبكة الانترنت، سوف تستبدل سامسونج الحواف المزدوجه من الجانبين بحافه منحنيه من الاسفل، كما هو مبين في الصوره ادناه.

فيديو: شارب تكشف عن جوال ذكي علي شكل رجل الي قادر علي المشي 

بحسب شارب فان "RoboHon" سيكون من السهل حمله ووضعه في جيبك او حقيبتك. وهو يدعم شبكات الجيل الرابع LTE والجيل الثالث 3G، وسيكون الجوال هذا قادراً علي المشي، وسيبلغ مستخدميه في حال وصول الرسائل الجديده، ويستطيع التذكير بالاشياء، والتواصل مع مستخدميه.

"تويتر" تُطلق خدمه "Moments" لمتابعه افضل التغريدات 

اعلنت شبكه التدوين المصغر "تويتر" عن اطلاق خاصيه جديده تدعي "Moments" ستتيح للمستخدم متابعه افضل واشهر التغريدات من خلال صفحه ثابته.

"ابل" تستحوذ علي شركه "Perceptio" للذكاء الاصطناعي 

الصفقه تلك من المفترض ان تساعد الشركه في تقنيه التعرف علي الصور الخاصه بالمستخدم بتقنيه التعلم العميق التي تستخدمها شركه "Perceptio" بشكل مطور ما قد يسمح بتطوير خدمات "سيري" بشكل افضل.

"مايكروسوفت" تستحوذ علي محرك الالعاب الرقميه"Havok" 

الصفقه الجديده هي الاستحواذ علي فريق "Havok" التابع لشركه "انتل" سابقا والمسئول عن تطوير محرك العاب كل من "Halo" الشهيره من "مايكروسوفت" ولعبه "باتلفيلد" بالاضافه للمساهمه في كل من "Assasins Creed" و "call of duty".

اتاحه ساعتي "سامسونج" Gear S2 وGear S2 Classic بالاسواق 

اعلنت الشركه عن سعر ساعه Gear S2 التي تاتي بـ299 دولارا بينما تتاح ساعه Gear S2 Classic بسعر 349 دولارا ويمكن شراؤها عبر متاجر امازون وBest Buy.

"اوبو" تكشف النقاب عن "Oppo R7S" هذا الشهر في دبي 

وفقاً للشركه الصينيه، فانه سيتم عرض هذا الجوال الذي سيكون خلفاً للجوال السابق "Oppo R7" خلال معرض لتكنولوجيا المعلومات (جيتكس)، الذي من المقرر ان يعقد في دبي هذا الشهر في الفتره ما بين 18 الي 22 اكتوبر .

قائمه بجوالات سوني التي تحصل علي اندرويد مارشميلو 6 

نشرت شركه "سوني" قائمه بالجوالات التي ستحصل علي تحديث اندرويد مارشميلو 6 الاخير من فئه سوني اكسبيريا ولكن لم تنشر الشركه اي تفاصيل اضافيه.

"ال جي" تبدا بالاعلان عن الجوالات التي ستحصل علي "اندرويد 6" قريباً 

شركتا "موتورولا" و"اتش تي سي" اعلنتا عن الاجهزه التي ستحصل علي "اندرويد 6" وبالرغم من ان "ال جي" لم تعلنها بطريقه رسميه الا ان موقع "LGWorld.com" قام بالكشف عن قائمه بسيطه من الاجهزه التي ستحصل علي التحديث ويصادف انها تلك الاجهزه الجديده من الشركه فقط مثل "ال جي جي 3" و "جي 4" وايضاً "ال جي V10".

ساعات "جالكسي جير S2" تعمل الان مع كافه جوالات "اندرويد" 

قامت الشركه باطلاق تحديث جديد للتطبيق الخاص بربط الساعه بالجوال الذكي والمسمي "Gear Manager" ليسمح للساعه بالاتصال بكافه جوالات "اندرويد" وليس جوالات "سامسونج" الذكيه فقط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل